دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

وكالة رويترز أردوغان أبعد تركيا عن العلمانية

أردوغان من حلم “الخلافة الإسلامية لتقنين ودعم حق المثليين فى البحث عن زبائنهم

190

وكالة رويترز: الرئيس أردوغان أبعد تركيا عن العلمانية التي أسسها أتاتورك.

حيث كتبت الوكالة: “خلال عقدين من حكمه، أبعد رجب طيب أردوغان تركيا عن التقاليد العلمانية الحديثة، وركز على وجود دبلوماسي وعسكري طموح في مناطق تمتد من جنوب القوقاز إلى شمال إفريقيا، كما يواجه أردوغان خطر خسارة الانتخابات المقبلة بسبب مشاكل التضخم وتراجع الليرة التركية.



تركيا 🇹🇷 العلمانية.. في مواجهة سطوة الأردوغانية

 تتوالى القرارات التي تنشد من خلالها حكومة أردوغان خلق مجتمع، بشكل يهدّد العلمانية، التي لم تفارق توجهات الدولة منذ تأسيس الجمهورية التركية ، فهل تشهد البلاد تحولّاً اجتماعياً عميقاً؟

حظر التلفزيون التركي 202 أغنية من البث لأسباب “أخلاقية وسياسية” خلال عام 2017، منها أغانٍ تعود لمغنين مشهورين في البلد. مؤسسة TRT (مؤسسة التلفزيون والراديو التركية العمومية) التي كشفت مؤخراً عن لائحة الأغاني الممنوعة من البث في القنوات التلفزيونية والإذاعة التابعة لها، برّرت القرار بوجود محتوىً غير لائق، وتضمن الأغاني لكلمات ومشاهد اعتبرتها القناة تمسّ الأخلاقيات العامة، فضلاً عن مبرّرات سياسية لأغانٍ شعبية كردية، هي الأخرى طالها مقص الرقيب.

وإن كانت سياسة حظر محتوى من البث في التلفزيون العمومي الذي تشرف عليه الحكومة ليست جديدة، فإنها المرّة الأولى منذ عقود يصل فيها الحظر إلى هذا الكم من الأغاني في عام واحد، علماً أن المتتبعين لمضمون أغاني الفيديو كليب التركية، لا يرون انزياحاً كبيراً في مشاهدها خلال عام 2017 لاتخاذ قرار من هذا الحجم.

© DW



بعض الاحتفالات التي نظمها المئات من المثليين الأتراك بميدان تقسيم بمدينة إسطنبول 



أردوغان”.. من حلم “الخلافة الإسلامية” لتقنين ودعم حق “المثليين” فى البحث عن زبائنهم.. 

يراود الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حلم الخلافة الإسلامية، واستعادة أمجاد الإمبراطورية العثمانية، ويمنح نفسه ونظام حكمه سلطات لم يحظ بها سلاطين الدولة العثمانية من قبل، في سبيل تحقيق ذلك، في الوقت الذي يشهد عهده منذ توليه رئاسة الوزراء ثم انتخابه رئيسا، انتعاشاً كبيراً،  في منح المثليين المزيد من الحقوق، أحدثها الحق البحث عن زبائنهم.


إن المثلية  انتشرت وتزايدت في عهد رجب طيب أردوغان، ففي عام 2003 شهدت اسطنبول “مسيرة فخر” للمثليين، وتتكرر بشكل دوري في أنقرة كذلك، وشارك في بدايتها العشرات، حتى وصلوا لأكثر من 100 ألف في عام 2013، وأنتشرت المسيرات المؤيدة للمثلية في كافة مدن تركيا الرئيسية.

تركيا تنسحب من اتفاقية اسطنبول التي تشرع المثلية الجنسية، 

انسحبت تركيا من اتفاقية اسطنبول في 20 مارس 2021 بقرار رئاسي. ورفعت منظمات غير حكومية وأحزاب معارضة دعاوى عديدة أمام مجلس الدولة تطالب “بإلغاء قرار الانسحاب” وفي وقت سابق، كانت قد أصدرت المحكمة الدستورية التركية قرارًا يسمح للمثليين بالبحث عن زبائن في الشوارع والطرقات، حيث نظرت المحكمة دعوى النقد المقدمة من شخص “مثلي” فرضت عليه الشرطة قبل ثلاث سنوات غرامة مالية وفقًا لقانون “الأعمال الفاضحة في الطريق العام”،  أثناء انتظاره لأحد الزبائن، وأصدرت قراراً بعدم جواز فرض عقوبة على المثليين الذين يقفون في الشوارع والطرقات لانتظار الزبائن في الشارع، ولم يعترض إلا عضو واحد.

وللمحكمة حكم آخر صدر في 2014 انتهت فيه إلى أن أي إشارة للمثليين بأنهم “منحرفين” تمثل خطاب كراهية.

ويصل عدد المثليين جنسيا في تركيا إلى 3 ملايين شخص على الأقل، وفقا لما نشرته آخر التقارير الخاصة بالمثليين الأتراك.

وخلال حملته الانتخابية تعهد أردوغان بحماية حقوق المثليين جنسياً، ودعا لمشاركتهم في الحياة العامة، وفي عهده شهدت تركيا مسابقة اختيار ملكة جمال المثليين جنسياً، كما تم إصدار أول مجلة للمثليين، وعقد أول حفل قران لزواج أول شابين مثليين، في تاريخ تركيا. 

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.