دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

تعتبر القرفة مفيدة لتخفيض الوزن

انتبه لمعدل تناول طفلك للقرفة!

القرفة تنظم مستويات السكر في الدم وحارقة دهون الجسم.
أعشاب طبيعية ورغم مرارتها.. تعالج أمراضا كثيرة.
الطماطم المجففة صحية أكثر من الطازجة.
فوائد علاجية مذهلة لأوراق شجرة الزيتون.
زيت الزيتون يقتل الخلايا السرطانية بأقل من ساعة.
زيت الزيتون للعناية بالبشرة والشعر.
عصير البرتقال يوميا يخفض خطر الإصابة بمرض شائع.
عصير البرتقال أكثر فائدة من البرتقالة نفسها.

155

تعتبر القرفة مفيدة لتخفيض الوزن

القرفة بدلا من السكر..طريقة مبتكرة لتخفيض الوزن؟

ينصح بعض خبراء التغذية باستخدام رشة صغيرة من القرفة بدل السكر في أكواب الشاي أو القهوة بالنسبة للراغبين في تخفيض الوزن. فكيف تساهم القرفة في التخلص من الوزن الزائد؟ 


ممارسة الرياضة بانتظام واتباع أحد أنواع الحميات الغذائية التي يكون بعضها قاسياً، يعتبر أكثر الطرق المتبعة من أجل تخفيض الوزن والحصول على وزن مثالي بالنسبة للبعض. لكن هناك بعض المواد الغذائية التي تساعد على حرق الدهون وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، كما هو الشأن بالنسبة للقرفة، حيث نصح بعض خبراء التغذية بوضع كمية قليلة من القرفة في أكواب القهوة أو الشاي بدلا من السكر مما يساعد على حرق الدهون، كم نقل موقع “هايل براكسيس نيت” الألماني.


وأشار الموقع الألماني أن القرفة عرفت منذ القدم بالعديد من الفوائد التي يتميز بها هذا النوع من التوابل، حيث تُساعد على عسر الهضم مثل غازات الأمعاء، وأضاف أن القرفة تُخفض مستويات كل من السكر والكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى أنها تنشط عملية التمثيل الغذائي مما يساهم في تخفيض الوزن.


وفي سياق متصل، يؤكد بعض خبراء التغذية أن القرفة تُساعد أيضا على الوقاية من مرض السكري، كما أنها مفيدة للأمعاء، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن هذا النوع من التوابل بإمكانه تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم.


وكانت دراسة سابقة أجراها فريق علمي أمريكي أن مادة سينامالديهيد (المركب العضوي الأساسي في القرفة وهو المسؤول عن إنتاج نكهتها ولونها) تحسن من عملية التمثيل الغذائي عبر العمل بطريقة مباشرة على الخلايا الذهنية أو الدهون المخزنة، مما يؤدي حرق الدهون، وفق ما أشار إليه موقع أخبار جامعة “ميشغان” الأمريكية.


من جهة أخرى، أوضح موقع “بيلد فراو” الألماني أن استهلاك كميات كبيرة من القرفة يؤدي إلى عواقب صحية، وأضاف الموقع  نقلا عن دراسة صادرة عن المعهد الألماني لتقييم المخاطر أن القرفة تحتوي على مركب عطري يُدعى “كومارين”، الذي رغم رائحته الطيبة، فإن جرعات مرتفعة منه (الكومارين) قد تتسبب في إصابة الكبد بالتلف.

Dw



انتبه لمعدل تناول طفلك للقرفة!

رغم رائحتها الطيبة واستخدامها لتحضير العديد من الأطباق والحلويات، يبدو أن للقرفة عواقب صحية أيضا. معهد ألماني حذر من الإكثار من تناول القرفة كما حدد المعدل المناسب للأطفال.

أوضح المعهد الألماني لتقييم المخاطر أن بهار القرفة، يحتوي طبيعيا على مركب عطري يسمى “كومارين”، الذي رغم رائحته العطرية الطيبة، فإن الجرعات المرتفعة من “الكومارين” يمكن أن تتسبب في تلف الكبد.

وأشار المعهد الألماني إلى أنه نظرا لانخفاض وزن الطفل، فإنه من السهل له تناول كمية كبيرة من الكاومارين، حيث ينبغي على الأطفال الذين يزنون حوالي 15 كيلوغراما ألا يتناولوا أكثر من 30 غراما من بسكويت القرفة أو 100 غرام من خبز الزنجبيل يوميا.

