دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

علاج سرطان الخصية في تركيا

Testicular Cancer

نسبة الشفاء من سرطان الخصيتين مرتفعة، وخاصةً إذا تم اكتشافه مبكراً. وحتى عند اكتشافه في مرحلة متقدمة، فإنه يعتبر من أنواع السرطان ذوي فرص الشفاء الكبيرة.

1٬779

يتولد سرطان الخصية جراء نمو غير عادي لخلايا غير طبيعية في الخصيتين، احتمالات الشفاء بعد علاج سرطان الخصية (Testicular Cancer) كبيرة جدا،ً وخاصةً عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة.

الخصيتان هما عضوان جنسيان ذكريان، تنتجان وتخزنان السائل المنوي، موجودتان داخل كيس جلدي تحت القضيب (Penis) يسمى الصفـن (Scrotum). وبالإضافة إلى ذلك، فإن الخصيتين مسؤولتان عن إنتاج هرمون تستوستيرون (Testosterone).

أسباب وعوامل خطر سرطان الخصية:

لا يعرف المختصون أسباب سرطان الخصية، لكن هناك عدة عوامل من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان الخصية، من بينها:

  • الوضع الذي تكون فيه الخصية في منطقة البطن، بدل أن تكون إلى الأسفل في داخل الصفن، وهذه الظاهرة تسمى “اختفاء الخصية الكاذب” (Pseudocryptorchidism). في الوضع الطبيعي تنزل خصيتا الطفل إلى داخل الصفن قبل أن يولد أو حتى سن 3 أشهر.
  • متلازمة كلاينفيلتر (Klinefelter s syndrome)، أي: فقد النطاف واعتلالات صماوية، وهو مرض وراثي يصيب الرجال.
  • في الوضع الطبيعي يوجد عند الرجال كروموزوم (X) واحد وكرموزوم (Y) واحد. أما المصابون بمتلازمة كلاينفيلتر فلديهم على الأقل كروموزومان (X) وفي حالات نادرة قد يكون لديهم ثلاثة أو أربعة.
  • تاريخ عائلي وراثي من الإصابة بمرض سرطان الخصية.

أعراض سرطان الخصية:

أعراض سرطان الخصيتين الأكثر شيوعاً تشمل:

  • تغيير في شكل أو حجم إحدى الخصيتين، أو كلتيهما. التغيير قد يصاحبه ألم.
  • الإحساس بثقل في الصفن.
  • الإحساس بضغط مبهم أو ألم في منطقة أسفل الظهر، البطن، أو الأربية (خط اتصال الجزء السفلي من جدار البطن الأمامي مع الفخذ – Groin)، أو جميعها معاً.

أنواع سرطان الخصية:

هناك نوعان رئيسيان من سرطان الخصية:

منوي seminomas وغير منوي nonseminomas وتنمو هذه السرطانات من الخلايا البدئية (أو المنتشة) في الخصية germ cells وهي الخلايا التي تكون الحيوانات المنوية.

الورم المنوي: هو الشكل البطيء لسرطان الخصية، يظهر عادة عند الرجال في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، ويوجد السرطان عادة في الخصيتين فقط، ولكنه قد ينتشر إلى العقد اللمفاوية المجاورة. والمصابون بالورم المنوي يستجيبون جداً على العلاج الإشعاعي.

الورم غير المنوي: وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الخصية ويميل إلى النمو بسرعة أكبر من الورم المنوي. وغالباً ما تكون أورام الخصية غير المنوية مكونة من أكثر من نوع واحد من الخلايا، ويتم تعريفها وفقاً لهذه الأنواع المختلفة من الخلايا إلى:

  • المشيمية (نادر) Choriocarcinoma
  • سرطانة جنينية Embryonal carcinoma
  • ورم مسخي Teratoma
  • ورم كيس المح Yolk sac tumor
  • الورم السدوي stromal tumor هو نوع نادر من أورام الخصية، ويكون غير سرطاني عادةً. ويوجد نوعان رئيسيان من الأورام السدىية هما أورام خلايا ليديغ Leydig وأورام خلايا سيرتولي Sertoli، وتحدث هذه الأورام عادةً خلال مرحلة الطفولة.

تشخيص سرطان الخصية:

يمكن تشخيص سرطان الخصية لدى معظم الرجال بواسطة فحص ذاتي أو عند الطبيب، لدى إجراء فحص روتيني. هنالك أمراض أخرى تسبب أعراضا مشابهة للأعراض الناجمة عن سرطان الخصيتين، لذلك يطلب الطبيب إجراء فحوص إضافية لكي يتأكد ما إذا كانت الأعراض جراء سرطان الخصيتين أم جراء مرض أخر.

