دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

لماذا تتأثر النساء بشكل أكبر بنقص الحديد؟

نقص الحديد.. أكثر خطورة على هؤلاء الرجال!

تعاني من نقص الحديد في الجسم؟ إليك عشرة أطعمة سحرية.
الخبراء يحذرون.. النباتيون معرضون لخطر السكتات الدماغية بدرجة أكبر!
تسع حقائق .. هذا ما يحدث لجسمك بعد الإقلاع عن تناول اللحم.
حمية الطعام النيء..ما تأثيرها على الصحة؟
دراسة تربط بين الأطعمة المصنعة والإصابة بالسكري.
تناول هذا الفيتامين بإفراط يزيد احتمالات كسور الفخذ.

645

ما الأغذية التي يمكن تناولها لتوفير الكمية التي يحتاجها الجسم من الحديد؟

لماذا تتأثر النساء بشكل أكبر بنقص الحديد؟

تعاني كثير من النساء من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. فما السبب وراء تأثر النساء بشكل أكبر بنقص الحديد؟ وما هي الأغذية التي يمكن تناولها لتوفير الكمية التي يحتاجها الجسم منه؟


الشعور بالإرهاق والخمول، والتعب المستمر إضافة إلى شحوب البشرة، ضيق في الصدر، برودة الأطراف، ضعف التركيز هي من أبرز أعراض نقص الحديد  في الجسم. ونقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقر الدم، وهو أكثر أوجه انقص التغذية انتشارا في جميع أنحاء العالم.


وأظهرت الأبحاث أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص الحديد. إذ يؤثر على 33 في المائة من النساء غير الحوامل، و 40 في المائة من النساء الحوامل، و 42 في المائة من الأطفال في جميع أنحاء العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.



ما أهمية الحديد للجسم؟

الحديد هو أحد مكونات الهيموغلوبين، وهو بروتين في كريات الدم الحمراء ينقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة، ويعتبر الحديد أيضا أحد مكونات بروتين آخر يسمى الميوغلوبين الذي يوفر الأكسجين للعضلات، الأمر الذي يؤثر بدوره على عملية التمثيل الغذائي. بالإضافة إلى دور الحديد في عملية النمو والتطور وعمل الخلايا الطبيعي، بحسب ما نشره موقع (هيلث نيوز) الأمريكي.


لماذا تتأثر النساء بشكل أكبر بنقص الحديد؟

النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد وقد يكون ذلك لعدة أسباب أهمها نزيف الحيض وبالتالي فقدان كميات كبيرة من الدم، أو خلال الحمل والولادة، أو ضعف امتصاص الحديد في المعدة. وقد يكون السبب يعود لسوء التغذية وعدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم والمنتجات الحيوانية

وفي حين أن الرجال يحتاجون فقط إلى 1 ملغ من الحديد يوميا، فإن النساء بحاجة إلى ضعف ذلك. وتزداد الحاجة خلال مرحلة النمو أو البلوغ أو أثناء الحمل. لذلك يجب على الأمهات الحوامل على وجه الخصوص فحص مستويات الحديد لديهن بانتظام واستشارة الطبيب، بحسب ما نشره موقع (أوسبرغر ألغيماينه) الألماني.


أغذية غنية بالحديد

قد تكون أفضل وسيلة للوقاية من نقص الحديد هي اتباع  نظام غذائي  متنوع وصحي، يشمل اللحوم والأسماك فهي غنية بالحديد، كما يمكن لبعض الأطعمة مثل البروكلي والسمسم والشوفان والعدس المطبوخ والمشمش المجفف أن تلبي الاحتياجات أيضا.

كما يجب تناول المكملات الغذائية عند الحاجة تحت إشراف الطبيب فقط، إذ أن تناولها بشكل مفرط قد يتسبب بمشاكل صحية أخرى.

 Dw



نقص الحديد.. أكثر خطورة على هؤلاء الرجال!