ويحتوي كل نوع من القرفة على جرعة مختلفة من الكومارين، فمثلا قرفة الكاسيا بها نسبة أكبر من القرفة السيلانية. إذ ينبغي على الآباء الذين يخبزون أو يستخدمون هذا البهار اختيار القرفة السيلانية  لتوخي الآمان.

Dw



القرفة تنظم مستويات السكر في الدم وحارقة دهون الجسم

القرفة علاج طبيعي فعال للغاية، إذ بإمكانها تخفيض مستويات السكر وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، وهذا مفيد لإنقاص وزن الجسم. فما هو سر قدرة القرفة على إيقاف مرض السكري وحرق دهون الجسم؟

القرفة علاج نباتي وطبيعي ذو فعالية كبيرة، إذ بإمكان القرفة تخفيض مستويات السكر وخفض نسبة الكولسترول في الدم. وتعتبر القرفة من التوابل المقوية لعملية التمثيل الغذائي، وهذا مفيد لإنقاص وزن الجسم. كما أن القرفة غنية للغاية بالمواد النباتية الواقية من السرطان، وبالتالي فإنها تعتبر من المكملات الغذائية الممتازة الواقية من الأمراض والمقوية لتأثير العلاج. ويحاول موقع “تسينتروم دير غيزوندهايت” هنا توضيح السر الكامن وراء قدرة القرفة على إيقاف مرض السكري وحرق دهون الجسم.


القرفة تنظم مستويات السكر في الدم

من أهم خصائص القرفة وأكثرها شهرة هي تخفيض نسبة السكر في الدم. وقد نشرت مجلة “ديابيتيس كير” المتخصصة بمرض السكري عام 2003 دراسة حول دور القرفة في مواجهة مرض السكري، وكانت النتيجة أكثر من مدهشة:

فقد أجريت الدراسة على 60 شخصاً من الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، تم تقسيمهم إلى ست مجموعات، وتم إعطاء كل مجموعة من هذه المجموعات كمية معينة من القرفة وهي نصف غرام وثلاثة غرامات وستة غرامات من القرفة. وبعد 20 يوماً من تناول القرفة، تبين أن مستوى السكر كان منخفضاً بشكل ملفت للنظر لدى المجموعة التي تناولت كمية أكبر من القرفة (أي ستة غرامات). وبعد 40 يوماً من التناول اليومي للقرفة، لوحظ أن مستوى السكر انخفض بشكل رائع لدى المجموعتين المتبقيتين، وتراوح هذه الانخفاض بين 18 و29 في المائة.

كما لوحظ في هذه الدراسة أن القرفة خفضت أيضاً نسبة الكولسترول الضار في الدم ودهونه الثلاثية، وتراوح هذه الانخفاض من 10 إلى 24 في المائة بالنسبة للكولسترول، و23 إلى 30 في المائة بالنسبة للدهون الثلاثية، في حين بقيت مستويات الكولسترول الحميد كما هي.


دور القرفة في حرق الدهون وخفض الوزن

كما رجحت دراسة نشرتها “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” عام 2007 أن أحد أسباب إنقاص القرفة لمستوى السكر في الدم هي أن القرفة تعمل على إبطاء إفراغ المعدة، بحيث أن الجسم لا يتفاجأ بكميات كبيرة من السكر في الدم، بل يتم تنظيم دخول الغلوكوز إلى الدم بشكل متعاقب ومتسلسل. وبذلك فإن القرفة تساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم.

وعند انخفاض مستوى السكر في الدم، ينخفض أيضا مستوى هرمون الإنسولين، والمعروف بوظيفته البيولوجية المهمة المتمثلة في تخفيض نسبة السكر في الدم حال ارتفاعه والمساعدة على إدخال الغلوكوز إلى الخلايا، كما أنه يحث الكبد على تحويل الغلوكوز إلى مادة الغليكوجين، وهو ما يؤدي أيضاً إلى انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم.

