دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ما هي صيغة حرق الدهون أثناء النوم

362

ما هي صيغة حرق الدهون أثناء النوم !

كل ما عليك القيام به هو…

أظهرت الدراسات أن قلة النوم تزيد بشكل كبير من خطر زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.


وتأتي أهمية النوم في تعزير عملية التمثيل الغذائي، فهل من الممكن إنقاص الوزن أثناء النوم؟


إن لجودة النوم دورا مهما في تحديد مستويات هرمون اللبتين وهو هرمون الشبع، وايضا في تحديد مستويات هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع، إن الفرد الذي ينام بشكل سيء وبجودة نوم رديئة جدا، ينخفض لديه ​​هرمون الشبع لبتين، بينما يرتفع عنده هرمون الجوع جريلين، ويسبب زيادة مستوى هرمون الجوع (الجريلين) الإحساس بالجوع الزائد، والإفراط في تناول الطعام، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة..


يؤدي النوم السيء إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم والناتج عن التوتر الزائد، والذي يدفع الأشخاص عادة إلى تناول المزيد من الحلويات والشوكولاتة أكثر مما يحتاج إليه ليجعل نفسه سعيدًا أكثر، والذي يسبب ايضا زيادة في الوزن.

 عند النوم الكافي يُفرز ايضا هرمون السوماتوتروبين والذي يُطلق عليه هرمون النمو والشباب، إنه فعال في تجديد وزيادة التمثيل الغذائي للخلايا، وتعزيز نشاط الجسم.



أكثر ساعة نوم مثالية …

هناك علاقة أخرى بين عدد ساعات النوم والحفاظ على الوزن المثالي للجسم، وذلك من خلال تحديد الفترة الزمنية بين أخر وجبة طعام وعدد ساعات النوم، نظرًا لأن الأطعمة التي يتم تناولها بعد الساعة 20:00 مساء، ليس من الممكن هضمها بشكل كافٍ، حيث أنها تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة وسوء الهضم، في الوقت نفسه، تسبب قلة الحركة في هذه الساعات أثناء النوم إلى تراكم وتخزين الدهون في الجسم بسبب عدم القدرة على حرقها، ويذكر أيضا أنه عندما تزداد الفترة الزمنية بين الوجبة الأخيرة التي تناولتها وعدد ساعات نومك، فإنك ستشعر بالجوع مرة أخرى، مما سيتطلب منك ذلك تناول وجبة طعام خفيفة إضافية مرة أخرى، إلا أن ذلك  يعتبر غير صحيا تمامًا. لذلك، فإن الحفاظ على ساعات نومنا بين الساعة 22:00 والساعة 23:00 ، من الناحية المثالية، مهم جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية.


أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون بشكل سيئ وغير متوازن يميلون إلى تناول الأطعمة السكرية والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. بينما يتباطأ معدل الأيض عندما تكون محرومًا من النوم، فإنه يزداد معدل الأيض الأساسي عند النوم بانتظام.

هناك إرتباط وثيق للغاية بين النوم والصحة العامة، وخاصة فيما يخص الحفاظ على الوزن المثالي.

إن إستهلاك ما يقارب مقدار 2-3 أكواب من القهوة في اليوم الواحد، يؤدي إلى تعزير القدرة الذهنية، ولكن في الوقت نفسه فإن تناول القهوة بعد الساعة 20:00 يخل بجودة نومك ويجعل من الصعب عليك النوم، لذلك من الضروري الحرص على عدم تناول القهوة بعد هذا الوقت.



أشياء يجب القيام بها لفقدان الوزن أثناء النوم

الذهاب في نزهة على الأقدام بعد ساعتين من تناول وجبة العشاء، يلعب دورا مهما في حرق الدهون التي تنجم عن تناول الطعام أثناء النوم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشي يسرع عملية التمثيل الغذائي، ويقلل من تراكم الدهون حول الأعضاء الداخلية للجسم ويخفض مستويات الأنسولين.