تتحدث العديد من الدراسات العلمية عن مخاطر نقص الحديد لدى النساء بسبب تكوينهن الفيزيولوجي، لكن نقص هذا المعدن الضروري للجسم له أضرار أخطر على فئة معينة من الرجال. فمن هم؟

يؤدي الحديد العديد من الوظائف المهمة في الجسم، منها المساعدة في نقل الأكسجين من الدم وتخزينه في العضلات. الحديد مهم كذلك للجهاز المناعي. لأن الجسم لا يستطيع إنتاج الحديد بنفسه، لذلك يجب الحصول عليه من الغذاء. ويفقد الجسم حوالي مليغرام واحد من الحديد يومياً، ويفقد جسم المرأة أكثر من ذلك خلال فترة الحيض.

قد لا يبدو هذا كثيراً، لكن تناول مليغرام واحد من الحديد لا يكفي كي يعوض هذه الخسارة! يمكن أن يستخدم الجسم حوالي 10إلى 15 بالمائة فقط من الحديد الموجود في الطعام. لهذا توصي جمعية التغذية الألمانية الرجال البالغين باستهلاك عشرة إلى اثني عشر مليغراماً من الحديد، نقلاً عن موقع  MSN.


هل يعاني الرجال أيضاً من نقص الحديد؟

يعد نقص الحديد نادراً نسبياً بين الرجال في ألمانيا، لكن هناك بعض الفئات المعرضة لهذا الخطر، كما يقول البروفيسور د. بيتر نيلسن، الرئيس السابق لعيادة التمثيل الغذائي للحديد في المركز الطبي الجامعي هامبورغ إيبندورف. أحيانا لا يستطيع الجسم امتصاص الحديد من نظام غذائي نباتي بحت. “هذا هو السبب في أن اتباع نظام غذائي نباتي بصرامة ، قد يؤدي إلى نقص طفيف في الحديد لدى بعض الرجال”، كما يقول.

ومن الرجال المعرضين لهذا الخطر، الرياضيون المحترفون، وخاصة العدائون. وعادة ما يتبع الرياضيون الذين يمارسون رياضة التحمل نظاما غذائيا معينا من أجل تقليل وزنهم، لذلك قد لا يحصلون في بعض الأحيان على ما يكفي من الحديد من نظامهم الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العدائين الذين يمارسون الرياضة بشكل مكثف، يصابون أحيانًا بنزيف بسيط في الجهاز الهضمي. هذا النزيف يمكن أن يؤدي أيضاً إلى نقص الحديد مع مرور الوقت، كما يقول البروفيسور نيلسن: “يمكن أن يؤثر هذا أيضاً على العدائين الهواة”.



أعراض نقص الحديد

أعراض نقص الحديد لدى الرجال غير معروفة، حتى أن العديد من الأطباء لا يفكرون في هذا الاحتمال في بداية الفحص والتشخيص. يقول نيلسن: “تشمل الأعراض النموذجية التعب والإرهاق وقلة التركيز”.و يمكن أن يحدث أيضًا تساقط الشعر وأعراض تململ الساقين أوما يمسى بـ “متلازمة تململ الساقين”.

كما أن نقص الحديد الشديد، قد يتطور إلى فقر الدم مع مرور الوقت. “الأعراض تظهر من خلال علامات نموذجية، مثل الأداء الجسدي الضعيف” ويمكن الكشف عنه بإجراء فحص الدم.

النقص الحاد للحديد في الجسم، لا يكفي معه تحسين النظام الغذائي فقط، بل يتطلب العلاج بالأدوية أيضاً. بالأخص لدى الرجال، ينصح بالكشف عن النقص الحاد للحديد وتحديد السبب في ذلك.

كما يجب مراعاة أن الفقدان المرضي للدم في الجسم قد يؤدي إلى هذا النقص الحاد في الحديد. وفي هذا الصدد يقول البروفيسور نيلسن: “لدى الرجال، يمكن أن يكون سبب ذلك هو وجود نزيف في الجهاز الهضمي”. لذلك من المهم علاج مثل هذا النزيف، والذي يمكن الكشف عنه عن طريق إجراء فحص التنظير للمعدة أو القولون.



