دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ميتا تجري المرحلة الأخيرة من خطة تسريح 10 آلاف موظف

#سويسرا تخفض وتلغي مكافآت مديري مصرف #كريدي_سويس لعامي 2022 و2023، وتلزم البنك ببحث إمكانية استرداد المكافآت المدفوعة عن 2019 بعد حزمة إنقاذ كبّدت الحكومة 288 مليار دولار.
– حملة #نتفليكس ضد مشاركة كلمات المرور تبدأ في الولايات المتحدة، مع تحديث شركة البث لسياستها عبر موقعها، وسهمها يتراجع 1.9%.
– هوندا اليابانية تمد فريق أستون مارتن لفورمولا 1 بالمحركات بدلا من مرسيدس بدءًا من 2026
– صافي ربح المجموعة المالية هيرميس يرتفع 157% في الربع الأول.

171

ميتا تجري المرحلة الأخيرة من خطة تسريح 10 آلاف موظف

#ميتا تختتم الجولة الثانية من عمليّة تسريح ضخمة شملت 10 آلاف موظف، وزوكربيرغ يفتح الباب أمام جولات أصغر مستقبلا


استأنفت شركة ميتا، المالكة لفيسبوك وواتساب وإنستغرام، المرحلة الثالثة والأخيرة من جولة تسريح 10 آلاف موظف أعلنت عنها في مارس/آذار الماضي، وبذلك يتراجع عدد الموظفين في الشركة إلى ما كان عليه في منتصف 2021.


كانت ميتا أعلنت عن جولة أخرى لتسريح 11 ألف موظف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ضمن خطط الشركة لخفض التكاليف تتضمن عدم تعيين موظفين جددًا.



وقال الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ، في مارس/آذار، إن الجزء الأكبر من جولة التسريح الثانية للشركة سيجري على ثلاث مراحل تنتهي في مايو/أيار.


مزيد من التسريح

افتتح سهم ميتا تداولات اليوم الأربعاء على تراجع بنسبة 0.4%، في حين تراجعت ثروة زوكربيرغ إلى 87.8 مليار دولار، ليأتي في المرتبة 12 ضمن قائمة فوربس اللحظية لأغنى مليارديرات العالم.

وتراجعت أرباح ميتا بنسبة 24% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023 إلى 5.7 مليار دولار، مقارنة بنحو 7.5 مليار دولار في الفترة المناظرة السنة الماضية.

تتوقع ميتا أن تبلغ تكلفة عمليات التسريح مليار دولار، منها 523 مليون دولار ظهرت خلال الربع الأول من السنة الحالية، فيما ستُظهر بقية المبلغ بحلول نهاية 2023.

وفتح زوكربيرغ الباب أمام مزيد من الجولات الأصغر للتسريح بعد ذلك.

وتعد ميتا من بين العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى التي خفضت عدد موظفيها بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، إذ سرّحت كل من ألفابيت المالكة لغوغل ومايكروسوفت، 10 آلاف موظف في وقت سابق من هذا العام.

©️forbesmiddleeast



#سويسرا تخفض وتلغي مكافآت مديري مصرف #كريدي_سويس لعامي 2022 و2023، وتلزم البنك ببحث إمكانية استرداد المكافآت المدفوعة عن 2019 بعد حزمة إنقاذ كبّدت الحكومة 288 مليار دولار.

سويسرا 🇨🇭 تخفض وتلغي مكافآت مديري بنك كريدي سويس لسنة 2022

ألغت وزارة المالية السويسرية مكافآت كبار مديري بنك كريدي سويسلسنة 2022، وخفضت البعض الآخر، فيما يؤثر في نحو 1000 موظف، سيُحرمون من مدفوعات تقارب 50 مليون فرنك سويسري (56.25 مليون دولار) إلى 60 مليون فرنك (67.50 مليون دولار).


مرسوم سابق

يأتي قرار وزارة المالية تنفيذًا لمرسوم المجلس الاتحادي الصادر في 5 أبريل/ نيسان الماضي بشأن التدابير المتعلقة بالأجور في كريدي سويس وUBS.

أشارت الوزارة إلى إلغاء مكافآت المجلس التنفيذي لكريدي سويس حتى نهاية 2022، في حين سيتم تخفيض مكافآت المستوى التالي 50%، ثم المستوى الذي يليه 25%.

