دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

سهم شركة غلاكسو سميث كلاين يرتفع 3% بفضل لقاحها الجديد للفيروس المخلوي التنفسي

10

سهم شركة غلاكسو سميث كلاين يرتفع 3% بفضل لقاحها الجديد للفيروس المخلوي التنفسي

ارتفع سهم شركة غلاكسو سميث كلاين بعد أن عدلت شركة الأدوية الكبيرة نظرتها للأرباح للمرة الثانية هذا العام، في ضوء زيادة الطلب على لقاحها الجديد للفيروس المخلوي التنفسي (RSV).


توقعات إيجابية


ارتفع سهم غلاكسو سميث كلاين بنحو 3% خلال التعاملات المبكرة يوم الأربعاء في لندن.

جاءت هذه الزيادة بعد أن قالت الشركة إنها تتوقع أن ترتفع المبيعات لعام 2023 بنسبة تتراوح بين 12 إلى 13%، ارتفاعًا من التوقعات السابقة التي تصل إلى 10%.



كذلك توقعت الشركة أن ترتفع ربحية السهم المعدلة لهذا العام بما يتراوح بين 17 و20%، ارتفاعًا من التوقعات السابقة التي كانت تتراوح بين 14 إلى 17%.


بررت الشركة توقعاتها المتفائلة بسبب نجاح لقاحها للفيروس المخلوي التنفسي Arexvy، الذي أصدرته مؤخرًا ووافقت عليه الولايات المتحدة لحماية كبار السن من العدوى المنتشرة في كل مكان، التي تسبب الوفاة في بعض الأحيان، ناهيك عن الأداء القوي للقاحها لمرض الهربس النطاقي.

في ضوء الطلب المرتفع على Arexvy بلغت مبيعات الشركة نحو 850 مليون دولار خلال الربع الثالث، وهو ضعف ما توقعه المحللون. وقالت الشركة إن المبيعات السنوية قد تتجاوز مليار دولار.

تركزت غالبية هذه المبيعات في الولايات المتحدة، وأشادت الرئيسة التنفيذية إيما والمسلي بـ “الإطلاق المتميز” للقاح في الولايات المتحدة.

وأشارت إلى قوة “التوقعات طويلة المدى للشركة”، مع استمرارها في التقدم في خط إنتاج اللقاحات، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية والآفاق الجديدة التي تنتظرها في مجال الجهاز التنفسي.

بعد معاناة

شهد هذا العام طفرة في الطب، إذ تم اكتشاف أول لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي في العالم بعد عقود من الأبحاث الشاقة والبدايات الخاطئة.

ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي في كل مكان، إذ يصاب معظم الأشخاص بالعدوى عند بلوغهم عامين، ولا يسبب سوى أعراض خفيفة تشبه أعراض البرد لدى غالبية الأشخاص.

لكن خطره يزداد وقد يصل إلى الوفاة عندما يصيب الأطفال الصغار جدًا، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من حالات كامنة مثل ضعف المناعة.

كان لقاح Arexvy من شركة غلاكسو سميث كلاين أول من حصل على موافقة الولايات المتحدة في شهر مايو/ أيار، في حين حصل لقاح Abrysvo من شركة فايزر على الموافقة التنظيمية بعد أسابيع. 

تمت الموافقة على استخدام الجرعتين في حماية كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا، وتجري الشركة محاولات واعدة لاستخدام اللقاح مع من هم في الـ 50 من أعمارهم في المستقبل.

كذلك حصلت فايزر على الموافقة على لقاحها Abrysvo لحماية الأطفال الصغار من الفيروس المخلوي التنفسي عن طريق تطعيم الأمهات في أثناء الحمل، وهو اللقاح الأول والوحيد للأمهات في السوق الأميركية.

يتفوق لقاح غلاسكو على لقاح فايزر في الولايات المتحدة، إذ حققت الأخيرة إيرادات قدرها 375 مليون دولار خلال الربع الثالث. 

وقالت شركة غلاكسو سميث كلاين إن لقاحها يُباع في جميع صيدليات البيع بالتجزئة الكبرى في الولايات المتحدة، حيث يمثل ثلثي التطعيمات بالتجزئة.

جدير بالذكر أن أكبر سلسلة صيدليات في البلاد، CVS، لا توفر سوى لقاح شركة غلاسكو لكبار السن، ورفضت سابقًا التعليق على السبب.

رقم ضخم

حصل نحو 1.4 مليون شخص في الولايات المتحدة على لقاح غلاسكو Arexvy هذا العام من بين 83 مليون بالغ معرض للإصابة بالمرض، وتشير الأبحاث إلى أن الجرعة توفر الحماية على مدار موسمين من انتشار الفيروس.

forbesmiddleeast

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.