كما يجب التأكيد دائما، على أهمية المشي السريع لمدة 45 دقيقة إلى ساعة واحدة يوميا، والنوم لساعات كافية، والحفاظ على  جودة النوم، وإذا نمت نومًا متقطعًا بشكل متكرر، فأنك بهذا لا تحصل على النوم الجيد. ولا تقلُّ جودة النوم أهميةً عن كمية النوم التي يحتاجها الجسم، كما أن الحرمان من النوم في فترة سابقة، يزيد مقدار النوم الذي تحتاجه.

والنوم المتوازن مهم جدًا لحرق الدهون التي تسبب السمنة، لهذا السبب يلزم أن تكون غرفة النوم مظلمة وهادئة تمامًا، ويلزم أيضا إبعاد الأجهزة التكنولوجية عن الغرفة التي تنام فيها.


بهذه الطريقة، يمكن تحقيق المستوى الأعظمي للهرمونات في الجسم، وتسريع عملية التمثيل الغذائي .

دائما نحتاج إلى الذهاب إلى الفراش الساعة 00.00 على أبعد تقدير والنوم لمدة 7-8 ساعات متواصلة.



İşteuyurken yağ yakmanın formülü! Tek yapmanız gereken

Yapılan çalışmalar yetersiz uyku almanın kilo alma ve obezite riskini çok arttırdığını göstermiştir. Uyku sadece bedenimizi dinledirdiğimiz bir süreç değildir aynı zamanda biyokimyasal, hormonal olarak sağlığımızı ekileyen çok önemli bir süreçtir. Ve metabolizmamız üzerinde çok etkisi vardır. Peki uyuken kilo vermek mümkün mü? 


Uyku tokluk hormonu olan leptin ve açlık hormonu olan ghrelin seviyelerinde de etkilidir. Yetersiz ve kalitesiz uyuyan bir bireyde tokluk hormonu olan leptin düşerken , açlık hormonu olan ghrelin yükselir. Ghrelin seviyesinin artması nedeniyle de açlık oluşur ve fazla yemek yenir bu da kilo alımına sebebiyet verir. Kalitesiz uyku stres hormonu olan kortizolün yükselmesine neden olur bu da kişide sıkıntı huzursuzluk yaratır ve kişi kendini mutlu etmek için ihtiyacından daha fazlasın özellikle de tatlı ve çikolatalara yönelir. Yine sonuç olarak kilo almına sebep olur. Uyku sırasında büyüme ve gençlik hormonu da denilen somatotropin hormonu salgılanır. Hücre yenilenmesinde ve hücrelerin enerji metabolizmasını arttırmasında etkilidir ve daha enerjik olmamızı sağlar.


EN İDEAL UYKU SAATİ…

Uyku ile kilo arasındaki bir başka ilişki ise son yemek yediğimiz zaman ile uyku süresince geçen zaman. Akşam saat 20.00’den sonra tüketilen besinler yeteri kadar sindirilemediği için uyku ve sindirim kalitesini bozar. Aynı zamanda bu saatlerde çok aktif olmadığımız için besinler yeteri kadar yakılmadığı için yağ olarak depolanır. Son yediğiniz yemek saati ile uyku zamanınız arasındaki süre uzadığında tekrar acıkma ihtiyacı olup bir şeyler atıştırılır ancak bu oldukça sağlıksızdır. Bu yüzden uyku saatlerimizi en ideal olarak saat 22.00 ve 23.00 aralığında tutmak kalp damar sağlığı için de oldukça önemlidir. Yapılan çalışmalarda yetersiz uyku uyuyan kişilerin şekerli ve daha kalorili besinlere yöneliminin çok fazla olduğunu göstermiştir. Uykusuz kaldığınız zaman metabolizma hızı yavaşlarken , düzenli uyku alımında bazal metabolizma hızı artar. Uyku ve genel sağlığımız özellikle de kilo alımı arasında çok sıkı bir bağ vardır. Kahve çok faydalı ve günde 2-3 fincan tüketilmesi gereken bir içecektir ancak saat 20.00’dan sonra kahve tüketmek uyku kalitenizi bozar ve uykuya dalmanızı zorlaştırır. Bu nedenle bu saatten sonra kahve tüketmemeye dikkat etmek gerekir.