ونادرًا ما تفرض الحكومات، وقفًا كاملًا للمكافآت، لكن رد الفعل الشعبي العنيف ضد الحكومة السويسرية دفع إلى هذه التدابير، بعد صفقة لإنقاذ ثاني أكبر بنك في البلاد بتكلفة 260 مليار فرنك سويسري (288.43 مليار دولار) من التمويل الحكومي والضمانات.

وبحسب الوزارة فإن الإجراءات “تأخذ في الاعتبار مسؤولية كبار المديرين عن الوضع في بنك كريدي سويس بطريقة متباينة”، وأشارت إلى أنه سيتم إلغاء المكافأة المتغيرة لهذه المستويات الإدارية المستحقة في عام 2023 أو تخفيضها نسبيًا حتى اكتمال استحواذ UBS على كريدي سويس.


استرداد مكافآت 2019

على كريدي سويس، كذلك، أن ينظر في إمكانية استرداد المكافآت المدفوعة للمديرين التنفيذيين منذ عام 2019، وفق بيان الوزارة.

يأتي الأمر بعد إجراءات مؤقتة بشأن تعليق المدفوعات المتغيرة من الحكومة السويسرية في مارس/ آذار، بعد وقت قصير من الموافقة على الاستحواذ الطارئ من قبل UBS.

وفي صفقة تمت تحت نظر السلطات السويسرية في مارس/ آذار، سيدفع UBS نحو 3 مليارات فرنك (3.32 مليار دولار) للاستحواذ على كريدي سويس، ويتكبد خسائر تصل إلى 5 مليارات فرنك (5.54 مليار دولار).

في المقابل، وافقت الحكومة السويسرية على تحمل ما يصل إلى 9 مليارات فرنك (10 مليارات دولار) من الخسائر المحتملة من الصفقة، بالإضافة إلى ضمان مساعدة سيولة تصل إلى 100 مليار فرنك (111 مليار دولار).

أمرت الوزارة بنك UBS بتصميم خطة رواتب لتحفيز الموظفين المسؤولين عن بيع أصول كريدي سويس لتحقيق أقل خسائر ممكنة في المبيعات، من أجل تجنب الاستفادة قدر الإمكان من الضمان الاتحادي.

©️forbesmiddleeast



حملة #نتفليكس ضد مشاركة كلمات المرور تبدأ في الولايات المتحدة، مع تحديث شركة البث لسياستها عبر موقعها، وسهمها يتراجع 1.9%.


حملة نتفليكس ضد مشاركة كلمات المرور تبدأ في الولايات المتحدة 🇺🇸 

دخلت سياسة نتفليكس Netflix لمنع مشاركة كلمة السر حيز التنفيذ في الولايات المتحدة.

وأعلنت شركة البث عبر موقعها، أنها سترسل بريدًا إلكترونيًا تحذيريًا إلى الأعضاء الذين يشاركون حسابًا خارج منازلهم في الولايات المتحدة الأميركية، ضمن حملة لمكافحة الظاهرة، لزيادة إيراداتها.

وأشار موقع الشركة إلى أن البريد ينص على: “حساب نتفليكس مخصص للاستخدام من قِبل أسرة واحدة، يمكن لأي شخص يعيش في هذا المنزل استخدام نتفليكس أينما كان، في المنزل، في أثناء التنقل، في عطلة، والاستفادة من الميزات الجديدة”.

وأضاف تحديث السياسة عبر موقع الشركة، “تدرك الشركة أن مشتركيها لديهم العديد من خيارات الترفيه، لذا تواصل الاستثمار في مجموعة متنوعة من الأفلام والبرامج التلفزيونية الجديدة”.

تراجع السهم

تراجع سهم نتفليكس 1.9% إلى 356.13 دولار، وقت إعداد هذا التقرير.

بإمكان المشتركين مشاركة حساباتهم خارج المنزل الواحد عبر الحصول على عضوية إضافية مقابل 8 دولارات شهريًا، كما يمكنهم نقل ملف تعريف الشخص، حتى يتمكن المستخدم من الاحتفاظ بمحفوظات المشاهدة والتوصيات.

كانت الشركة تبحث عن طرق جديدة لزيادة الإيرادات، مع علامات على تشبع السوق، وجهود تشمل حملة على كلمات المرور، وخدمة جديدة مدعومة بالإعلانات.

يشار إلى أن نتفليكس أجلت تنفيذ خطة للقضاء على مشاركة كلمات المرور إلى الربع الحالي لإجراء تحسينات عليها، ما أدى إلى تأخير بعض العوائد المالية في الربع الأول، لكنها أشارت إلى رضاها عن النتائج المالية.