إذاً، تعمل القرفة على خفض سكر الدم، وانخفاض سكر الدم يؤدي إلى انخفاض هرمون الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس في مجرى الدم، وهذا يدفع الجسم لاستهلاك دهونه المخزَّنة وحرقها، ذلك أن خلايا البطن المخزِّنة للدهون تستجيب بحساسية كبيرة لارتفاع مستوى الإنسولين، إذ إن ارتفاعه يقلل من حرق الدهون والسعرات الحرارية، لأن وجوده بكمية كبيرة في الدم يجعل هذه الخلايا تعتقد بوجود الكثير من السكر في الدم، وبالتالي فهي لا تعطي دهونها لحرقها من أجل توليد الطاقة.

وإذا تم اتباع نظام غذائي صحّي يخفض من سكّر الدم وإرفاقه بتناول القرفة، لن يكون هناك سبب كي يرتفع مستوى الإنسولين في الدم أكثر من اللازم، وبالتالي فإن انخفاض مستوى الإنسولين يعني أن الخلايا الدهنية تستغني عن دهونها من أجل توليد الطاقة، وبالتالي يتم حرق دهون الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.

من جانب آخر، أثبتت دراسة علمية أن بإمكان رائحة القرفة وحدها مساعدة الدماغ على تحسين أدائه الإدراكي. كما أظهرت دراسات أخرى أن القرفة قد تلعب دوراً واقياً من سرطان عنق الرحم وأورام البروستاتا والرئتين.

Dw



أعشاب طبيعية ورغم مرارتها.. تعالج أمراضا كثيرة

هي أعشاب متوفرة في الطبيعة، تتميز بمرارة طعمها، ولكنها فائدتها الصحية عظيمة. فمع هذه الأعشاب يمكن التخلص من كل مشاكل الكبد ومشاكل المرارة، والكثير من الالتهابات والآلام.

الأعشاب المرة تسمى أيضا “أعشاب الكبد” لأنها تنقي الكبد وتحميه. ولكن ليس هذا كل شيء. فهذه الأعشاب تنظف أيضا المرارة، وتحسن من عملية الهضم، وتحفز الجهاز العصبي المركزي، وترفع من قدرات المناعة في الجسم. ولها دور بالتالي في تخليص الجسم من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.


نقدم لكم هنا ثلاثة أنواع من الأعشاب المرّة ذات الفعالية الطبية القوية، وهي السلبين المريمي (الخرفيش)، والخس البري، وعنب الأوريجون.


1- السلبين المريمي يحمي الكبد: تعرف باسم الخرفيش أيضا. وتعتبر هذه النبتة أشهر نبتة مفيدة للكبد. تحمي خلايا الكبد عبر مواد نباتية ثانوية. هذه المواد تضمن التعافي السريع وشفاء خلايا الكبد المصابة. كما تقي الخلايا الأخرى من أي إصابة محتملة. ومع هذه النبتة يمكن للكبد أن يتجدد بشكل أسرع.

وبحسب موقع “غيزوندهايت هويته” الألماني فإن أفضل جزء من هذه النبتة يتمثل في البذور التي تضمها النبتة، لغناها بالمواد الفعالة. ولكن يمكن أيضا أكل الأوراق والساق سواء جازجة أو مطبوخة.


2- الخس البري (طرخشقون) له فوائد كبيرة للهضم ولعمل المرارة: هذه النبتة التي لها أسماء كثيرة، مثل أسنان الأسد، والهندابيا وتاج الراهب، تعتبر من أفضل مواد صيدلية الطبيعة. الجذور وكذلك الأوراق شديدة المرارة. لها دور في تعزيز عملية الهضم وتخليص الجهاز الهضمي من أي أعراض مرضية. كما أن لها تأثير في تنظيف الكبد والمرارة. فهذه النبتة تخفض مستوى الكولسترول، وتهدئ آلام الروماتيزم، وتخفض من الإجهاد التأكسدي. كل ذلك أثبته فريق طبي أمريكي نشر دراسته في دورية “International Journal of Molecular Science” الطبية المختصة.

لذلك ينصح بزيادة تناول هذه النبتة في الوجبات اليومية. ومن لا يحب طعمها المر مكنه أن يستعين بالحبوب المركزة من هذه النبتة.


3- عنب الأوريجون (أو عنب الجبل) وفوائد صحية كبيرة: أصل هذه النبتة يعود للقارة الأمريكية الشمالية، ولكنها صارت تزرع في أوروبا ومناطق أخرى من العالم. كان الهنود الحمر يستخدمونها لمعالجة الالتهابات، وكفاتحة للشهية.

