دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

فرنسا تغرّم غوغل بمليوني يورو

"تشات جي.بي.تي" يواجه "مصاعب متزايدة" في يونيو

7 شركات رقمية عملاقة تعلن خضوعها لقانون المنافسة الأوروبي

171

لهذه الأسباب.. فرنسا تغرّم “غوغل” بمليوني يورو 

فرنسا تغرّم “غوغل” بمليوني يورو لأسباب مرتبطة بمحرك البحث ومتجر التطبيقات


فرضت هيئة مكافحة عمليات الاحتيال الفرنسية الثلاثاء غرامة بمليوني يورو (2.18 مليون دولار) على شركة “غوغل”، معاقبةً إياها على النقص في “المعلومات الواضحة والعادلة والشفافة” في محرك البحث الخاص بها وتحديداً في ما يتعلق بعروض الإقامة السياحية، وفي متجر التطبيقات “غوغل بلاي ستور”.


وفرضت المديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال في فرنسا غرامة قدرها 2,015 مليون يورو لعدم امتثال “غوغل” للقوانين المتعلقة بـ”المعلومات الخاصة بالمستهلك”، المرتبطة تحديداً بـ”معايير التصنيف” التي يعتمدها محرك البحث الخاص بـ”غوغل” ومتجر “غوغل بلاي ستور”.


وبنتيجة عمليات مراقبة أُجريت عام 2021، رصدت دائرة التحقيق الوطنية التابعة للمديرية العامة للمنافسة وشؤون المستهلك ومكافحة الاحتيال “نقصاً في المعلومات المتعلقة بمعايير ترتيب النتائج” في محرك البحث الخاص بـ”غوغل”.


وغُرّمت “غوغل” كذلك بسبب “عدم إبلاغ المستهلك بمعلومات متعلقة بشروط أسعار عروض” الإقامة السياحية، في شأن خيارات مثل إمكانية إلغاء الحجز واسترداد الأموال من عدمه، أو إدراج وجبة الإفطار ضمن الأسعار المعروضة، في وحدة البحث والمقارنة المخصصة من غوغل.

ولوحظ على متجر “غوغل بلاي” “غياب المعلومات المتعلقة بمعايير ترتيب النتائج وجودة المزوّد (مهني أو خاص)، وشروط الدفع وتلك المرتبطة بحلّ الخلافات”، بحسب الهيئة الفرنسية.

وأشارت الهيئة كذلك إلى “عدم إبلاغ الشخص المعني بالأسباب التي رُفض من أجلها منشور له”.

ومنذ بدء الهيئة عمليات المراقبة، قامت غوغل “بمعالجة بعض المشاكل التي غُرّمت بسببها”.

وقال ناطق باسم “غوغل” لوكالة فرانس برس: “نأسف لأن الهيئة الفرنسية لم تأخذ هذه التغييرات في الاعتبار”.

وأضاف “لطالما كنّا شفافين مع مستخدمينا في شأن كيفية عمل منتجاتنا”، مشيراً إلى رغبة غوغل في “العمل بشكل بنّاء مع الهيئات الناظمة الفرنسية والأوروبية”.

snabusiness



“تشات جي.بي.تي” يواجه “مصاعب متزايدة” في يونيو

أفادت شركة “سيميلار ويب” للتحليلات بأن تطبيق “تشات جي.بي.تي”، وهو روبوت دردشة واسع الانتشار أُطلق في نوفمبر، شهد تراجعا في الإقبال الشهري على الموقع الإلكتروني الخاص به لأول مرة على الإطلاق في يونيو.

وأظهرت بيانات “سيميلار ويب” أن الإقبال العالمي على زيارة النسخة المكتبية ونسخة الهاتف المحمول من الموقع تراجع 9.7 بالمئة في يونيو مقارنة بمايو، بينما انخفض عدد المستخدمين الإجمالي للموقع 5.7 بالمئة.

وتقلصت أيضا المدة الزمنية التي يمضيها الزوار في تصفح الموقع 8.5 بالمئة.

وأحدث “تشات جي.بي.تي” حالة من الإقبال الجارف على استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في المهام اليومية بدءا من الكتابة التقليدية وحتى كتابة رموز التشفير، ووصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريا في يناير بعد شهرين فقط من إطلاقه.


أسرع التطبيقات نموا

ويعتبر “تشات جي.بي.تي” أسرع التطبيقات المطروحة للمستخدمين نموا على الإطلاق، ويفخر بوصوله إلى 1.5 مليار زيارة شهريا، وهو واحد من أبرز 20 موقعا إلكترونيا في العالم.

فزيارات “تشات جي.بي.تي”، على سبيل المثال، تخطت بكثير زيارات محرك البحث (بينج)، الذي تديره شركة “مايكروسوفت” الداعمة لشركة “أوبن إيه.آي” والتي تستخدم تقنياتها.

وجرى إطلاق عدة تطبيقات منافسة لتطبيق “تشات جي.بي.تي” في الشهور القليلة الماضية، منها روبوت الدردشة (بارد) المملوك لغوغل.

