دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

متى يشكل نقص فيتامين “ب 1” خطراً على الإنسان؟

فيتامين B1 أو ما يطلق عليه الثيامين (Thiamine) واحد من فيتامينات المجموعة ب غير القادر الجسم على إنتاجها، والذي يجب استهلاكه من خلال المصادر الغذائية، كل ما يهمك معرفته حول فيتامين ب1 فيما يأتي

234

 متى يشكل نقص فيتامين “ب 1” B1 خطراً على الإنسان؟

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين “ب 1” في تلف الأعصاب ومشاكل في القلب وغيرها من الاضطرابات الخطيرة. فمتى يمكن أن يحدث نقص في هذا الفيتامين وما الذي يمكن عمله حيال ذلك؟


فيتامين “ب 1” و المعروف أيضاً بـ “الثيامين” هو عنصر حيوي مفيد لإنتاج الطاقة في الجسم. وهو مكون من مكونات الإنزيمات المختلفة، مسؤول عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والأحماض الأمينية.


بالإضافة إلى ذلك، يلعب هذا الفيتامين دوراً في انتقال المنبهات بين الخلايا العصبية. وفي حالة نقص فيتامين “ب 1” ، تتعطل جميع هذه العمليات. فماذا يحدث؟


وفق مركز استشارات المستلهكين في ألمانيا، يؤدي نقص فيتامين “ب 1”  إلى اضطرابات في الجهاز العصبي واستقلاب الكربوهيدرات. كما يتسبب النقص المستمر والشديد في هذا الفيتامين إلى الإصابة بمرض بيري بيري.

الأعراض المحتملة لهذا المرض تتمثل في ضعف العضلات، خدر في الذراعين والساقين، احتباس الماء أو ما يعرف بـ “الوذمة” وقصور القلب. ويمكن أن يصبح النقص الطفيف ملحوظاً، من خلال اضطرابات المشي أو وخز الجلد. كما يمكن أن يكون الصداع، التعب أو الغثيان من علامات نقص فيتامين “ب1.”


متى يحدث النقص؟

ينتشر مرض بيري بيري الشديد الذي ينتج عن نقص فيتامين “ب1” بجسم الإنسان، بالأخص في البلدان التي يكون النظام الغذائي السائد فيها هو الأرز الأبيض.

كما يرتفع خطر الإصابة بهذا المرض، عندما لا يستطيع الجسم امتصاص أو معالجة ما يكفي من فيتامين “ب 1″، على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول معرضون للخطر.

ويزيد القيء أثناء فترة الحمل وأمراض الكبد والجهاز الهضمي وبعض الأمراض المعدية الأخرى أيضاً من خطر حدوثه. بالإضافة إلى أن نقص فيتامين” ب1″ قد يحدث لدى كبار السن الذين يعيشون على نظام غذائي اصطناعي.


الوقاية والعلاج

إهمال علاج النقص الحاد في فيتامين “ب1” في الوقت المناسب، يمكن أن يشكل خطراً يهدد حياة الإنسان. لهذا ينصح الأطباء، الأشخاص الذين تم تشخيصهم بنقص فيتامين “ب 1″، بتناول مكمل غذائي أو تلقي حقنة بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بـ “الثيامين” ولكن بعد استشارة الطبيب.

أما الأشخاص غير المصابين بهذه الأمراض، ينصح أيضاً بتزويد أجسامهم بفيتامين “ب 1” بشكل كافٍ. ولكن في حالة ما إذا كانوا يتناولون نظاماً غذائياً متوازناً، قد لا يحتاجون إلى أي مكملات غذائية.

من جهتها توصي الجمعية الألمانية للتغذية (DGE) الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و65 عاماً، بتناول 1 ملليغرام (للنساء)، و 1.2 ملليغرام (للرجال) من فيتامين “ب 1” مع الطعام بشكل يومي.

ولكن بدءاً من سن 65 عاماً، تنخفض متطلبات الرجال إلى 1.1 ملليغرام ، وبالنسبة للنساء تظل1 ملليغرام. في حين يحتاج المراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عامًا إلى نسب أعلى من هذا الفيتامين، أي 1.4 (بنين / رجال) و1.1 (فتيات / نساء) ملليغرام من فيتامين “ب 1” يومياً.

كما تزداد الحاجة لدى النساء الحوامل والمرضعات، بينما يحتاج الأطفال والرضع إلى كمية أقل من فيتامين “ب1.”