وبحسب ما نشر موقع “براكسيسفيتا” فإن الدراسات الحديثة أثبتت أن لعنب الأوريجون قدرة على معالجة الإسهال، والتصدي لكل أنواع الطفيليات، وعلاج مرض الصدفية، وكذلك التهابات جفون العين، إضافة لدورها في التخلص من عسر الهضم.

أفضل طريقة لاستخدامها تتمثل في غلي جذورها وشرب ذلك السائل يوميا. أو طحن الجذور وصنع مرهم منها، ودهن المنطقة المراد علاجها.

Dw



الطماطم المجففة صحية أكثر من الطازجة

من المعروف أن الطماطم صحية ومفيدة للجسم، فالبعض يفضل تناولها طازجة، بينما يميل البعض الآخر إلى شربها كعصير. لكن خبراء التغذية ينصحون بالإكثار من تناولها مطبوخة أو مجففة، ولكن لماذا؟

الحقيقة التي يجهلها الكثيرون هي أن الطماطم (البندورة) المجففة صحية جداً. فوفقاً لكثير من الدراسات، من بينها دراسة قامت بها كلية الطب بجامعة هارفارد، تبين أن الرجال الذين تناولوا الطماطم عدة مرات في الأسبوع انخفضت نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بنسبة 50 في المئة.

ووفقاً للدراسة ذاتها، التي نقلها موقع “أرتيكل ماغازين” الألماني، فإن تناول الطماطم المطبوخة أو المجففة أفضل من الطماطم النيئة حتى لو كانت طازجة، وذلك لأن تأثير المواد المضادة للأكسدة والمضادة للسرطان (الليكوبين) الموجودة فيها يظهر بوضوح أكثر عندما تكون مجففة أو مطبوخة. كما أن تحت القشرة المجعدة للطماطم المجففة تكون نسبة فيتامينات B1 وB6 وC وE، إضافة إلى حمض البانتوثنيك والبيوتن، أعلى من الطازجة.

أفضل طريقة لتجفيف الطماطم وإعدادها

ويرى خبراء التغذية أن الهواء الطلق أفضل طريقة لتجفيف الطماطم. وبطريقة بسيطة جداً، يمكن الحصول على طماطم مجففة بمذاق طيب للغاية. فبعد تقطيعها على شكل شرائح ووضعها في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس، ينصح برشها بالملح وبعض الأعشاب الطبيعية، مثل الزعتر وإكليل الجبل والريحان، وتركها لتجف.

هذا وأهم ما يميز الطماطم المجففة عن الطازجة هو أنه بالرغم من أن الطماطم الطازجة تحتوي على كمية عالية من الماء والمعادن والفيتامينات المفيدة، إلا أن الطماطم المجففة لها نفس المميزات وذات نكهة مميزة أيضاً. ويميل البعض إلى تناولها لوحدها بعد دهنها بزيت الزيتون، بينما يفضل آخرون تناولها مع السلطة أو جبنة الموزريلا مع قليل من الريحان (الحبق)..

Dw



فوائد علاجية مذهلة لأوراق شجرة الزيتون

زيت الزيتون معروف بفوائده الصحية الكثيرة، ولكن ماذا عن أوراق شجرة الزيتون، المقدسة لدى آلهة اليونان والمذكورة في القرآن؟ تتميز الأوراق بقدرات علاجية تتفوق في بعض جوانبها على الزيت، ومنها تأخير الشيخوخة وتقوية المناعة.


لعصارة أوراق الزيتون فائدة عظيمة في الوقاية من العديد من الأمراض وحتى في علاجها، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة قوية ومضادات حيوية ولها تأثير مضاد لنشاط الفيروسات والفطريات والطفيليات، كما أنها تساعد في التغلب على مشاكل الهضم وتزيد مناعة الجسم. وهنا بعض الحقائق عن عصارة أوراق الزيتون وفوائدها الصحية:

– ثمار الزيتون تستخدم كغذاء في حين أن أوراق شجرة الزيتون تستخدم كدواء. يمكن وضع الأوراق في الماء الساخن لمدة عشرين دقيقة وشربها مثل الشاي. كما يمكن تناولها ككبسوبات علاجية أو وقائية.