UYURKEN KİLO VERMEK İÇİN YAPILMASI GEREKENLER

Akşam yemeğinden iki saat sonra yürüyüşe çıkmak. Yürüşten sonra da hiçbir şey yemeyerek uyuduğumuzda yağlarımız sabaha kadar uyku sürecimizde de yanacaktır.

Ayrıca yürüyüş yapmak metabolizmayı hızlandırır, iç organların etrafındaki yağlanmayı azaltır ve insülin seviyelerini düşürür.

Günde 45 dakika 1 saat kadar tempolu yürüyüş önemlidir.

Kaliteli ve bölünmemiş uyku yağ yakımı için çok önemlidir. Bu nedenle odanız tamamen karanlık ve sessiz ayrıca yattığınız odada teknolojik aletlerden uzak durun.

Hormonlarımız bu şekilde maksimum seviyeye ulaşır ve metabolizmamız hızlanır.

En geç 00.00 de yatıp 7-8 saatlik kaliteli bir uyku uyumamız gerekir.


UYURKEN KİLO VERMEK İÇİN YAPILMASI GEREKENLER

Akşam yemeğinden iki saat sonra yürüyüşe çıkmak. Yürüşten sonra da hiçbir şey yemeyerek uyuduğumuzda yağlarımız sabaha kadar uyku sürecimizde de yanacaktır.

Ayrıca yürüyüş yapmak metabolizmayı hızlandırır, iç organların etrafındaki yağlanmayı azaltır ve insülin seviyelerini düşürür.

Günde 45 dakika 1 saat kadar tempolu yürüyüş önemlidir.

Kaliteli ve bölünmemiş uyku yağ yakımı için çok önemlidir. Bu nedenle odanız tamamen karanlık ve sessiz ayrıca yattığınız odada teknolojik aletlerden uzak durun.

Hormonlarımız bu şekilde maksimum seviyeye ulaşır ve metabolizmamız hızlanır.

En geç 00.00 de yatıp 7-8 saatlik kaliteli bir uyku uyumamız gerekir.


©️CNN Türk



مصادر هرمون اللبتين وآلية عمله

هرمون اللبتين من إحدى الهرمونات المهمة للجسم، والتي من الممكن إيجادها في العديد من الأطعمة، فما هي مصادر هرمون اللبتين؟

هرمون اللبتين (Leptin hormone)، يُعد من الهرمونات التي يتم إنتاجها عن طريق الخلايا الدهنية، وهو الهرمون المسؤول عن إعطاء بعض الإشارات إلى الفرد التي تشير له بأنه وصل لحالة الإشباع وأن عليه التوقف عن تناول الطعام.


أما بالنسبة إلى مصادر هرمون اللبتين فسيتم ذكر أبرزها في هذا المقال.


مصادر هرمون اللبتين

الجدير بالعلم أن تناول الأطعمة التي تحتوي على هرمون اللبتين قد لا تكون كافية من أجل الحصول على الكميات اللازمة من هذا الهرمون، ويُعزى سبب ذلك إلى أن الأمعاء قد تكون غير قادرة على امتصاص الكميات اللازمة من هذا الهرمون من خلال هذه الأطعمة.

لذلك فإن الطريقة الأفضل لزيادة هرمون اللبتين في الجسم هي تناول واستخدام مصادر هرمون اللبتين التي تزيد من حساسية الجسم لهذا الهرمون.

حيث أن هذه الأطعمة لن يتوقف دورها فقط في زيادة حساسية الجسم لهذا الهرمون بل سيكون لها دورًا أيضًا في زيادة تحفيز نشاط التمثيل الغذائي بشكل أفضل، وهذا ما قد يساهم في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام والتحكم في وزن جسم الفرد.

من أبرز مصادر هرمون اللبتين التي تساعد في زيادة حساسية الجسم لهذا الهرمون هي؛ الأطعمة الغنية بالألياف، والأطعمة ذات الأوراق الخضراء، بالإضافة إلى الأسماك أيضًا، ولا بدّ من ذكر بعض الأطعمة الأخرى التي تعمل على التقليل من حساسية الجسم لهرمون اللبتين وهي؛ الأطعمة عالية الكربوهيدرات، والأطعمة المصنعة.


