دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

أخبار العالم 23.02.2022

437

أخبار العالم 23.02.2022

بايدن يعلن حزمة عقوبات فورية على روسيا 🇷🇺 .. هذه تفاصيلها

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن أن العالم متحد مع أوكرانيا، وتوعد بعقوبات قاسية، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن استقلال “جمهوريتين انفصاليتين” في أوكرانيا، وأعلن قائمة العقوبات الأولى على روسيا.

وفي كلمة بشأن التطورات في أوكرانيا 🇺🇦 ، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن بوتن اتخذ منطق القوة للسيطرة على أراض أوكرانية.

وأكد أن “الغزو الروسي” ضد أوكرانيا يتطلب ردا حاسما من المجتمع الدولي، مشددا على أن بوتن بدأ بالفعل عملية الغزو على أوكرانيا.

قائمة العقوبات

وكشف بايدن عن حزمة العقوبات الأولى عقوبات على روسيا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على النخبة الروسية وعائلاتهم، مؤكدا أن الحزمة الأولى من العقوبات ضد روسيا تبدأ الآن، وأن الولايات المتحدة 🇺🇸 فرضت عقوبات قاسية على بنكين روسيين بالفعل.

وحذر بايدت موسكو: “روسيا ستدفع ثمنا باهظا إذا ما واصلت سلوكها”، مشيرا إلى أن العقوبات ستعزل روسيا عن المنظومة المالية الغربية.

وقال بايدن: “سنفرض عقوبات واسعة النطاق على الديون السيادية الروسية. وهذا يعني أنّنا نقطع الحكومة الروسية عن التمويل الغربي”.

وتشمل العقوبات حتى الآن،إلغاء العمل مع خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2” القادم من روسيا، وعقوبات الحظر الكاملة على بنك “VEB “، وعقوبات على البنك العسكري الروسي، وعقوبات على ديون روسيا السيادية.

ومن جانب آخر أكد مواصلة واشنطن تقديم المساعدات الدفاعية لأوكرانيا.

ومن الناحية العسكرية، قال بايدن إنه أعطى الضوء الأخضر لإعادة انتشار القوات الأميركية في دول البلطيق.

وأكد بايدن: “سندافع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي”.


ما علاقة الضجيج بمرض الخرف

 


“علامات” تظهر في العين تحذرك من السرطان 

 

يعد السرطان تحديا صحيا عالميا متزايدا، وقد غذت الاضطرابات الناجمة عن فيروس كورونا هذه الأزمة، لذا أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى، زيادة الوعي بالأعراض التي تعد بمثابة علامات تحذير من المرض الخبيث، ومن بينها تلك التي تظهر على العين.

ويمكن أن تظهر “علامات” في عين الإنسان، لتحذره من انتشار بعض أنواع السرطان في جسمه، خاصة سرطان الثدي والرئة، وهما من أكثر أنواع السرطانات شيوعا.

وتختلف أعراض سرطان الثدي من حالة إلى أخرى، لكن تشمل العلامات التحذيرية الشائعة ظهور كتلة في الثدي أو الإبط، أو تورم في هذه المناطق. وقد يلاحظ المرضى تهيجا في جلد الثدي، واحمرارا أو تقشرا في الجلد في منطقة الحلمة.

ومع ذلك، لا تدرك الكثير من المصابات بسرطان الثدي، أن علاماته يمكن أن تظهر في العين.

ووفقا لعيادة “Moreland Eyecare”، فإن أكثر الأماكن شيوعا في الجسم لانتشار سرطان الثدي (خارج الأنسجة الليمفاوية في منطقة الثدي) هي العين.

وأوضحت مجلة “Retina Today”، أن الشكاوى الأكثر ارتباطا بالسرطان المنتشر خارج منطقة الإصابة الأولى، هي عدم وضوح الرؤية غير المؤلم، والذي قد يحدث في 88 بالمائة من المصابين.

وأبلغت 5 في المائة من المصابات بسرطان الثدي، عن “عوائم العين”، وهي نقاط في مجال رؤيتك، قد تبدو كبقع أو شرائط أو خيوط شبيهة بخيوط العنكبوت سوداء أو رمادية تجول في مجال بصرك عند تحريك عينيك، ويبدو أنها تختفي سريعا عندما تحاول النظر إليها مباشرة.

كما أبلغت 5 في المئة أيضا عن “الإبصار الومضي”، وهو الشعور بوجود ومضات من الضوء.