– لأوراق الزيتون فوائد صحية أكثر من زيت الزيتون. ويرجع هذا جزئيا إلى النسبة العالية جدا من مادة “الأولوروبين” الموجودة فيها، والتي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية. وهذه المادة موجودة أيضا في جذور شجرة الزيتون ولحائها وثمارها، لكنها تتركز في أوراق الزيتون بشكل أكبر بثلاثة آلاف مرة من زيت الزيتون.

– لمادة الأولوروبين القدرة على حماية شجرة الزيتون لأنها تمنع تشكل ما يعرف بالجذور الحرة وتحميها من الضرر الناتج عن هجوم الحشرات والبكتيريا والفيروسيات والفطريات، وهذا يطيل من عمر الشجرة، ولهذه المادة التأثير ذاته لدى الإنسان أيضا.

– عصارة أوراق الشجر تبطئ الأعراض الناشئة عن تقدم عمر الإنسان، وذلك لاحتوائها على مادة الكلوروفيل المهمة جدا، والتي تحفز تكوين كريات الدم وتعمل على تنقية الدم.

– لها تأثير فعال ضد البكتيريا والفطريات والطفيليات في جسد الإنسان، وتتغلب على مشاكل الهضم وتخفف من الالتهابات وتقوي مناعة الجسم.

– ذات تأثير طبيعي مضاد لالتهاب المثانة وللفطريات المهبلية.

– تخفف نزلات البرد والانفلونزا وتقلل من فترة الإصابة بهما، وتقلل من ضغط الدم المرتفع. كما أنها تخفف من مرض النقرس (التهاب المفاصل الحاد والتورم المتسم بالاحمرار وارتفاع الحرارة).

– تسهم بشكل كبير في الوقاية من النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وفق ما نقل موقع “تسينتروم دير غيزوندهايت” الإلكتروني. كما أنها تقضي على السموم الفطرية التي قد تترسب على جدران الأوعية الدموية متسببة في تصلب الشرايين.

– أظهرت دراسات أن عصارة أوراق الزيتون تقي من الأضرار الجسدية الناتجة عن التعرض للأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية بل وحتى الإشعاعات النووية. لذا من الجيد تناولها قبل التعرض لفحص أشعة رونتغن “أشعة إكس” التشخيصية في المستشفيات. وينصح بالاحتفاظ بشاي أوراق الزيتون أو بعصارتها وكبسولاتها دائما في المنزل لتناولها عند الضرورة.

Dw



شرب الماء مع الخيار- ملطف للبشرة ومستحضر طبيعي لإنقاص الوزن

كثيرا ما نسمع عن فائدة وضع شرائح الخيار على الوجه وأهميتها في ترطيب البشرة والمحافظة على نضارة الجلد، لكن ربما لم يجرب أحد وضع شرائح الخيار في كوب ماء الشرب، رغم أن له فوائد صحية كبيرة للجسم!

وضع شريحة الليمون في كأس الماء هو أمر مألوف ومفيد ويكسب كأس الماء منظرا جماليا ويجعله منعشا. بينما إضافة شرائح الخيار إلى الماء يضل أمرا غير مألوف، لكن خبراء الصحة لديهم 3 أسباب مقنعة قد تدفع البعض لوضع شرائح الخيار في كأس الماء بدلا من الليمون.


وسيلة طبيعية لإنقاص الوزن

بالحقيقة يتطلب تخفيف الوزن تخفيض السعرات الحرارية التي نتناولها عبر الأطعمة والمشروبات لتكون أقل من السعرات التي يتم حرقها. إلا أن تطبيق ذلك من الناحية العملية ليس بهذه السهولة بحسب ما نقله موقع “أبوتيكن أومشاو” الألماني. فالسعرات الحرارية في الطعام يمكن تقديرها، في حين تخفي المشروبات بجميع أنواعها بداخلها كمية عالية من السعرات الحرارية يصعب حسابها، ما يجعل شرب كوب من الماء بنكهة الخيار بديلا صحي، لاسيما أن الخيار يعد من الخضار التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة فضلا عن أنه وسيلة طبيعية لحرق الدهون.


الخيار .. خزان من المعادن ومنظف طبيعي للبشرة

يعد الخيار أيضا من الخضروات الغنية بالعناصر المعدنية مثل الحديد والبوتاسيوم وبعض الفيتامينات مثل فيتامين Bو CوK . ولدى وضع الخيار في الماء تتوزع هذه المواد الغذائية الموجودة في الخيار في الماء، ووفقا لخبراء الصحة فإن تأثير هذه المواد يزداد بزيادة شرائح الخيار في الماء.