من مصادر هرمون اللبتين الأخرى ما يأتي:

  • البروتين (Protein).

  • الأسماك الدهنية (Fatty fish).

  • الزنك (Zinc)، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالزنك؛ اللحم البقري، والكاكاو، والمكسرات، والمأكولات البحرية، واليقطين.


آلية عمل هرمون اللبتين

اللبتين يعمل كهرمون مسؤول عن تنظيم حجم الأنسجة الدهنية الموجودة في الجسم، وذلك من خلال تنظيم تناول وجبات الطعام، ووزن الفرد بشكل جيد.

كما أن هذا الهرمون عادةً ما يعمل على مستقبلات معينة في منطقة ما موجودة تحت المهاد (Hypothalamus) من أجل أن تقوم على تثبيط الشهية، وعادةً ما يتم ذلك من خلال تطبيق بعض الآليات المضادة والتحفيز.

فعند زيادة كتلة الدهون تنخفض عندها مستويات اللبتين والشهية، وذلك حتى يحدث فقدان وخسارة للوزن، وأما في حال انخفاض كتلة الدهون تنخفض عندها مستويات اللبتين في البلازما بحيث تتم عملية تحفيز الشهية من أجل استعادة كتلة الدهون.

وبهذه الطريقة يقوم هرمون اللبتين بتنظيم تناول الطاقة ومخازن الدهون، وذلك من أجل الحفاظ على وزن الفرد ضمن النطاق الضيق بشكل نسبيّ.


فوائد هرمون اللبتين

بالإضافة إلى فائدة هرمون اللبتين في تنظيم الشهية فهو أيضًا يتميز بمجموعة أخرى من الفوائد الصحية للجسم، ومن أهم وأبرز هذه الفوائد الآتي:

  • تعزيز جهاز المناعة.

  • التقليل من خطر الإصابة والمعاناة من بعض أنواع الالتهابات (Inflammation) المختلفة.

  • بناء وتشكل العظام الصحية.

لكن هذه الفوائد لا بدّ من إجراء بحوث إضافية عليها من أجل التأكد من صحتها، والجدير بالعلم أن هرمون اللبتين يعمل مع هرمون آخر يُعرف باسم الجريلين (Ghrelin)، الذي يشير عادةً إلى الجوع، يُطلق على هذه الهرمونات معًا باسم هرمونات الجوع (Hunger hormones).

ذلك لأنها المسؤولة عن التحكم في عدد المرات والكميات التي يتناولها الفرد، كما أن هرمون اللبتين قد تم إثبات أنه هو الهرمون الذي له الدور الأكبر في هذه الحالات بالمقارنة مع هرمون الجريلين، وهذا وفقًا لما أشار إليه بعض الباحثين.



هرمونات التوتر

ما هو هرمون التوتر؟ كيف يمكن لهذا الهرمون أن يؤثر على الجسم؟ وهل تأثيره هذا إيجابي أم سلبي؟ معلومات هامة بانتظارك في هذا المقال.


إليك أبرز ما عليك معرفته عن هرمون التوتر (Stress hormones):

ما المقصود بهرمون التوتر؟

بداية، علينا التنويه إلى أن المرور بظروف مثيرة للتوتر قد يحفز الجسم ليقوم بإنتاج مجموعة من الهرمونات تعرف باسم هرمونات التوتر، أي أن هرمونات التوتر ليست هرمونًا واحدًا فقط، وهذه أبرز هرمونات التوتر:

  • هرمون الكورتيزول (Cortisol): وهو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم، وعادة ما يكون هو الهرمون المقصود عند ذكر مصطلح “هرمون التوتر”.

  • هرمون الأدرينالين (Adrenaline): والذي يعرف كذلك بهرمون الإبينفرين (Epinephrine).

تهدف هرمونات التوتر لإعطاء الجسم دفعة فورية من القوة والتركيز لتمكينه من مواجهة الظروف المثيرة للتوتر، ومع انقضاء هذه الظروف تعود مستويات هرمونات التوتر لطبيعتها.