أطعمة غنية بالحديد

يوجد الحديد بشكل أساسي في اللحوم والأسماك. كما تحتوي بعض الأطعمة النباتية على نسبة عالية من الحديد. وتشمل هذه الأطعمة: الشوفان والدخن والبقوليات والتوت وكذلك المكسرات والبذور.

ومن المهم أيضاً معرفة أن هناك بعض المواد التي تمنع امتصاص الحديد. وتشمل هذه المواد “البوليفينول” الموجود في الشاي الأسود. لهذا ينصح نيلسن بأنه “لا يجب شرب الشاي مع الوجبات الرئيسية”.

Dw



تعاني من نقص الحديد في الجسم؟ إليك عشرة أطعمة سحرية

تساقط الشعر والإرهاق والضعف العام من أعراض نقص الحديد في الجسم، والذي ينتشر بشكل أكبر بين النساء. رصد الباحثون قائمة لأكثر 10 أطعمة غنىً بالحديد، ومنها أطعمة مناسبة للنباتيين.

نقص الحديد في الجسم يتسبب في مشكلات كبيرة على رأسها فقر الدم، الذي يؤثر على أداء مختلف أعضاء الجسم. وتُنصح النساء بوجه خاص بتناول نحو 15 مليغراما من الحديد يوميا.


واستعرض موقع “غيزوندهايت” الألماني، أكثر عشرة أطعمة غنىً بالحديد وهي:


1- الكبد: يعد الكبد من أكثر الأغذية الحيوانية الغنية بالحديد. ويأتي كبد البط في مقدمة أنواع الكبد من حيث غناه بالحديد.


2- نخالة القمح: تتصدر نخالة القمح، منتجات الحبوب من حيث غناها بالحديد، الذي يقدر بـ16 مليغراما في المتوسط.


3- بذور القرع العسلي: لا تحتوي بذور القرع العسلي على الحديد فحسب، بل إنها غنية بالفيتامينات أيضا. يمكن خلط هذه البذور بالحساء أو السلطة أو مع مقرمشات الصباح.


4- البقوليات: يتصدر فول الصويا أغنى البقوليات بالحديد، تليه الفاصولياء البيضاء ثم البازلاء.


5-بذور الكتان: تشتهر بذور الكتان بفاعليتها في تسهيل عملية الهضم كما أنها غنية بالحديد.


6-حبوب الكينوا: من الحبوب التي تنمو في أمريكا اللاتينية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.


7-الفستق: تزيين المخبوزات به أو تناوله بين الوجبات مفيد جدا للجسم، نظرا لاحتوائه على الأحماض غير المشبعة وغناه بالحديد.


8-صفار البيض: يمد صفار البيض الجسم بكميات جيدة من الحديد.


9-الفطر الكُوَيْزي: هو نوع من الفطريات يحتوي كل 100 غرام منه على نحو 6.5 ميليغرام من الحديد.


10-التوابل: يتصدر حب الهال قائمة التوابل الغنية بالحديد، والتي تقدر بمئة ميليغرام لكل مائة غرام. ويأتي البقدونس في المركز الثاني، يليه النعناع الأخضر.

Dw



الخبراء يحذرون.. النباتيون معرضون لخطر السكتات الدماغية بدرجة أكبر!

يجادل يعض النباتيين بأن الاستغناء عن اللحوم والمنتجات الحيوانية يقي من الأمراض والنوبات القلبية، بيد أن دراسات بينت مخاطر كبيرة أخرى ظهرت على من يعتمدون على عناصر غذائية نباتية خاصة، خالية حتى من منتجات اللحوم و الأسماك.