ويقدم أيضا محرك البحث (بينج) التابع لشركة مايكروسوفت روبوت دردشة مجانيا من تطوير شركة “أوبن إيه.آي”.

وقالت سارة هندليان باولر رئيس قسم بحوث التكنولوجيا في الأميركتين لدى شركة “ماكواير”: “أعتقد أن ثمة مصاعب متزايدة حينما يصل المرء إلى 100 مليون مستخدم من الصفر بتلك السرعة. ستتمخض البنية التحتية شديدة الثقل عن دقة أقل. إنه خليط من الحاجة إلى تغيير ما تدرب عليه النموذج والحاجة إلى التعامل مع التبعات المحتملة للوائح التنظيمية”.


عوامل محتملة للتراجع

وطرحت شركة “أوبن إيه.آي” أيضا في مايو تطبيق “تشات جي.بي.تي” على نظام تشغيل آي.أو.إس التابع لأبل، والذي قد يسحب بعض الزوار من الموقع الإلكتروني.

ويربط البعض أيضا التغير في أعداد المستخدمين بعطلة الصيف في المدارس، إذ إن طلابا أقل سيبحثون عن مساعدة في واجباتهم المنزلية.

وربما يسهم التباطؤ الحديث في النمو في المساعدة في السيطرة على تكاليف تشغيل “تشات جي.بي.تي” الذي يتطلب موارد حوسبة هائلة لإجابة الاستفسارات. ووصف سام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن إيه.آي” تكاليف تشغيل الخدمات بأنها “بالغة الضخامة”.

وتطبيق “تشات جي.بي.تي” مجاني الاستخدام، لكنه يوفر أيضا اشتراكا مميزا يمكن للمستخدمين فيه دفع 20 دولارا شهريا للتمتع بخدمات النموذج الأكثر تطورا، وهو (جي.بي.تي-4). وسجل أكثر من نصف مليون شخص للحصول على الاشتراك، بحسب تقديرات من موقع (يب إت داتا).

وتوقعت “أوبن إيه.آي” تحصيل عوائد قيمتها 200 مليون دولار هذا العام.

وبالإضافة إلى “تشات جي.بي.تي”، تجني الشركة المال من خلال بيع حق الوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها عبر واجهة برمجة تطبيقات للمطورين والشركات بشكل مباشر ومن خلال شراكة مع (مايكروسوفت) التي استثمرت أكثر من عشرة مليارات دولار في الشركة الناشئة.

snabusiness



7 شركات رقمية عملاقة تعلن خضوعها لقانون المنافسة الأوروبي

أعلنت سبع شركات أنها ضمن قائمة الشركات الرقمية العملاقة التي ستُفرض عليها قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة ضد الممارسات المناهضة للمنافسة، بحسب المفوضية الأوروبية.

وقالت المفوضية، الثلاثاء، إن القائمة تضم المجموعات الأميركية العملاقة المعروفة اختصاراً بـ”غافام” (أي غوغلوأمازون وميتا المالكة لفيسبوك، وأبل ومايكروسوفت)، إضافة إلى سامسونغ الكورية الجنوبية، وبايت دانسالصينية المالكة لشبكة تيك توك. وستقدّم المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، بحلول 6 سبتمبر القائمة النهائية للمجموعات الرئيسية الخاضعة للتشريع.

فبعد سنوات من الملاحقات غير المجدية على خلفية انتهاكات قانونية متكررة، سيسمح القانون الجديد للأسواق الرقمية الصادر عن المفوضية الأوروبية بالتصرف استباقياً من خلال فرض قواعد ينبغي على أقوى اللاعبين في المجال احترامها، تحت طائلة فرض غرامات رادعة.

وتم اقتراح القانون من المفوضية في ديسمبر 2020، وأقرّه البرلمان الأوروبي في يوليو 2022.

والهدف من التشريع الجديد هو التحرك قبل أن تقضي التجاوزات المرتكبة على المنافسة، كما كانت الحال غالباً في الماضي. وستؤثر سلسلة محظورات والتزامات محددة على المجموعات المصنفة كـ”مراقبي الوصول”، وهي شركات تتسم بأهمية كبرى بفعل وزنها في الأسواق الأساسية: التجارة الإلكترونية ومحركات البحث والشبكات الاجتماعية وأنظمة التشغيل.

كان لدى “مراقبي الوصول” المحتملين الذين تنطبق عليهم هذه المواصفات، حتى الثالث من يوليو للإبلاغ عن أنفسهم، بعد دخول قانون الأسواق الرقمية حيز التطبيق في بداية مايو.

وقالت المفوضية الأوروبية “سندقق الآن في إخطارات” المجموعات السبع، قبل أن نحدد بحلول بداية سبتمبر قائمة “مراقبي الوصول” المعنيين، والذين سيكون أمامهم بعد ذلك “ستة أشهر للامتثال لقانون الأسواق الرقمية”.

snabusiness

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.