أين يتم إنتاج هرمون التوتر؟

عندما يمر الفرد بظروف مثيرة للتوتر، تقوم منطقة صغيرة في الدماغ تعرف باسم الوطاء (Hypothalamus) بتحفيز بدء سلسلة من العمليات وردود الفعل في الجسم، مما يؤدي لتحفيز الغدد الكظرية الموجودة أعلى الكليتين لتقوم بإطلاق هرمونات التوتر.


وظائف هرمون التوتر الرئيسي الكورتيزول، إليك التفاصيل:

1. وظيفة هرمون التوتر الرئيسي في الحالات الطبيعية

في الحالات الطبيعية يبلغ هرمون الكورتيزول أقصى مستوياته في الصباح، ليبدأ بالانخفاض تدريجيًّا مع مرور ساعات اليوم. يلعب هذا الهرمون دورًا هامًا في الجسم، إذ قد يساعد على:

  • تنظيم دورة النوم واليقظة.

  • تحسين قدرة الجسم على الاستفادة من: الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات.

  • تنظيم ضغط الدم.

  • تقليل الالتهابات وتخفيف حدتها.


2. وظيفة هرمون التوتر الرئيسي في حالات التوتر

عند التعرض لظروف مثيرة للتوتر، يبدأ الجسم بإنتاج المزيد من الكورتيزول، ليعمل هذا الهرمون على:

  • زيادة كمية الغوكوز في مجرى الدم.

  • تعزيز قدرة أنسجة الدماغ على الاستفادة من الغلوكوز، وتحفيز الجسم ليقوم بزيادة كمية المواد القادرة على إصلاح أنسجته.

  • الكبح المؤقت لبعض الوظائف الجسدية التي قد لا يحتاجها الشخص خلال الظرف الطارئ، مثل: العملية الهضمية، ووظائف الجهاز التناسلي، وعمليات النمو.


وظائف هرمون التوتر الأدرينالين

هرمون الأدرينالين هو هرمون توتر آخر يطلقه الجسم خلال دقائق من بدء التعرض لظرف مثير للتوتر. عندما ينطلق الأدرينالين إلى مجرى الدم، فإنه يحفز بدء بسلسلة من العمليات بهدف جعل الجسم أكثر استعدادًا لمواجهة هذا الظرف، وذلك من خلال:

  • رفع كمية الأكسجين التي تصل إلى العضلات، من خلال تحفيز توسعة بعض القنوات التي تنقل الأكسجين للعضلات.

  • زيادة سرعة نبض القلب، وتحفيز تدفق المزيد من الدم إلى مختلف مناطق الجسم.

  • تناقص القدرة على الشعور الألم، وزيادة القوة الجسدية.

أسباب اختلال مستويات هرمون التوتر 

على الرغم من اقتران اسمها بالتوتر، إلا أن اختلال مستويات هرمونات التوتر قد لا يكون مقرونًا بالتوتر دومًا، إذ يمكن أن تؤدي عوامل أخرى لذلك، مثل:

  • الإصابة بالأورام، فبعض أورام الغدة الكظرية قد تؤدي لارتفاع مستويات هرموني الكورتيزول والأدرينالين.

  • استخدام أدوية معينة، فقد تتسبب أدوية بعينها في رفع مستويات هرمون الكورتيزول.


أعراض اختلال مستويات هرمون التوتر الرئيس

إليك قائمة بأبرزها:

1. أعراض ارتفاع الكورتيزول

قد يؤدي ارتفاع الكورتيزول عن الحد الطبيعي إلى تحفيز الإصابة بمتلازمة كوشنغ وظهور هذه الأعراض:

  • احمرار الوجه.

  • تبول متكرر، وشعور مستمر بالعطش.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • كسب الوزن السريع، لا سيما في منطقتي البطن والوجه.

  • سهولة الإصابة بالكدمات.

  • تغييرات في المزاج.

  • ضعف العضلات.

  • تناقص الرغبة الجنسية.


2. أعراض هبوط الكورتيزول

قد يؤدي هبوط مستويات الكورتيزول عن الحد الطبيعي إلى تحفيز الإصابة بمرض أديسون، وظهور هذه الأعراض:

  • إرهاق ودوار.