إيرادات وتوقعات

نمت إيرادات الشركة الأميركية 3.7% في الربع الأول من السنة الحالية إلى 8.16 مليار دولار، مقارنة مع 7.86 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

تراجعت أرباحها 18.3% خلال الربع الأول إلى 1.3 مليار دولار، مقارنة مع 1.6 مليار دولار مسجلة في الربع المناظر السنة الماضية، لتسجل ربحية السهم 2.88 دولار، مقابل 3.53 دولار في الفترة المناظرة.

تتوقع الشركة تحقيق إيرادات بقيمة 8.2 مليار دولار في الربع الحالي، بزيادة 3% على أساس سنوي، كما تعتزم توسيع نطاق خدمة المشاركة المدفوعة، ومن ثم تحقيق نتائج أفضل.

©️forbesmiddleeast



هوندا اليابانية تمد فريق أستون مارتن لفورمولا 1 بالمحركات بدلا من مرسيدس بدءًا من 2026


ستمد شركة هوندا اليابانية فريق أستون مارتن المشارك في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بالمحركات بدءًا من 2026 بدلًا من مرسيدس.

يحتل فريق أستون مارتن، وهو مملوك للملياردير الكندي لورانس سترول، المركز الثاني في البطولة.


الشراكة الجديدة

ستركز شركة هوندا اليابانية بالكامل مع فريق أستون مارتن، وهو أحد 4 فرق تقدم لهم مرسيدس المحركات.

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أستون مارتن، مارتن ويتمارش “من الصعب للغاية الفوز بالبطولات باستمرار من دون علاقة عمل كاملة، ولهذا السبب اتخذنا هذا القرار”.

وأكد رئيس شركة هوندا للسباقات، كوجي واتانابي، أن الشركة المصنعة ليست لديها خطط لتزويد وحدات الطاقة للفرق الأخرى.

انسحبت هوندا رسميًا من الفورمولا 1 في عام 2021 لكنها استمرت في توفير المحركات لبطل العالم ريد بول، الذي أعلن بالفعل عن صفقة مع فورد اعتبارًا من عام 2026.

قال الرئيس التنفيذي Toshihiro Mibe إن لوائح 2026 وضغط الفورمولا 1 لتحقيق الاستدامة تتماشى مع أهداف هوندا لحيادية الكربون، وإن مفتاح الفوز سيكون محركًا كهربائيًا مضغوطًا وخفيف الوزن وعالي الطاقة وبطارية عالية الأداء.


الاستدامة

ستستخدم السيارات المشاركة في فورمولا 1 وقودًا مستدامًا 100% في 2026، بمحركات تحتوي على مكون كهربائي أكبر بكثير، إذ تهدف الرياضة إلى أن تكون محايدة للكربون بحلول عام 2030.

©️forbesmiddleeast



صافي أرباح المجموعة المالية #هيرميس يصعد 157% إلى 28.7 مليون دولار في الربع الأول، بدعم من نمو إيرادات القطاعات التشغيلية


صافي ربح المجموعة المالية هيرميس يرتفع 157% في الربع الأول


ارتفع صافي ربح المجموعة المالية هيرميس بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية، بنسبة 157% على أساس سنوي، ليبلغ 885 مليون جنيه (28.7 مليون دولار) خلال الربع الأول من 2023، مقابل 345 مليون جنيه (11.2 مليون دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة نمو إيرادات أنشطة الخزانة والقطاعات التشغيلية الأخرى، وكذلك زيادة إيرادات بنك الاستثمار aiBANK.


البيانات المالية

أوضحت هيرميس في بيان منشور على موقع البورصة المصرية اليوم الأربعاء، أن الإيرادات ارتفعت بمعدل سنوي 129% لتصل إلى 4.5 مليار جنيه (146 مليون دولار) بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 1.9 مليار جنيه (61.7 مليون دولار) في الربع الأول من العام الماضي.

وأضافت أن الضغوط التضخمية المتزايدة التي تشهدها مصر، والآثار الناتجة عن تخفيض قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية على المصروفات المتعلقة بمقراتها في الأسواق الأجنبية، أدت إلى ارتفاع المصروفات التشغيلية بمعدل سنوي 148%، ورغم ذلك فقد ارتفع الربح التشغيلي بنسبة 99% على أساس سنوي، ليبلغ 1.5 مليار جنيه (48.7 مليون دولار) بنهاية الربع الأول من 2023.