أما لدى الرجال، فإنه من المرجح أن ينتشر سرطان الرئة إلى العين. وقدم مؤلفو تقرير نُشر في “World Journal of Clinical Cases”، عام 2020، لمحة عامة عن الأعراض التي تم الإبلاغ عنها فيما يتعلق بسرطان الرئة المنتشر.

ويمكن أن تترجم أعراض الأورام الخبيثة في الرئة، بعدم وضوح الرؤية، أو فقدان الرؤية، وآلام العين وعوائم العين، حسب ما أوض1ح موقع “إكسبريس” البريطاني.

وأضاف المؤلفون: “يؤثر ضعف البصر الناجم عن ورم خبيث، بشكل خطير على نوعية الحياة للمصابين، كما يقصر بقاء مرضى السرطان على قيد الحياة”.

وتشمل العلامات التحذيرية الأكثر اتساقا لسرطان الرئة، السعال المستمر الذي لا يتحسن بمرور الوقت، وألم الصدر والصفير وضيق التنفس.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن التغييرات الأخرى التي يمكن أن تحدث في بعض الأحيان مع سرطان الرئة، قد تشمل نوبات متكررة من الالتهاب الرئوي، وتورم أو تضخم بالغدد الليمفاوية داخل الصدر في المنطقة الواقعة بين الرئتين.


منها أننا نستطيع الدراسة والتعلم أثناء النوم.. 7 حقائق مذهلة قد لا تعرفونها عن النوم

 


انتبهوا لطول ساعات جلوسكم.. لأنها قد تحدد فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية 🧠

 

 


#سوني وخوذة جديدة لـ”بلاي ستيشن”.. وهذه أبرز مواصفاتها

كشفت مجموعة “سوني” ، عن خوذة جديدة للواقع الافتراضي مخصصة لأجهزة اللعب “بلاي ستيشن 5”.

وتتسم خوذة “بلاي ستيشن في آر 2” ذات اللونين الأبيض والأسود، بشكل أكثر استشرافية وسهولة أكبر في الحمل، ولم يتم الإعلان عن سعرها أو تاريخ طرحها.

وكانت المجموعة اليابانية أطلقت في مرحلة أولى إكسسوارا أول من هذا النوع سنة 2016 لجهاز ألعاب الفيديو  الشهير بنسخته السابقة.

وقال مصمم الخوذة يوجين موريساوا لوكالة “فرانس برس”: “كانت لدينا أصلا خوذة شبه مكتملة مع الطراز الأول لذا لم نكن نريد أن نغير تجربة المستخدم بصورة جذرية. ما أردت تغييره هو جعل الجهاز أصغر وأخف”.

كيف تختار Gaming Desktop Computer؟

ومن ميزات الخوذة الفنية شاشة عالية الوضوح “أوليد”، وأربع كاميرات مدمجة لتتبع الحركات في الفضاء، ونظام ارتجاج لتعزيز الانغماس في الألعاب.

كما يمكن تعديل الجهاز ليتناسب مع المستخدمين الذين يضعون نظارات، وتتيح فتحات أيضا دخول الهواء لمنع تشكل البخار.

ونجحت “سوني” في بيع أكثر من خمسة ملايين نسخة من خوذتها الأولى في العالم، إذ جعلت منها أحد أكثر الإكسسوارات مبيعا في سوق آخذة في التوسع تضم خصوصا بين لاعبيها جهاز “ميتا كويست 2” من مجموعة ميتا الأميركية العملاقة (الشركة الأم لفيسبوك).

وأظهرت دراسة لشركة “بي دبليو سي” أن قطاع الواقع الافتراضي درّ حوالي 1.8 مليار دولار من الإيرادات عام 2020، مع توقعات بأن ينمو بنسبة تقرب من 30 في المئة بحلول عام 2025 لتقرب قيمته من سبعة مليارات دولار.

وفي سوق أجهزة ألعاب الفيديو، لا تزال “سوني” الشركة الوحيدة التي سلكت هذا الطريق حتى الساعة، غير أن هذا القطاع يجذب اهتماما كبيرا على وقع تطوير عالم “ميتافيرس”، وهو شبكة فضاءات افتراضية متصلة بعضها ببعض ومتاحة بفضل نظارات للواقع الافتراضي أو المعزز، ما يثير خصوصا اهتمام مجموعات عملاقة بينها ميتا ومايكروسوفت.