  • هبوط ضغط الدم.

  • خسارة تدريجية للوزن.

  • تغييرات في المزاج.

  • ضعف العضلات.

  • اكتساب بعض مناطق البشرة لونًا داكنًا.


أعراض اختلال مستويات هرمون الأدرينالين

قد يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الأدرينالين دون التعرض لظرف مثير للتوتر لمجموعة من الأعراض، مثل:

  • تسارع نبض القلب.

  • فقدان الوزن.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • قلق.

  • خفقان.

أما هبوط الأدرينالين فهو غير شائع، وإن حصل فإن تأثيره قد يقتصر على تقليل قدرة الجسم على الاستجابة للظروف المثيرة للتوتر.

تأثير ارتفاع مستويات هرمون التوتر على الجسم على المدى البعيد

إذا ارتفعت مستويات هرمون التوتر وبقيت كذلك مطولًا أو إذا استمر الجسم بالتعرض لظروف مثيرة للتوتر بطريقة لا تتيح الفرصة للجسم للتعافي من تأثير هرمونات التوتر عليه، قد يؤدي ما يحصل لرفع فرص الإصابة بالآتي:

  • مشكلات نفسية وعصبية، مثل: القلق، والاكتئاب، وصعوبة التركيز، واضطرابات النوم.

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: ألم المعدة جراء بطء وتيرة تفريغها، والإسهال جراء تزايد نشاط القولون.

  • كسب الوزن، فهرمونات التوتر قد تزيد الشهية، مما قد يجعلك أكثر عرضة للسمنة والأمراض التي قد ترافقها، مثل مرض السكري.

  • مشكلات في جهاز الدوران، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والنوبة القلبية.

  • مشكلات في جهاز المناعة، ليصبح الجسم أكثر عرضة للعدوى، مثل الزكام.

  • مضاعفات صحية أخرى، مثل: الصداع، وآلام العضلات، واضطرابات الدورة الشهرية، والعنانة.


توصيات لمقاومة الارتفاع المطول لمستويات هرمونات التوتر

نظرًا للتأثير الخطير للارتفاع المزمن أو المستمر لمستويات هرمونات التوتر على الجسم، إليك بعض التوصيات التي قد تساعد على خفض مستويات هذه الهرمونات:

  • التركيز على تناول أغذية ومشروبات معينة، مثل: الشاي الأخضر، والموز، والشوكولاتة الداكنة، واللبن الرائب، والماء.

  • ممارسة بعض الأنشطة المحفزة للاسترخاء، مثل: التأمل، والرياضة.

  • تناول بعض المكملات، مثل مكملات زيت السمك.

  • تجنب بعض العادات الضارة، مثل: تناول مصادر الكافيين ليلًا، وشرب الكحوليات، والتدخين.

  • توصيات أخرى، مثل: النوم لساعات كافية ليلًا، وممارسة هواية جديدة.



هرمون الجريلين (هرمون الجوع) 

Ghrelin Hormone


الجريلين (هرمون الجوع) (بالإنجليزية: Ghrelin Hormone) هو هرمون يتم إنتاجه في القناة الهضميةعندما تكون المعدة فارغة، ثم ينتقل عبر الدم إلى تحت المهاد في الدماغ ليبدأ الإحساس بالجوعوزيادة الشهية مما يدفع الإنسان إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية.


أهمية هرمون الجريلين

  • تحفيز الشهية، وبالتالي هضم المزيد من الطعام وتخزين المزيد من الدهون.

  • التأثير على وظيفة الغدة النخامية ،حيث تؤدي مستقبلات الجريلين إلى تحفيز إفراز الهرمون.

  • المساعدة في السيطرة على إفراز الأنسولين، ويلعب دوراً وقائياً في صحة القلب والأوعية الدموية.

  • التأثير على دورة النوم والاستيقاظ.

  • التأثير على الإحساس بالمذاق والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات.


تأثير نسبة هرمون الجريلين على الجسم

يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الجريلين إلى زيادة الإحساس بالجوع. وفي المقابل، يؤدي انخفاضمستويات هرمون الجريلين إلى الشعور بالشبع واستهلاك سعرات حرارية أقل.