© DW



فيتامين B1: ماذا يفعل في الجسم؟

فيتامين B1 هو واحد من ثمانية فيتامينات للمجموعة ب الأساسية التي لها العديد من الوظائف الهامة في جميع أنحاء الجسم، تعرف عليه:


فيتامين B1 أو ما يطلق عليه الثيامين (Thiamine) واحد من فيتامينات المجموعة ب غير القادر الجسم على إنتاجها، والذي يجب استهلاكه من خلال المصادر الغذائية، كل ما يهمك معرفته حول فيتامين ب1 فيما يأتي:


فوائد فيتامين B1 للجسم

يعد فيتامين ب1 مادة مغذية أساسية تحتاجها جميع أنسجة الجسم لتعمل بشكل صحيح، نقدم أبرز فوائد فيتامين ب1 في ما يأتي:

– يعزز إنتاج الطاقة وهو أمرٌ هام في عمل الأنزيمات الضرورية لأكسدة السكر في الجسم، وإنتاج جزيئات الطاقة لكافة أنسجة الجسم.

– يحمي الأعصاب؛ لأنه يساعد في التطور السليم للأغشية المحيطة بالخلايا العصبية فأي تدهور في هذه الأغشية قد يسبب التلف في الأعصاب.

– يحسن أداء القلب لأنه يساعد في إنتاج الناقل العصبي من نوع أستيل كولين (Acetylcholine) المستخدم لنقل الإشارات العصبية بين الأعصاب والعضلات وبالتالي ما يضمن عمل القلب بالكفاءة اللازمة.

– يمنع فيتامين B1 حدوث إعتام عدسة العين، أو يؤخر ظهوره مع التقدم في العمر.

– يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة فهو يعمل كمضاد أكسدة قوي جدًا يقي من مظاهر الشيخوخة، مثل: التجاعيد، والبقع الداكنة.

– يعزز عملية الهضم من خلال دوره في إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة المهم لهضم جزيئات الطعام بالكامل.

– يحسن الذاكرة ويزيد من قوة التركيز.

– يحفز إنتاج كريات الدم الحمراء وبالتالي الوقاية من فقر الدم.


أعراض نقص فيتامين B1 في الجسم

يسبب نقص فيتامين ب1 العديد من المشاكل الصحية أهمها ما يأتي:

– يؤثر نقص فيتامين ب1 على العديد من الوظائف المختلفة للجسم، بما في ذلك وظائف الجهاز العصبي، القلب والدماغ.

– حدوث مرض البري بري حيث يؤثر على التنفس، وحركات العين، ووظيفة القلب، واليقظة.

– تطور متلازمة كورساكوف (Korsakoff’s syndrome) إذ تنجم هذه المتلازمة عن تراكم حمض البيروفيك في مجرى الدم.


أسباب نقص فيتامين  ب1 (B1) في الجسم

إن نقص فيتامين ب1 غير شائع في الحالات الطبيعية، إليكم بعض الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين B1 في ما يأتي:

– حالات طبية معينة في حدوث نقص في مستويات فيتامين ب1 مثل: إدمان الكحول، مرض كرون، وفقدان الشهية.

– الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى أو يتناولون مدرات البول التي تعمل على طرد فيتامين ب1 من الجسم.

– الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تعالج ضعف عضلة القلب.


مصادر فيتامين ب1 (B1)

يتوفر فيتامين ب1 في مجموعة من الأغذية المتنوعة نذكر بعضًا منها في ما يأتي:.

  • الدواجن

  • البازلاء

  • المكسرات.

  • الفاصوليا المجففة.

  • فول الصويا.

  • حبوب القمح الكاملة.

  • العدس.

  • البقوليات.

  • الخبز.

  • الأرز.

  • الخميرة.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الأطعمة والممارسات الغذائية يمكن أن تلغي استخدام الجسم لفيتامين B1 وتؤدي إلى نقص، وتشمل ما يأتي:

  • شرب الكثير من القهوة أو الشاي.

  • مضغ أوراق الشاي.

  • تناول الأسماك النيئة والمحار كثيرًا.


علاج نقص فيتامين B1

يعد مدمني الكحول بشكل عام هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المرتبطة بنقص فيتامين B1 حيث يمكن أن يؤدي إدمان الكحول الشديد إلى نقص فيتامين ب1، إذ يستخدم الأطباء مكملات فيتامين ب1 في علاج الأشخاص الذين يعانون من انسحاب كبير من الكحول.

لكن في الأحوال الطبيعية يمكن لمعظم الناس الحصول على كمية فيتامين ب1 الذي يحتاجونه من الطعام، ولا يوجد أي عوامل خطر حقيقية مرتبطة باستهلاك فيتامين ب1؛ لأنه يتم تصريف الزائد عن حاجة جسم الإنسان من خلال البول.

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.