كثيرا ما يجادل النباتيون بأن المأكولات النباتية تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم. بيد أن دراسة أشرفت عليها جامعة أكسفورد توصلت إلى أن النباتيين وخاصة الفيغان (Vegan)، أي الذين يبتعدون عن جميع مصادر اللحوم وحتى بعض المواد الغذائية الأخرى مثل السمك أو البيض في برنامج غذائهم يعانون بدرجة أكبر من خطر السكتات الدماغية، مقارنة بغيرهم من آكلي اللحوم.

وبينت الدراسة أن نمط الحياة دون لحوم ليس له الأثار الإيجابية المرجوة كما يروج النباتيون، بل يضاف إلى ذلك أن هذا النمط الغذائي  له أضرار كبيرة على الجسم. وبالرغم من التنوع الغذائي الكبير الموجود لدى النباتيين، كشفت دراسة بريطانية طويلة الأجل أنهم معرضون لمشاكل صحية، مثل التعب والصداع المتكرر. ويرجح الخبراء أن هذه الأعراض مردها نقص الحديد في الجسم. إذ أنه، وبالرغم من توفر الحديد في المأكولات النباتية، إلا أن نسبة امتصاص الجسم للحديد يكون أسرع في المأكولات الحيوانية عنه في النباتية.

وقارنت الدراسة التي أشرفت عليها جامعة أكسفورد ونشرتها المجلة الطبية البريطانية  The British Medical Journal واستمرت حوالي 18 عاما، بيانات 48 ألف شخص ممن يتناولون اللحوم والنباتيين ممن لم يكن لديهم أمراض في القلب أو عانوا من أية جلطات في الماضي، حيث أظهرت الدراسة بشكل واضح أن من يعتمد على الطعام النباتي الذي يخلو من اللحوم والمنتجات الحيوانية والأسماك تزداد نسبة إصابته بالسكتات الدماغية بنسبة 20 بالمئة مقارنة مع الآخرين. وخلصت الدراسة إلى أن النباتيين وإن كانوا يعانون بدرجة أقل من النوبات القلبية إلا أنهم يعانون بدرجة أكبر من السكتات الدماغية.

فقدان التنوع الغذائي

ويعزو علماء جامعة أوكسفورد هذا الأمر إلى مستويات الفيتامين المنخفضة وخاصة لفيتامين B12 حيث يتواجد هذا العنصر الغذائي الهام بشكل رئيسي في المنتوجات الحيوانية والأسماك،  وأيضا الألبان والأجبان.

وخلال 18 عاما، هي فترة البحث، تم تسجيل 2820 حالة من أمراض القلب و 1072 حالة من السكتات الدماغية لدى الأشخاص المشاركين، حيث كان ملحوظا أن الذين يتناولون اللحوم لديهم قابلية أعلى بكثير للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع النباتيين، وعزا الباحثون ذلك إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بشكل كبير وارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم.

وبالرغم من أن الدراسة أكدت أن هذا الأمر ما يزال بحاجة إلى أبحاث ودراسات أخرى من أجل إثبات النتائج بشكل قطعي، نصح الخبراء بأهمية اتباع نظام غذائي كامل ومتنوع، من أجل حياة صحية أفضل. ويرى خبراء التغذية أن التنوع الغذائي مفيد للجسم البشري، لأنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة. ووفقا للدراسة البريطانية فإن تقليل نسبة اللحوم المتناولة وإضافة المزيد من الأسماك إلى مائدة الطعام واعتمادنا على نظام غذائي شامل للألبان والأجبان قد يكون الأفضل من أجل حياة صحية مديدة خالية من المشاكل.

Dw



تسع حقائق .. هذا ما يحدث لجسمك بعد الإقلاع عن تناول اللحم

أصبح نظام الغذاء النباتي محبوباً لدى كثير من الناس في السنوات الأخيرة لما أظهرته الدراسات من ضرر اللحوم الحمراء على الصحة. فما أهم الحقائق المتعلقة بالإقلاع عن تناول اللحوم؟

انتشر أسلوب الحياة النباتي في الفترة الأخيرة بفضل الدراسات التي أظهرت أن تناول اللحوم له تأثيرات سلبية على صحة الإنسان. فماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن تناول اللحوم؟


اللحم غير ضروري للجسم

بحسب موقع “فوكوس أونلاين” الألماني، فإن الألمان يأكلون في المتوسط 150 غراماً من اللحم في اليوم للفرد الواحد، وهو الرقم الذي يتعدى 600 غرام أسبوعياً للنسبة التي توصي الجمعية الألمانية للتغذية بعدم تخطيها.