أزال جزءا من أدمغتها.. إيلون ماسك متهم بـ”تعذيب القرود”

قرود الاختبار خضعت لتجارب وصلت إلى حد التعذيب”

بعد انتقادات كثيرة طالتها خلال الفترة الماضية، نفت شركة الملياردير الأميركي ايلون ماسك كل ما نسب إليها من اتهامات حول تعذيب حيوانات أثناء تجربة رقائق دماغ مستقبلية تدعي أنها ستسمح للمصابين بالشلل بالمشي مرة أخرى.

وأكدت شركة Neuralink، التي أنشأها رئيس شركة تيسلا لتطوير جهاز يربط أدمغة الإنسان بأجهزة الكمبيوتر، أن كل تلك الأحديث ما هي إلا مزاعم لا أساس لصحتها.

كما أعربت عن أملها في بدء التجارب البشرية على الجهاز المثير للجدل في وقت لاحق من هذا العام.

معاملة قاسية لقرود المكاك

أتت هذه التطورات بعد شكوى قُدّمت الأسبوع الماضي ضد Neuralink وشريكها، مركز Davis National Primate Research Center في جامعة كاليفورنيا، إلى وزارة الزراعة الأميركية، اتهمت فيها الاثنين بأنهما قدما معاملة قاسية لقرود المكاك التي يستخدمونها لاختبار التكنولوجيا التي يعملان عليها.

وقالت لجنة الأطباء للطب المسؤول (PCRM) إنه بين عامي 2017 و 2020، خضعت قرود الاختبار لتجارب وصلت إلى حد التعذيب.

كما أضافت اللجنة غير الربحية والتي تعارض استخدام الحيوانات في التجارب الطبية، إن الفريق فشل في توفير الرعاية البيطرية المناسبة للقرود المحتضرة، واستخدم مادة غير معتمدة تُعرف باسم” BioGlue “قتلت الحيوانات بعد تدمير أجزاء من أدمغتهم.

كذلك أوضحوا أن الفريق فشل أيضاً في توفير الرفاهية النفسية للقرود المخصصة للتجربة، خصوصا بعدما تمت إزالة أجزاء من جماجم معظم الحيوانات لزرع أقطاب كهربائية في أدمغتها، وفق البيان.

كما زعمت أن قرود المكاك المستخدمة في التجربة كانت محبوسة بمفردها، وعانت من “صدمة في الوجه”، كما كان لديها نوبات والتهابات محلية في موقع الزرع.

الشركة ترد

إلا أن شركة ماسك لم تمرر تلك الاتهامات، بل نفت تماما في مدونة كل ما جاء فيها.

وأكدت Neuralink أنها عملت مع الحيوانات “بأكثر الطرق إنسانية وأخلاقية”، مؤكدة التزامها برعاية الحيوان.

كما اعتبرت أنها مهمتها المركزية تتمثل في تصميم برنامج رعاية للحيوان يعطي الأولوية لاحتياجات تلم المخلوقات، بدلاً من الاستراتيجية النموذجية التي تقوم على البناء من أجل راحة الإنسان فقط.

وجاء في البيان أيضا أن استخدام كل حيوان كان مخططًا له على نطاق واسع ونظر في تحقيق التوازن بين الاكتشافات العلمية والاستخدام الأخلاقي للحيوانات.

سنساعد مصابي الشلل!

إلى ذلك أكدت أن الرقاقة عبارة عن “واجهة دماغ-آلة مزروعة بالكامل، لاسلكية، عالية الدقة، من شأنها أن تمكن الأشخاص المصابين بالشلل من استخدام نشاطهم العصبي مباشرة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

كما تابعت أن التطبيقات العملية الأولى لتقنية Neuralink ستشمل علاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وأمراض الدماغ، وستحل مشكلات المخ والعمود الفقري المهمة بجهاز مزروع بسلاسة.

إلى ذلك، وعد ماسك، الذي شارك في تأسيس شركة Neuralink في عام 2016، بأن تمكن التكنولوجيا قريبا شخصاً مصاباً بالشلل من استخدام هاتف ذكي بعقله بشكل أسرع من أي شخص يستخدم الإبهام.


خضار ورقي.. غسله يجلب ضررا أكثر من المنفعة

من المعروف أن غسل الخضار والفواكه أمر ضروري من أجل النظافة وحماية الجسم مما لا تحمد عقباه، لكن هناك نباتا يؤدي غسله إلى ضرر أكثر من النفع.

