دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

منظمة التجارة العالمية تخفض توقعاتها لنمو التجارة هذا العام

10

منظمة التجارة العالمية تخفض توقعاتها لنمو التجارة هذا العام

توقعت منظمة التجارة العالمية تراجع نمو تجارة البضائع العالمية بنسبة 0.8% هذا العام عن التوقعات السابقة في أبريل/نيسان الماضي التي بلغت 1.7%.

#منظمة_التجارة_العالمية تخفض توقعاتها لنمو #التجارة الدولية هذا العام إلى 0.8% نتيجة تداعيات #التضخم وتعطل سلاسل التوريد في ظل استمرار #الحرب_الروسية_الأوكرانية.



تباطؤ نمو التجارة العالمية

كشف تقرير صادر عن منظمة التجارة العالمية، أن التباطؤ التجاري واسع النطاق ويشمل عددًا كبيرًا من البلدان ومجموعة واسعة من السلع، وتحديدًا فئات معينة من المصنوعات مثل الحديد والصلب، والمعدات المكتبية والاتصالات، والمنسوجات والملابس.

والاستثناء الملحوظ هو سيارات الركاب التي ارتفعت مبيعاتها عام 2023.

توقع التقرير انتعاش التجارة في العام المقبل مصحوبة بنمو بطيء لكن مستقر في الناتج المحلي الإجمالي مع اعتدال التضخم وبدء معدلات الفائدة في الانخفاض.

كما من المرجح أن يظل نمو التجارة عند 3.3% لعام 2024 من دون تغيير تقريبًا عن التقدير السابق بسبب عدم استقرار الأسواق المالية واستمرار التضخم إلى جانب الاضطرابات الجيوسياسية.


أزمة سلاسل التوريد 

أشارت المنظمة في الوقت نفسه إلى تباطؤ التجارة العالمية وكذلك الإنتاج بطريقة مفاجئة في الربع الأخير من عام 2022.

ومع ذلك، ذكر التقرير بدء ظهور علامات سلبية لدى سلسلة التوريد، ما قد تهدد التوقعات الإيجابية نسبيًا لعام 2024.

على سبيل المثال، انخفضت حصة السلع الوسيطة في التجارة العالمية، وهو مؤشر لنشاط سلسلة التوريد العالمية، إلى 48.5% في النصف الأول من العام مقارنة بمتوسط 51.0% خلال السنوات الثلاث السابقة. 

ومن المرجح أن تسجل أميركا الشمالية أقوى نمو صادرات من أي منطقة هذا العام بنسبة 3.6%، تليها منطقة رابطة الدول المستقلة (التي تضم 11 جمهورية سوفياتية سابقة) بنسبة 3.0%.

وستشهد الصادرات نموًا متواضعًا، باستثناء إفريقيا، حيث من المتوقع أن تنكمش الصادرات بنسبة 1.5%. 

من جهة أخرى، من المتوقع أن تسجل رابطة الدول المستقلة أقوى نمو في الواردات مقارنة بأي منطقة أخرى (25%)، تليها منطقة الشرق الأوسط (12.5%)، وإفريقيا (5.1%).

وستشهد المناطق الأخرى انخفاضات متواضعة، بما في ذلك أميركا الشمالية (1.2%-)، وأميركا الجنوبية (1.0%-)، وأوروبا (0.7%-)، وآسيا (0.4-%).

وتوقع خبراء المنظمة نمو الناتج المحلي الإجمالي في العالم بنسبة تصل إلى 2.6% بأسعار صرف السوق في عام 2023 وبنسبة 2.5% عام 2024.

لا تغطي التوقعات الخدمات التجارية العالمية، ومع ذلك تظهر البيانات الأولية أن النمو في هذا القطاع قد يكون معتدلًا بعد الانتعاش القوي الذي حدث في العام الماضي في قطاع النقل والسفر. 

ارتفعت تجارة الخدمات التجارية العالمية بنسبة 9% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023 مقارنة بارتفاع نسبته 19% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022.

forbesmiddleeast

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.