وبالرغم من أن التقليل من تناول اللحوم أمر جيد، فإن الإقلاع عنها تماماً لا يضر الجسم، بحسب ما يقول خبير التغذية تيلمان كون للموقع، مضيفاً: “من يتناول الطعام النباتي لا ينقص جسمه شئ. بل على العكس من ذلك أظهرت الدراسات العلمية أن التغذية النباتية صحية للغاية”.

وبحسب موقع عيادات مايو كلينيك، يعد النظام الغذائي لشعوب البحر المتوسط هو الأفضل لاعتماده على الخضروات والفاكهة والأغذية كاملة الحبوب بشكل أساسي، بالإضافة إلى الأسماك والبيض مع الابتعاد عن اللحوم الحمراء بقدر الإمكان.


التقليل من اللحوم لصحة أفضل

بحسب موقع “فوكوس أونلاين” فإن الدراسات أظهرت أن النظام الغذائي لمن يكثرون من تناول اللحوم يكون في العادة غير صحي، وذلك لاحتوائه على الدهون المشبعة وغيرها من المنتجات الضارة، وهو ما لا يترك مجالاً للأكل الصحي.

وبحسب موقع “فوركز أوفر نايفز” المتخصص في النظام الغذائي النباتي، فإن الوجبات السريعة أو التي تحتوي على اللحوم والأجبان تتسبب في الالتهاب المزمن بالجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب ومرض السكري والأمراض المناعية المختلفة.



لا توجد حقائق مطلقة

يحذر موقع “فوكوس أونلاين” من رؤية الأمر من منظور “النباتييين ضد آكلي اللحوم” أو العكس، فالدراسات تدرس تأثير الأغذية المختلفة على جسم الإنسان في المختبرات، لكن أجسامنا أكثر تعقيداً من أن توضع في خانات، حيث تتدخل العديد من العوامل في تحديد معايير الصحة الجيدة مثل العوامل الوراثية والبيئية مثل التدخين، ممارسة الرياضة، الحالة النفسية وغيرها. فالدراسات تقول إن التقليل من أو الإقلاع عن اللحوم مفيد للصحة، لكنها لا تستطيع إثبات ذلك بشكل قاطع أو التعميم بذلك على جميع أنواع اللحوم، بحسب موقع “باسل”.


نوع اللحم يلعب دوراً

بحسب موقع “ميديكال نيوز توداي” فإن تناول اللحم في حد ذاته ليس وحده المسؤول عن إصابة الجسم بالأمراض، فاللحوم الحمراء، وهي لحوم الأبقار والخنازير والخراف على سبيل المثال، تكون في العادة معالجة ومصنعة بمواد حافظة تتسبب في المشاكل الصحية مثل الأورام السرطانية وأمراض القلب. وبحسب موقع “ميديكال نيوز توداي” فإن هذه المواد يراها الجهاز المناعي للجسم كأجسام دخيلة عليه، مما يدفعه لمحاربتها عن طريق الإلتهاب الحاد الذي يؤثر على جميع أعضاء ووظائف الجسم بشكل سلبي.

وأظهرت الدراسات أن اللحوم الحمراء مسؤولة بشكل كبير عن الإصابة بالأمراض السرطانية، خاصة سرطان المعدة، بحسب موقع “فوكوس أونلاين”. وفي بعض الدراسات المقارنة كانت اللحوم البيضاء، مثل لحوم الطيور، أقل ضرراً لصحة الإنسان، كما نقل الموقع.