وقال موقع (eatthis) المتخصص في الشؤون الغذائية إن إعداد أي وجبة تحتوي على مكونات طازجة  يتضمن تقشير وتقطيع الخضار والأهم شطفه بالماء.

وأضاف: “لكن قبل أن تضع مكونات الوجبة الطازجة في حوض المياه وتفكر في غمرها هناك، عليك التفكير مرتين”.

وقال الموقع إن الخبراء يحذرون من بعض الخضروات لا يجب غسلها أبدا قبل تناولها.

ويدور الحديث هنا عن الخضار الورقي المعبأ سلفا في مستوعبات صغيرة، فهي مغسولة ثلاث مرات من قبل ولا يجب أن تحصل على غسيل جديد قبل الطبخ.

والعبرة من ذلك أن غسل هذه الخضار الورقية في حوض المياه بالمنزل يؤدي إلى زيادة خطر التقاطها بكتيريا من الحوض نفسه أو السطوح في المطبخ.

ويخلص الخبراء إلى أنه من المحتمل أن يلوث مطبخك الخضار الورقي المغسول مسبقا أثناء غسلها.

ورغم أن البعض لا يتقبل هذه الفكرة، إلا أن وجهة نظر الخبراء هي أن الخضار الورقية التي تكون داخل أكياس مختومة تحمل علامة “مغسولة ثلاث مرات”، أو “جاهزة للأكل” هي بالفعل نظيفة.


من ذكر لأنثى.. دراسة تكشف تحولا “مدهشا” في الكبد

كشفت دراسة طبية حديثة في أستراليا، أن الكبد المريض في جسم الرجل يستطيع أن يقوم بتغيير الجنس، فينتقل إلى حالة الأنوثة، إذا احتاج إلى ذلك، من جراء الإصابة ببعض الأمراض.

وأجرى باحثون من جامعة “كوينسلاند” الأسترالية دراسة بشأن نظام الساعة اليومية في جسم الإنسان، ومدى ارتباطها بالسمنة وأمراض الكبد وداء السكري من النوع الثاني، فتوصلوا إلى هذه الخلاصة التي وصفت بالمهمة.

وقدم البروفيسور المساعد فيدريك غاشون، وهو مختص في علم الأحياء الجزيئي، شروحا بشأن التجربة التي اعتمدت على عينة من الفئران داخل المختبر.

وأوضح أنه عندما جرى إطعام فئران التجارب، بنظام غذائي عالي الدهون، إثر تعطيل الجين المسؤول عن الساعة اليومية لديها، كان من المتوقع أن تصاب بالسكري أو بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، لكن المفاجأة هي أن ذلك لم يحصل.

وأضاف “وجدنا أن كبد الفئران الذكور السمينة قد تأنث، وربما يكون ذلك ناجما عن الطبيعة الوقائية في هرمون الأنوثة الأستروجين”.

وربما يسمع كثيرون لأول بمرة بجنس عضو من أعضاء الإنسان، وهنا يشير خبراء الصحة إلى وجود فروق جينية في الكبد بين المرأة والرجل.

ويتعامل كبدا الرجل والمرأة بطريقة مختلفة مع عملية التمثيل الغذائي أو ما يعرف بـ”الميتابوليزم”، وهذا الأمر يؤثر على وظائف الجسم مثل التفاعل مع الدواء.

وكان الباحثون على دراية بوجود هذا العامل الجنسي في الكبد، لكنهم فهموا مؤخرا العلاقة الموجودة بين التلف الذي يصيب الكبد، وبين قيام هذا العضو بتغيير جنسه.

وعندما توصل الباحثون إلى هذه النتائج، وسط فئران البشر، قاموا بأخذ عينات بشرية، فكانت النتيجة نفسها، أي أن الكبد يستطيع تغيير جنسه، من جراء المرض.

وقال الباحث غاشون: “كلما كان المرض يزداد استفحالا في الجسم، كان نسيج الكبد الموجود في الجسم يزداد تأنثا”.