ويمكن أن يؤدي خفض مستويات هرمون الجريلين إلى المساعدة على إنقاص الوزن، وعلى العكس، تساعد زيادة مستويات هرمون الجريلين على زيادة الوزن.


أسباب ارتفاع مستوى هرمون الجريلين

يرتفع مستوى هرمون الجريلين عندما تكون المعدة فارغة، ثم ينخفض بعد تناول الطعام. وتختلف استجابة الأجسام للهرمون، فالأشخاص البدينينتكون استجابة أجسامهم أكبر من غيرهم، رغم أن نسبة الهرمون لديهم قد تكون مماثلة للأشخاص العاديين.

العلاقة بين مستوى هرمون الجريلين والحمية الغذائية

خلال اليوم الأول من بدء أي حمية غذائية، تبدأ مستويات الجريلين في الارتفاع وتستمر في التغيير المستمر حتى أسابيع.وهذا يعني أنه كلما زادت مدة الالتزام بالحمية الغذائية، وكلما زادت كتلة الدهون والعضلات التي تفقدها، كلما ارتفعت مستوياتهرمون الجريلين كرد فعل طبيعي من الجسم. وبالتالي، فإن الاستمرار بحمية غذائية وفقدان المزيد من الوزن يصبح أصعب.


كيفية خفض هرمون الجريلين والتقليل من الشعور بالجوع

يعد هرمون الجريلين من الهرمونات التي لا يمكن السيطرة عليها مباشرة بالأدوية، أو الحميات الغذائية، أو المكملات الغذائية. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها للمساعدة على بقاء مستوى الهرمون ضمن المستويات الصحية. وفيما يلي نورد بعضاً منها:

  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون

يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون إلى تعطيلالرسائل المسؤولة عن الشعور بالشبع، مما يدفع الإنسان إلى تناول المزيد من السعرات الحراريةوبالتالي زيادة الوزن وتخزين الدهون.

  • تجنب زيادة الوزن أو النحافة المفرطة

تؤثر كل من السمنة وفقدان الشهية على مستويات هرمون الجريلين.

  • الحرص على الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم الجيد

يزيد النوم السيئ أو عدم الحصول على عدد ساعات النوم الكافية من مستوى هرمون الجريلين وبالتالي زيادة الجوع وزيادة الوزن.

  • زيادة كتلة العضلات وتقليل نسبة الدهون في الجسم

تؤدي زيادة كتلة العضلات ونقصان نسبة الدهونفي الجسم إلى التقليل نمن مستويات هرمون الجريلين.

  • تناول كميات كبيرة من البروتين

يزيد النظام الغذائي عالي البروتين من الشعور بالشبع ويقلل من الجوع.

  • الحفاظ على وزن ثابت

يمكن أن تؤدي التغييرات الكبيرة في الوزن إلى إحداث تغيير في مستويات بعض الهرمونات، بما في ذلك هرمون الجريلين. لذا ينصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للمساعدة على خسارة الوزن ببطء والابتعاد عن الأنظمة غير الصحية التي تؤثر سلباً على هرمونات الجسم.

  • تأثير العمليات الجراحية التي تهدف إلى تنزيل الوزن

ينخفض هرمون الجريلين عند المرضى الذين خضعوا لبعض عمليات السمنة مثل تحويل مسار المعدة، مما يساعدهم على فقدان الوزن مع مراعاة ضرورة الالتزام بخطة النظام الغذائي الموصى بها من قبل الطبيب المختص.


المصادر والمراجع

  1. Rudy Mawer,Ghrelin: The “Hunger Hormone” Explained. Last updated on June 24, 2016, from https://www.healthline.com/nutrition/ghrelin
  2. Kathleen Doheny,Hormone Ghrelin Raises Desire for High-Calorie Foods. Last updated on June 22, 2010, from https://www.webmd.com/diet/news/20100622/hormone-ghrelin-ups-desire-for-high-calorie-foods#1
  3. International Resource Center ,What is Ghrelin?. Retrieved from https://www.hormone.org/hormones-and-health/hormones/ghrelin

 

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.