دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

مواد غذائية بسيطة تخلصك من الإمساك

بعد ليلة من النوم الرديء.. "أطعمة خارقة" تمدك بالنشاط

ماذا يحصل للجسم عندما تعيد تناول الطعام نفسه؟

155

من مطبخك.. مواد غذائية بسيطة تخلصك من الإمساك 

يعاني كثر من مشكلة الإمساك التي تؤثر على مسار الحياة اليومية، وتجعلهم يشعرون بالضيق والانزعاج، إلا أن بعض الحلول في مواد غذائية قد تسهم في تخفيف الأعراض وتنظيم حركة الأمعاء بشكل أفضل.



وهناك العديد من المشروبات التي تسهم بتحفيز حركة الجهاز الهضمي ومنها:


الماء بالليمون

بذور الشيا

  • يساعد مزيج من الماء وبذور الشيا والقليل من الليمون على تليين الأمعاء، وبالتالي مكافحة الإمساك.


القهوة

  • تشتهر القهوة بمحتوياتها المنبهة، إلا أنها يمكن أن تحفز الجهاز الهضمي على العمل.

  • يقول اختصاصي التغذية كيم كولب، إن حتى القهوة منزوعة الكافيين تحفز الأمعاء وتساعدها على الانقباض بشكل أفضل.


عصير الفواكه

  • يمكن للعصائر مثل الكمثرى والتفاح والمشمش أن تخفف الإمساك.

  • للخوخ أيضا آثار إيجابية، حيث يقلل بشكل كبير من صلاة وتكتل الفضلات، ويخفف من انتفاخ البطن.


عصير الألوفيرا

  • تحتوي الألوفيرا على عدد كبير من مضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد في تسريع حركة الأمعاء وتخفيف الانتفاخ.


الشاي بالزنجبيل

  • يحتوي هذا المشروب على العديد من المركبات التي تسهم في تحفيز الجهاز الهضمي بشكل جيد وتخفيف الانتفاخ.

©️ Sky News



بعد ليلة من النوم الرديء.. “أطعمة خارقة” تمدك بالنشاط

كم منا اضطر للذهاب إلى عمله أو ممارسات نشاطاته اليومية دون الحصول على قسط كاف من النوم، ليتحول اليوم بأكمله إلى معاناة ومزاج سيئ؟.. لحسن الحظ فإن دراسة حديثة كشفت عن مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن تمنحنا النشاط بعد ليلة من “النوم الرديء”.

وكشفت الدراسة التي أجراها خبراء لصالح سلسلة متاجر “Bed Kingdom” البريطانية، المختصة ببيع الأسرّة، أن هناك “5 أطعمة خارقة” مفيدة للدماغ، تعمل على إبقائك نشيطا إذا كنت قد عانيت من قلة النوم في الليلة السابقة.


الشوكولاتة الداكنة

  • الشوكولاتة الداكنة هي الوجبة الخفيفة المثالية للحصول على شيء حلو المذاق، بينما يجعلك أيضا أكثر يقظة.

  • الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كميات كبيرة من الكاكاو، وهو المسؤول عن زيادة طاقتك وتركيزك، حتى تتمكن من إنجاز جميع المهام في العمل.

  • إنها مليئة أيضا بمضادات الأكسدة، مثل المغنيسيوم المرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الصداع النصفي وخفض ضغط الدم المرتفع.


بذور الشيا 

  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من المغنيسيوم، مما يساعد على محاربة التعب الشديد ومستويات الإجهاد المرتفعة.

  • البقاء رطبا يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة، وتساعد بذور الشيا جسمك على الاحتفاظ بالماء.

  • يمكنك تناولها عن طريق مزجها في عصير، أو رشها على الزبادي، أو حتى إضافتها على سلطة.


الأفوكادو 🥑 

  • الأفوكادو مليء بالدهون الصحية.

  • يحتوي كذلك على حوالي 14 غراما من الألياف والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم الذي يساعد على منع التعب.

  • بالإضافة إلى ذلك، فإن مذاقه مذهل على الخبز المحمص، كوجبة غداء للتزود بالوقود.


 البطاطا  🥔 الحلوة


البرتقال

  • البرتقال يحتوي أيضا على نسبة عالية من فيتامين سي وعلى السكر الطبيعي، الذي يتم تحويله إلى غلوكوز، وهو أفضل مصدر للوقود في الدماغ.

  • به ما يكفي من السكر لمنحك الطاقة بسرعة، لكنها ليست كافية لتكون طاغية للغاية وتجعلك تشعر بالتعب.

  • تناول عصير البرتقال بدلا من تناول الفاكهة، يمكن أن يعزز ذاكرتك وقدرتك العقلية طوال اليوم.


وقال متحدث باسم Bed Kingdom”: “الحصول على قسط جيد من النوم ليلا أمر بالغ الأهمية لصحتك، ومن المستحسن أن تستهدف ما بين 7 إلى 9 ساعات كل ليلة. ومع ذلك، بالنسبة للكثيرين، فإن هذا العدد من الساعات ليس ممكنا دائما لأسباب مختلفة”.

