دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

عناصر غذائية أساسية يوصي بها الأطباء لبشرة نقية

فاكهة "مدهشة" تحافظ على البشرة وتمنع التجاعيد

– شرب الماء والشيخوخة.. خبيرة طبية تكشف “العلاقة السحرية”
– الاستحمام بالماء البارد.. 4 فوائد لجسدك و”مزاجك”

170

عناصر غذائية أساسية يوصي بها الأطباء لبشرة نقية

تلعب التغذية السليمة المتوازنة دورا مهما في الحفاظ على بشرة صحية نضرة.


وينصح موقع “هيلث لاين” الطبي بهذه الأطعمة التي لها تأثير إيجابي على البشرة وفق دراسات وأبحاث طبية:


الأفوكادو

تتميز الأفوكادو بأنها غنية بالدهون الصحية ذات التأثير الإيجابي على البشرة، وفق دراسة نشرت نتائجها في مجلة Ageing Research Reviews.

ووفق الدراسة فإن الحصول على هذه الدهون، ضروري للمساعدة في الحفاظ على مرونة الجلد وترطيبه.


الجوز

يعد الجوز مصدرا جيدا للأحماض الدهنية الأساسية، وهي دهون لا يستطيع الجسم تكوينها بنفسه.

وبفضل غناه بأوميغا 6، فإن تناول الجوز يعزز حماية الجلد من الالتهابات، وفق دراسة نشرت بمجلة “علوم وتكنولوجيا الأغذية”.

ويحتوي كل 28 غرام من الجوز على 8 في المئة من القيمة اليومية للزنك الذي يعد ضروريا لصحة البشرة ومكافحة الالتهابات.


البطاطا الحلوة

كونها غنية بـ”بيتا كاروتين”، فإن البطاطا الحلوة مفيدة لصحة البشرة وخصوصا من حيث عملها كواق طبيعي للشمس.

كذلك فإن “بيتا كاروتين” يحمي خلايا الجلد من الجفاف ويقلل من التجاعيد بحسب دراسة نشرت بمجلة Nutrients.


البروكلي

يزخر البروكلي بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجلد مثل الزنك وفيتامين “أي” و”سي”.

وإلى جانب هذه العناصر، فإن البروكلي غني باللوتين الذي يحمي البشرة من الأكسدة المسببة لجفاف البشرة وتجعدها.


الشوكولاتة الداكنة

وفق تجربة نشرت نتائجها بمجلة “التغذية”، فإن تناول مسحوق الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة يوميا لمدة تتراوح بين 6-12 أسبوع، جعل بشرة المشاركين رطبة وأقل حساسية لحروق الشمس.

©️ Sky News



فاكهة “مدهشة” تحافظ على البشرة وتمنع التجاعيد

رغم أن الشيخوخة وظهور التجاعيد أمران لا مفر منهما، إلا أن خبراء الصحة يؤكدون على ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي للحفاظ على صحة البشرة حتى مع التقدم في العمر.

وقال موقع “شي فايندس” إن الفواكه غالبا ما ترتبط بالبشرة المشرقة، لكن هناك أصنافا معينة تعمل فعلا على تغذية البشرة بالعناصر الغذائية الضرورية وجعلها أكثر نضارة.

ويشير المصدر إلى أن أطباء الأمراض الجلدية وخبراء العناية بالبشرة يفضلون “فاكهة واحدة” لمكافحة شيخوخة البشرة.

وذكر إيمانويل لوكاس، مدير قسم الأمراض الجلدية في مستشفى “Mount Sinai” الأميركي، أن إحدى الفاكهة التي ترتبط بتعزيز الكولاجين، وتحتوي على مضادات الأكسدة الصحية هي التوت الأزرق.

وأضاف: “كثيرا ما يسأل الناس عن أفضل فاكهة يمكن تناولها من أجل بشرة صحية. من الواضح أنه لا توجد فاكهة واحدة فقط، ولكن إذا كان علي اختيار واحدة، فستكون التوت الأزرق“.

وتابع: “إلى جانب مضادات الأكسدة، يعد التوت البري غنيا بفيتامين A وC، كما أنه معروف بخصائصه المضادة للاتهابات، التي تعد القاسم المشترك للعديد من الأمراض الجلدية”.

ويقول الأطباء إن التوت الأزرق يعمل على تخليص البشرة من السموم، وتقشير خلايا البشرة الميتة، وتقليص مسامات البشرة الواسعة، كما تتحدث بعض الدراسات عن تقليل فرص إصابة البشرة بسرطان الجلد.


©️ Sky News



شرب الماء والشيخوخة.. خبيرة طبية تكشف “العلاقة السحرية”

تحتاج أعضاء الجسم إلى الماء بشكل حتمي حتى تكون قادرة على أداء وظائفها، فيما يقول خبراء الصحة، إن هذا السائل الحيوي يعود بمنافع جمة لا حصر لها، مثل تخفيف الآثار الناجمة عن الشيخوخة.

وتقول الطبيبة والباحثة المختصة في علم التغذية، نيتي بيتل، إن هناك رابطا قويا بين شرب الماء والشيخوخة.

ونقل موقع “ويل آند غود” عن الباحثة قولها، إن الجسم يحتاج إلى الماء في كل جانب تقريبا، فهو ضروري لأجل عمل الخلايا، وإحداث مرونة في العضلات وضخ الدم.