الأخبار في دقيقتين :

– ترمب يمدح بوتين: هذا الرجل عبقري

– وفاة ملكة جمال أميركية في ظروف غامضة

– عمرو دياب يفاجئ جمهوره بحذف كل أغانيه


أخبار الصحة في دقيقتين:

– خبر سار .. لا أعراض أكثر خطورة لمتحور كورونا الجديد

– دراسة تنسف ما سبق.. تناول الخضار لا يقي من أمراض القلب

– للمسافرين جواً.. أطعمة يجب ألا تأكلها قبل الرحلة


ولاية نيويورك تحارب بدانة الأطفال الناجمة عن الأكلات السريعة


أول كنيسة افتراضية في العالم.. تلقى إقبالا متسارعا وكبيرا في ظل كورونا


مُخترع “البدلة النفاثة” يُحلق بمتحف المستقبل بدبي


بعد تحسن الوضعية الوبائية.. المغرب يخرج من موجة أوميكرون الأسبوع المقبل


كاليفورنيا تكتسي باللون الأبيض


عقوبات أميركية فورية على روسيا


متحف المستقبل في دبي .. تحفة فنية وعلامة فارقة في مجال الهندسة العمرانية


سناب شات.. المنصة الأكثر متابعة بين المراهقين

كيف تعمل الشركة على زيادة متابعيها في الشرق الأوسط؟

تابعونا في مقابلة مع المدير العام لشركة سناب شات للشرق الأوسط حسين فريجة


تطبيق ترامب يتصدر قوائم التحميل في أول يوم


كيف استطاع هتلر خداع البريطانيين واحتلال هولندا؟ المزيد في حلقة جديدة من الحكاية.


المعارضة تتوحد ضد الرئيس التركي.. وخارطة طريق للإطاحة بـ أردوغان وبالنظام الرئاسي


فايننشال تايمز: أردوغان ارتكب أخطاء متهورة.. وسياساته تحولت لورقة ضده في يد المعارضة


 قتال بلا جنود.. هل تصبح حروب المستقبل بمروحيات ذاتية التوجيه؟


كيف تبدو الحياة في أغنى وأغلى قرية في العالم؟


“هذه ليست كندا يا رفاق.. هذه ديكتاتورية.. ترودو يدمر بلادنا”.. مشاهد غير مسبوقة لقمع المتظاهرين واعتقالات في الشوارع بعد تفعيل قانون الطوارئ


هيئة الشفافية في بريطانيا: شراء عقارات بقيمة 7 مليارات دولار في المملكة_المتحدة بأموال مشبوهة.. 20 ‎%‎ منها جاءت من روسيا


بعد خططه بقطع التمويلات المشفرة للمتظاهرين.. إيلون_ماسك يدخل على خط الاحتجاجات في كندا بتغريدة هجومية شبه فيها ترودو بهتلر النازية


كتاب “في بيت أبي” يكشف تحليل للقارة الأفريقية ومشكلاتها، خاصة فيما يتعلق بالعلاقة مع الغرب ما بعد فترة الاستعمار.


أخبار الصحة في دقيقتين:

الأرق قد يلازم الأطفال حتى سن الرشد

عادات غذائية.. لصحة جيدة وعمر مديد

الصحة السعودية: منحنى كورونا انخفض بشكل واضح


حتى وقت قريب، لم يكن العلماء يعرفون كيف تتفادى الحيتان الاختناق، لكنّ نموذجا ثلاثي الأبعاد لفم الحوت من الداخل بعد نظرة على الحيتان النافقة، حل اللغز.


تزامنا مع قرب افتتاحه، مخترع البدلة النفاثة البريطاني ريتشارد براوننج المعروف بلقب “الرجل الطائر”يبهر الجماهير في دبي بتحليقه فوق متحف المستقبل، أجمل مبنى في العالم


أخبار الصحة في دقيقتين:

الدول تخطو خطوات متسارعة نحو التعايش مع كورونا

دراسة تكشف.. لماذا كورونا أخف وطأة على الأطفال؟

كلما زادت جاذبيتك ارتفعت مناعة جسمك!


احتل المرتبة الأولى.. تطبيق دونالد ترمب يتم تنزيله لأكثر من 170 ألف مرة بعد ساعات من إطلاقه على متجر آبل


تضمن بحث العقوبات ونشر صور الحشد الروسي على حدود أوكرانيا.. نيويورك تايمز تكشف خطط بايدن للتعامل مع موسكو


تطبيق ترمب “تروث سوشال” .. 170 ألف مشترك في ساعات


كتاب يتسم بالطابع الموسوعي والرصد والتدقيق بحيث يقدم الكاتب ملامح مجهولة للثقافة المصرية عبر عقود طويلة خلت.


سقوط أمطار غزيرة شرق أستراليا يتسبب بفيضانات أودت بحياة شخص واحد على الأقل وفقدان عشرة آخرين.. والسلطات تطلق سلسلة تحذيرات طارئة على طول ساحل المحيط الهادئ

أخبار العالم 23.02.2022

اترك رد
محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.