وتابع: “في هذه الحالات، من المهم أن تمد جسمك بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم، مما يمكن تحقيقه من خلال تناول الأطعمة المناسبة، ويمكن أن يكون الأمر بسيطا، مثل تناول برتقالة في وجبة الإفطار أو تناول البطاطا الحلوة مع غدائك”.

©️ Sky News



ماذا يحصل للجسم عندما تعيد تناول الطعام نفسه؟

يلعب الغذاء دوراً فعالاً وأساسياً في تغذية خلايا جسم الإنسان للحفاظ على وظائفها، حيث يعد تنوع الطعام، من أهم الأمور التي تساعد هذه الخلايا على العمل بشكل متكامل، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء مهامه اليومية.

وفي الوقت الذي يحرص فيه عدد من الأشخاص على تنويع لائحة الطعام الذي يتناولونه، يوجد فئة أخرى من الناس تداوم على تناول نفس أنواع الطعام يومياً، وهو ما قد يتسبب بعواقب وخيمة على أجسامهم ونظامهم الصحي.


نقص الاحتياجات اليومية

 إن الأطعمة التي يتناولها الإنسان، هي متممة لبعضها البعض من ناحية الفوائد والفيتامينات، حيث لا يوجد نوع طعام واحد يمتلك جميع حاجات الجسم، وبالتالي فإن تكرار تناول الأطعمة بشكل محدد، يعني أن أجسامنا ستعاني من نقص في احتياجاتها اليومية، ما ينعكس ضعفاً في الأداء وتعباً.


طعام متوازن

أن الغذاء ليس مجرد مصدر للطاقة، فالإنسان يحتاج للحفاظ على صحة جيدة إلى عشرات العناصر الغذائية التي تكون لكل واحدة منها وظيفة مختلفة عن الأخرى، ولذلك فإنه كلما قام الإنسان في تنويع طعامه بكميات صحية، كلما حصل جسمه على حاجته المتنوعة من الفيتامينات، مثل فيتامين “أ” و”هـ” و “ب” و”ب12″ وفيتامين “ج”، حيث أن افضل طريقة للحصول عليها جميعها، يكون بتناول طعام متوازن ينعكس أداءً فعالاً لجميع خلايا الجسم.


هذه الحمية.. مضيعة للوقت

إن بعض الأشخاص يلجأون إلى تكرار تناول الأطعمة ذاتها، كنوع من الحمية التي تساعدهم في فقدان وزنهم، مشيرة إلى أن هذه الحمية هي بمثابة “مضيعة للوقت” ينتهي مفعولها بمجرد التوقف عن اتباعها، هذا بالإضافة إلى الأضرار التي يتسبب بها فقدان الجسم لبعض أنواع الفيتامينات، ما يؤثر سلباً على صحتهم العامة وحتى صحتهم النفسية، مشيرة إلى أن تكرار الطعام وحرمان الفرد نفسه من أطعمة يحبها على المدى الطويل يوّلد احباطاً لديه.


تكرار أطعمة غير صحية

إن تكرار الطعام هو أمر غير صحي بالمجمل، ولكن انعكاساته تعتمد على نوعية الطعام الذي يتم تكراره، فإذا كانت الأطعمة صحية فهذا لا يعتبر مضر بحد ذاته، ولكنه يحد من تنوع الفيتامينات، أما في حال كانت الأطعمة التي يتم تكرارها غير صحية، فهذا يهدد صحة الانسان بعدة نتائج سلبية أبرزها الأمراض ترتبط بالسمنة.


أهمية تنويع الطعام

هناك دراسة أجريت على أكثر من 60 ألف امرأة، أظهرت أن النساء اللواتي تناولن ما بين 16 و17 نوعاً من الأطعمة الصحية في الأسبوع، عشن لفترات أطول من النساء اللواتي كن يتناولن من 0 إلى 8 أنواع من الأطعمة الصحية في الأسبوع، ما يدل على أهمية تنويع الطعام خاصة الخضار والفواكه والمكسرات، والحبوب الكاملة ومشتقات الألبان والأجبان والأسماك وزيت الزيتون والأفوكادو.


التنويع.. للبكتيريا النافعة

إن هناك فئة من الناس الانتقائيين والذين يحدّون من تناول مجموعة كبيرة من الأطعمة، أولها الخضار والفواكه التي تعتبر ركيزة أساسية في أي نظام غذائي، حيث أن هؤلاء الأشخاص تحديداً، يفقدون أنواعاً من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتصبح أجسامهم عرضة للأمراض المزمنة على المدى الطويل، مشددة على أن تنويع الطعام ضروري للبكتيريا النافعة الموجودة في أمعاء الانسان، فتنوع الطعام يعني تنوع البكتيريا التي تساعد في عملية هضم الدهون والألياف، وتكوين فيتامين “ب” و”ك” وإزالة السموم من الكبد.

©️ Sky News

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.