ويساعد شرب الماء على إبقاء بشرة الإنسان في حالة نضارة، كما يحافظ على الصحة من اضطرابات كثيرة مثل زيادة الوزن وعسر الهضم، ثم جفاف الفم الذي يصعب عملية الكلام وبلع الطعام وحتى التنفس.

وبحسب بيانات صادرة عن المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، بين 2015 و2018، فإن كمية الماء التي يشربها الأميركيون تتراجع مع التقدم في العمر.

وأضافت الأرقام أن الماء شكل 57 في المئة من إجمالي المشروبات التي استهلكها البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و39.

ويشرح الخبراء أن الإنسان يصبح أقل شعورا بالعطش مع التقدم في العمر، لكن هذا لا يعني أنه ليس في حاجة إلى أن يشرب بشكل كاف.

ويؤدي الاجتفاف وقلة شرب الماء إلى متاعب لدى كبار السن، في بعض الأحيان، لكن هذا الأمر لا يجري الانتباه له، فيسري الاعتقاد بأن الشعور بالعياء والألم ناجم عن أعراض جانبية لبعض الأدوية، وليس بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء.

ويوصي الخبراء بالمواظبة على شرب الماء بين الحين والآخر، وعدم الانتظار إلى حين الشعور بعطش لافت من أجل إمداد الجسم بما يحتاجه.


©️ Sky News



الاستحمام بالماء البارد.. 4 فوائد لجسدك و”مزاجك”

تزايد إقبال الناس على تجربة الاستحمام بالماء البارد، لما تمنحه من نشاط وحيوية، خاصة في الصباح، إلا أن ما قد لا يدركه كثيرون، هو أن دراسات وجدت المزيد من الآثار الإيجابية، الجسدية والنفسية، “للحمام المثلج”.

وذكر وقع “ويل أند غود”، إنه على مدار العقود القليلة الماضية، كانت هناك بعض الاكتشافات بشأن كيفية تأثير الاستحمام البارد على أجسادنا وعقولنا، والتي قالت إنه “يزيد الطاقة ويعزز المناعة ويحسن الحالة المزاجية”، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه “لا يزال هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت هناك دلائل قاطعة على تلك الفوائد”.

وقال عالم فسيولوجيا التمارين، زاك كارتر، لمستشفى “كليفلاند كلينك”: “الاستحمام بالماء البارد ليس فعالا حقا في أي من هذه المجالات. أنت لا تحصل على ما يكفي (من فوائد) مقابل الانزعاج الذي يجلبه (الاستحمام بالماء البارد)”.

وفي هذا الصدد، نوه موقع “ويل أند  غود” إلى أن تجربة سريرية أجريت عام 2016 في هولندا، والتي تتبعت 3 آلاف شخص استحموا بالماء البارد لمدة 30 أو 60 أو 90 ثانية كل يوم لمدة 3 أشهر، قالت إنه “رغم أن الغالبية العظمى من المشاركين أبلغوا عن درجة متفاوتة من الانزعاج أثناء الاستحمام، فقد قال 91 في المائة إنهم سيستمرون بهذه الممارسة بعد انتهاء التجربة، و64 بالمئة منهم فعلوا ذلك بالفعل”.


الفوائد الأربع:

زيادة الطاقة

  • بالنظر إلى الرجفة الفورية التي تحصل عليها من تعريض نفسك للماء البارد، فمن المنطقي أن هذا النوع من الاستحمام ارتبط بزيادة مستويات الطاقة.

  • الباحثون في هولندا وجدوا أن التأثير الإيجابي الأكثر شيوعا للتجربة، كان الزيادة في مستويات الطاقة لدى الأشخاص، والتي شبهها العديد من المشاركين بـ”تأثيرات الكافيين”.


تقوية المناعة

تحسين المزاج

  • وفقا لمقال صدر عام 2008 من “Medical Hypotheses”، فإن الاستحمام البارد قد يساعد أيضا في تحسين حالتك المزاجية.

  • السبب هو أنه “نظرا للكثافة العالية لمستقبلات البرد في الجلد، فمن المتوقع أن يرسل الاستحمام البارد كمية هائلة من النبضات الكهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى تأثير مضاد للاكتئاب”، وفق الموقع.

  • وهذه ليست بيانات سببية قاطعة، لا تعني أن الاستحمام البارد “يصلح” الاكتئاب، لكنها تعني فقط أنه قد يكون لها آثار إيجابية على الحالة المزاجية للناس.

  • ومع ذلك، فإن الماء البارد يمكن أن يخبر الدماغ بإفراز النورأدرينالين والدوبامين، ويسبب لك الشعور ببعض التأثيرات الحيوية والمضادة للاكتئاب.

  • ويشدد الخبراء على أن هذا “ليس بديلا لمضاد الاكتئاب الفعلي، لكنه “قد يكون مفيدا إذا كنت بحاجة إلى جرعة طاقة إيجابية في الصباح.


بشرة وشعر ناعمين ولامعين

  • عندما يضرب الماء البارد بشرتك، يزيد الجسم من تدفق الدم للحفاظ على درجة الحرارة الأساسية لحماية الأعضاء الحيوية، مع تقييد الدورة الدموية بالقرب من الجلد”، وفق طبيبة الأمراض الجلدية والتجميل في نيويورك، ميشيل غرين.

  • الماء البارد يمكن أن يخفف الحكة، ويقلل الالتهاب، ويشد المسام، مما يجعل البشرة تبدو مشدودة أكثر، ويمنحها إشراقا.

  • وفيما يتعلق بالشعر، يمنح الماء البارد الشعر لمعانا ونعومة.


©️ Sky News

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.