حماية للمعدة

يشير موقع “ميديكال نيوز توداي” إلى أن العديد من الدراسات ربطت بين تناول اللحوم وبين الإصابة بالأورام السرطانية، وخاصة سرطان المعدة. ويقول موقع “فوركس أوفر نايفس” إن الإقلاع عن تناول اللحوم يحمي البكتيريا الحميدة في الأمعاء، والتي تقوم بدورها بحماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية. ويضيف موقع “فوكوس أونلاين” أن عملية التسخين التي تمر بها اللحوم تتسبب في تكون مواد مسببة للسرطان. لذلك تعد اللحوم المعالجة من أكثر اللحوم خطراً على الصحة، بحسب الموقع.


فقدان الوزن

بحسب موقع “ذا هيلثي”، فإن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. وبالإمكان الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين، من مصادر نباتية ذات سعرات أقل. وينقل موقع “فوكوس أونلاين” نتائج دراسة أجريت على 9000 شخص صدرت عن معهد ماكس بلانك وجامعة لايبزيغ أظهرت أنه كلما قل معدل تناول اللحوم الحمراء لدى الشخص، قل مؤشر كتلة الجسم لديه. وتقول مؤلفة الدراسة إيفيلين ميداوار للموقع إن الدهون والسكر في المنتجات الحيوانية هي التي تتسبب في السمنة.

Dw



حمية الطعام النيء..ما تأثيرها على الصحة؟

اتباع نظام عذائي يعتمد على الطعام النباتي غير المطهي، له الكثير من الفوائد. لكن هل هذا النظام الغذائي يناسب الجميع؟ وما الأثار السلبية على الصحة التي قد يتسبب فيها؟ باحثون يقدمون الإجابة. 

الأشخاص الذين يتناولون طعاماً نباتياً نيئاً لا يأكلون وجبات ساخنة أو مقلية أو مطهية أو مسلوقة وهو ما يجعلهم يستفيدون من الفيتامينات والعناصر النادرة للطعام و التي عادة ما تضيع أثناء الطهي. أصحاب هذا النوع من الحمية يمتنعون عن أكل منتجات الألبان والجبن والبيض وأيضا الخضروات التي لا يمكن تناولها بدون طهي، مثل البطاطس والباذنجان والفاصوليا الخضراء.

ولتعويض ما ينقصهم من المواد الغذائية يلجؤون إلى تناول المكسرات والزيوت النباتية والبقوليات.

اتباع هذ النظام الغذائي القاسي لا يناسب الجميع، خاصة في حالة الجمع بين اتباعه وممارسة الرياضة القصوى أو بذل مجهود كبير، لحاجة الجسم لمصدر للطاقة.

ويشير الباحث في مجال العلوم الرياضية بريكلس سيمون إلى عدم قدرة الكثير من الأشخاص على تحمل ذلك النظام الغذائي المعتمد بشكل كامل على الأطعمة غير المطبوخة، لأنها لا تنجح في سد كل حاجتهم للطاقة، كما تتسبب لدى البعض في انتفاخ بالبطن والإصابة بالإسهال، إذ يحتاج الجسم لتناول نسبة ولو ضئيلة من الطعام المطبوخ للتمكن من هضمه. 

ويضيف سيمون إنه عندما يفتقر الجسم للمواد الغذائية الهامة فغالبا ما يظهر ذلك من خلال فحص الدم حيث أن عملية تجدد الدم لا تكون على ما يرام حينها، ويكون ضعف الأداء والإرهاق أول الأثار الناتجة عن هذا. 

Dw



دراسة تربط بين الأطعمة المصنعة والإصابة بالسكري

دراسة فرنسية حديثة أكدت نتائجها مخاطر تناول الأطعمة المصنعة على صحة الإنسان وتسببها في الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة على رأسها السكري.

تشير دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة المصنعة أكثر عرضة للإصابة بالسكري حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من السكر والدهون والسعرات الحرارية الخالية من أي قيمة غذائية. نتائج الدراسة أكدت ارتباط استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة بزيادة خطر الإصابة بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة وبعض أنواع السرطان.