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، كريم عوض، إن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب تمكن خلال الربع الأول من العام الحالي من تنفيذ صفقتين لأسواق الأسهم، و7 صفقات في سوق ترتيب وإصدار الدين بقيمة إجمالية 2.9 مليار دولار.

وتضمنت هذه الصفقات الطرح العام الأولي لشركة أبراج لخدمات الطاقة في بورصة مسقط للأوراق المالية، والطرح العام الأولي لشركة أدنوك للغاز بي أل سي في سوق أبوظبي للأوراق المالية.


بنك الاستثمار

ارتفعت إيرادات بنك الاستثمار (ضمن أنشطة هيرميس) بنسبة 233% على أساس سنوي، لتصل إلى 3 مليارات جنيه (97.4 مليون دولار) خلال الربع الأول من 2023، مقابل 901 مليون جنيه (29.25 مليون دولار) في الفترة نفسها من 2022، مستفيدة من نمو الإيرادات من قطاعي الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب (Sell-Side) بمعدل سنوي 69% لتبلغ 837 مليون جنيه (27.17 مليون دولار) في فترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وعلى صعيد قطاع التمويل غير المصرفي (NBFI)، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 15% لتسجل 689 مليون جنيه (22.47 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2023، مدفوعةً بنمو إيرادات شركة “ڤاليو” بمعدل سنوي 78% إلى 254 مليون جنيه (8.25 مليون دولار). كما ارتفعت أنشطة التخصيم تحت مظلة المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية بمعدل سنوي 72% لتصل إلى 31 مليون جنيه (نحو مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2023.


بنك الاستثمار العربي aiBANK

ارتفعت إيرادات aiBANK بعد استحواذ هيرميس المالية عليه، بنسبة 65% على أساس سنوي، لتصل إلى 727 مليون جنيه (23.6 مليون دولار) بنهاية الربع الأول من 2023، وذلك نتيجة نمو الأصول مرتفعة العائد ومحفظة الأصول ذات العائد المتغير.

وارتفع صافي الربح بعد خصم الضرائب بنسبة 25% على أساس سنوي، ليبلغ 171 مليون جنيه (5.55 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الحالي (بلغ نصيب المجموعة المالية هيرميس القابضة من أرباح البنك 2.8 مليون دولار).


زيادة رأس المال

ذكرت المجموعة المالية هيرميس، في بيان للبورصة المصرية، اليوم الأربعاء 24 مايو/ أيار، أن الجمعية العمومية غير العادية وافقت على زيادة رأس المال المرخص به من 6 مليارات جنيه (195 مليون دولار) إلى 30 مليار جنيه (974 مليون دولار)، كما وافقت على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 5.83 مليار جنيه (189.3 مليون دولار) إلى 7.29 مليار جنيه (236.7 مليون دولار). والزيادة عن طريق توزيع أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 4 أسهم ممولة من الأرباح المحتجزة الظاهرة في ميزانية 31 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

ووافقت العمومية كذلك على تغيير اسم الشركة من المجموعة المالية هيرميس القابضة إلى مجموعة أي اف جي القابضة وتعديل المادة 3 من النظام الأساسي للشركة.


سوق الاكتتابات

أشارت شركة ريفينيتيف، إحدى شركات مجموعة بورصة لندن، في تقرير لها صادر منتصف أبريل/ نيسان الماضي، إلى أن المجموعة المالية هيرميس حلت في المرتبة الثانية من حيث جدول الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الأول من العام الحالي باستحواذها على حصة سوقية بلغت نحو 12.9%. وبلغ إجمالي الإصدارات المتعلقة بالأسهم في المنطقة نحو 3.6 مليار دولار في فترة الأشهر الثلاثة الأولى من 2023.


المجموعة المالية هيرميس

تأسست شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة كشركة مساهمة مصرية في الأول من يناير/ كانون الثاني عام 1984، وتم إدراج أسهم الشركة في البورصة المصرية في 10 فبراير/ شباط عام 1999. يتمثل النشاط الأساسي للمجموعة في تقديم الخدمات المالية والمصرفية والاستثمارية المتمثلة في الوساطة في الأوراق المالية، وإدارة الأصول والاستثمار المباشر، والبحوث، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتمويل متناهي الصغر، والتخصيم والتأجير التمويلي، والتأمين، والمدفوعات الرقمية.

ارتفع سهم المجموعة المالية هيرميس بنسبة 1.04%، عند مستوى 19.49 جنيه (0.633 دولار) لدى إفتتاح تعاملات البورصة المصرية

©️forbesmiddleeast

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.