هذه الفحوص تشمل: فحوص دم، فحوص تصوير للخصيتين، مثل التصوير فائق الصوت (Ultrasound) أو التصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography – CT). كما يمكن الكشف، بواسطة هذه الفحوصات، ما إذا كان الورم السرطاني قد تفشى إلى أعضاء أخرى في الجسم أم لا.

فحص ذاتي للخصيتين:

الوقت الأكثر ملاءمة لإجراء فحص ذاتي للخصيتين هو بعد الاستحمام، عندها تكون عضلات الصفـن دافئة ومرتخية. عند إجراء الفحص في وقت آخر غير هذا، يجب إنزال الملابس الداخلية بحيث تكون الأعضاء التناسلية مكشوفة.

ينبغي الوقوف ووضع القدم اليمنى على مسطح عال بعلو كرسي. وعندها، يتحسس الرجل كيس الصفـن حتى الوصول إلى الخصية اليمنى، فيفحص إن كانت ثمة كتل أم لا. الجلد الذي يغطي الخصية يتحرك بحرية وهذا يسهل تحسس سطح الخصية كله.

ينبغي تكرار هذه العملية نفسها في الجهة اليسرى، لفحص الخصية اليسرى.

الوقاية من سرطان الخصية:

ليست هنالك طرق أو وسائل مثبتة النجاعة في الوقاية من سرطان الخصيتين ومنع الإصابة بمرض سرطان الخصيتين، لكن التدابير التالية يمكن أن تساعد على اكتشافه في مرحلة مبكرة، بينما احتمالات الشفاء التام منه كبيرة جدا:

  • يجب إجراء فحص ذاتي للخصيتين بشكل روتيني ودائم. معظم حالات سرطان الخصيتين يتم اكتشافها بواسطة الفحص الذاتي أو الفحص الروتيني لدى الطبيب.
  • يجب الانتباه إلى أي ألم أو ضيق في الصفن، في منطقة الحوض أو في الظهر السفلي. في هذه الحالة يجب التوجه، على وجه السرعة، إلى طبيب الجهاز البولي (Urologist).

علاج سرطان الخصية:

في جميع حالات سرطان الخصيتين، تقريبا، يبدأ العلاج بعملية جراحية لاستئصال الخصية المصابة بالورم. هذه العملية تسمى جراحة استئصال الخصية. بواسطة هذه الجراحة يمكن تحديد نوع السرطان ومعرفة ما إذا كانت ثمة حاجة إلى علاج إضافي آخر وما هي نوعيته.

علاج سرطان الخصية بعد العملية يمكن أن يشمل:

  • الانتظار الحذر
  • المعالجة الكيماوية
  • المعالجة بالأشعة
  • جراحة إضافية لإزالة العقـد الليمفاوية، وهذه العملية تسمى استئصال الغدد اللمفية خلف الصفاق.

نسبة الشفاء من سرطان الخصيتين مرتفعة، وخاصةً إذا تم اكتشافه مبكراً. وحتى عند اكتشافه في مرحلة متقدمة، فإنه يعتبر من أنواع السرطان ذوي فرص الشفاء الكبيرة.

إن نوع علاج سرطان الخصية يعتمد على ما يلي:

نوع ورم الخصية.

مرحلة الورم.

بمجرد العثور على سرطان، فإن الخطوة الأولى هي تحديد نوع الخلايا السرطانية عن طريق الفحص المجهري، والخلايا يمكن أن يكون نوعها من ورم منوي، ورم غير منوي، أو كليهما.

وتتمثل الخطوة التالية في تحديد مدى انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، وهذا ما يسمى ” تحديد المرحلة staging”.

  • في المرحلة الأولى السرطان لم ينتشر لخارج الخصية.
  • أما في المرحلة الثانية انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية في البطن.
  • في المرحلة الثالثة انتشر السرطان إلى ما بعد الغدد الليمفاوية (قد يصل إلى الكبد أو الرئتين أو حتى الدماغ).

يمكننا استعمال ثلاثة أنواع من العلاج:

العلاج الجراحي بإزالة الخصية (استئصال الخصية orchiectomy) وقد تزال أيضاً الغدد الليمفاوية القريبة (lymphadenectomy)، عادة ما يتم هذا الإجراء في كلا حالتي الورم المنوي والورم غير المنوي.

قد يستخدم العلاج الإشعاعي باستخدام جرعة عالية من الأشعة السينية أو غيرها من الأشعة عالية الطاقة بعد الجراحة لمنع عودة الورم. عادة ما نستخدم العلاج الإشعاعي لعلاج الورم المنوي فقط.

يستخدم العلاج الكيميائي أدوية تقتل الخلايا السرطانية، وقد حسن هذا العلاج كثيراً من البقيا على قيد الحياة للمرضى المصابين بالورم المنوي أو الورم غير المنوي.

100%
رائع جداً

علاج سرطان الخصية في تركيا

  • يرجى تقييم هذا المقال
اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.