وتقدم الدراسة، والتي تم إجرائها بجامعة باريس 13 الفرنسية، أدلة جديدة تربط هذه الأطعمة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو الشكل الأكثر شيوعا للمرض ويرتبط عادة بالوزن الزائد. وبين الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة وتناولوا الكميات الأكبر من المأكولات المصنعة أصيب 166 من كل 100 ألف بالسكري مقارنة مع 116 من كل 100 ألف تناولوا كميات أقل من هذه الأطعمة.

وطالب الباحثان الرئيسيان في الدراسة “برنار سرو” و”ماتيلد توفييه” إلى الحد من استهلاك الأطعمة المصنعة وفي المقابل تناول الأطعمة غير المصنعة أو الأغذية المعالجة بصورة بسيطة، فضلا عن اتباع نظام غذائي صحي منخفض الملح والسكر والدهون والسعرات الحرارية.

وذكر الباحثان أن الأشخاص الذين يتطلعون إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السكري يجب أن يحدوا من تناولهم للحوم الحمراء والمصنعة والمشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى، وفي المقابل عليهم تناول الكثير من اللبن والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات.

Dw



تناول هذا الفيتامين بإفراط يزيد احتمالات كسور الفخذ

بالرغم من حاجتنا الشديدة إلى الفيتامينات بأنواعها المختلفة لأهميتها وفوائدها المتعددة، ينبغي الحذر من الإفراط  في تناولها. فما هو الفيتامين الذي يؤدي إفراط تناوله إلى ارتفاع معدلات حدوث كسور الفخذين؟    

وفقا لدراسة أمريكية حديثة، فإن النساء كبار السن، اللاوتي يتناولن مكملات غذائية تحتوي على جرعات عالية من فيتامين ب6 وب12 قد تزيد لديهن احتمالات الإصابة بكسور في الفخذ مقارنة بغيرهن.



ويُعد فيتاميني ب6 وب12 ضروريان لارتباط تناولهما بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لدراسات سابقة، إلا أن دراسات أخرى ربطت بينهما وبين الإصابة بكسور العظام لدى كبار السن.

وتوصي الإرشادات الغذائية المتبعة حاليا في الولايات المتحدة بتناول النساء اللاوتي تزيد أعمارهن عن 50 عاما، 1.5 مليجرام يوميا من ب6، أما الأصغر عمرا فالكمية التي يوصى بها هي 2.4 مليجرام يوميا.

ولإجراء الدراسة، تتبع الباحثون ما يقرب من 76 ألف حالة في الولايات المتحدة وقاموا بإجراء مسحا تفصيليا على أنظمتهن الغذائية كل أربعة أعوام تقريبا. وتناولت غالبية المُشارِكات في الدراسة، التي استغرقت 21 عاما، كميات من المكملات الغذائية تفوق الكمية الموصى بها.

وخلال الفترة الزمنية للدراسة، تعرضت نحو 2300 امرأة بكسور بالفخذ وأصيب نصفهن بها قبل بلوغهن السادسة والسبعين من العمر. وزادت احتمالات الإصابة بتلك الكسور لدى من تناولن أعلى كمية من فيتاميني ب6 وب12 بنسبة 47 بالمئة مقارنة بمن تناولن أقل كمية منهم.

ويقول كبير الباحثين في الدراسة الدكتور هاكون ماير من جامعة أوسلو في النرويج: “الكثير من الناس يتناولون المكملات الغذائية دون مؤشرات واضحة، والمكملات التي تحتوي على جرعات عالية من الفيتامين متاحة في الصيدليات وعبر الإنترنت”.

وأضاف ماير: “النتائج التي توصلنا إليها تضيف لتقارير أخرى تشير إلى أن الإفراط في تناول المكملات التي تحتوي على جرعات كبيرة من الفيتامين قد يؤدي لنتائج عكسية غير متوقعة”.

Dw

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.