إلى ذلك يعد الخيار مستحضرا طبيعيا يكسب البشرة النعومة ويساهم في تنظيفها لذا فإن إضافة شرائح الخيار في الماء يجعله صحيا للبشرة الداخلية والخارجية فالخيار يحتوي على معدن السيليكون وهو يساعد في الحصول على بشرة ناعمة وصحية.

Dw



زيت الزيتون يقتل الخلايا السرطانية بأقل من ساعة

لزيت الزيتون فوائد كثيرة على البشرة والشعر، وله أيضا فوائد طبية كبيرة، خاصة لمن يرغبون بوقاية أنفسهم من الإصابة بالسرطان. كيف يعمل زيت الزيتون على القضاء على الخلايا السرطانية؟

لزيت الزيتون مذاق لذيذ يميزه عن بقية زيوت الطعام. ولكن الطعم اللذيذ ليس وحده ما يميز زيت الزيتون، إذ توصل الباحثون لاكتشاف مهم وهو أن مادة “أوليوكانتال” الموجودة في زيت الزيتون، قادرة على القضاء على الخلايا السرطانية في أقل من ساعة، وفقا لدراسة أجرتها جامعة روتجرز وكلية هانتر ونشرت نتائجها في مجلة ” علم الأورام الجزيئية والخلوية”، حسبما نقل موقع “هوفينغتن بوست”.

ووفقا لبول برسيلن، المشرف على هذه الدراسة، ثبُتت فعالية أوليوكانتال في القضاء على الخلايا السرطانية والمحافظة على الخلايا السليمة، غير أنه حتى الآن لم يتمكن الباحثون من توضيح آلية عمل هذه المادة. ويعمل الباحثون من أجل دراستهم على زرع الخلايا، ما يساعدهم على معرفة كيف يمكن للمادة أن تؤثر على الحقل البيولوجي.

ويأمل الباحثون أن تساعدهم النتائج في الوصول إلى نهج جديد لعلاج السرطان، إلا أن ذلك يستغرق وقتا طويلا. وأظهرت دراسات سابقة أن زيت الزيتون يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويقوي جهاز المناعة ويخفض من خطر الإصابة بالزهايمر.

Dw



زيت الزيتون للعناية بالبشرة والشعر

لا تقتصر مزايا زيت الزيتون على الطهي فحسب بل له فوائد عديدة للبشرة والشعر، ما يجعله من المواد المهمة في عالم مستحضرات التجميل. ويساعد خلط الزيت مع مواد أخرى طبيعية في حل مشكلات البشرة والشعر.

ترجع أهمية زيت الزيتون إلى غناه بالدهون غير المشبعة واحتوائه على فيتامين E وفيتامين A، وهي مواد تحمي خلايا البشرة من الجفاف والعجز، لذلك فإنه يساعد على حل مشكلات البشرة والشعر.

واستعرض موقع “فراوين” الألماني بعض الطرق العلاجية باستخدام زيت الزيتون ومن بينها علاج الشفاه التي تعاني من جفاف مزمن لا تفلح معه طرق العلاج التقليدية. ويتم العلاج باستخدام قناع تقشير مكون من خليط من السكر وزيت الزيتون. ويوضع الخليط على الشفاه ويتم فركها جيدا ثم غسلها بالماء. وينصح الخبراء بوضع طبقة من العسل على الشفاه بعد قناع التقشير.

أما بالنسبة لمحبات ملمع الشفاه فيمكنهن الاستغناء عن أقلام التلميع المعتادة والاستعاضة عنها بخليط من شمع العسل وزيت الزيتون والذي يعطي نفس نتيجة أقلام تلميع الشفاه المعروفة.

ومع اقتراب فصل الصيف واتجاه السيدات للأحذية المفتوحة، يساعد زيت الزيتون في الحصول على أقدام مثالية من خلال وضع بضع قطرات منه على ماء دافئ ووضع القدمين فيها لمدة 20 دقيقة.

وبالنسبة للشعر يعد زيت الزيتون طريقة علاج مثالية للشعر المتقصف ويتم ذلك عن طريق وضع كميه منه على الشعر والانتظار لمدة 20 دقيقة ثم غسله جيدا، وهنا يحذر الخبراء من إبقاء الزيت على الشعر دون غسله لأن هذا يؤدي لشعر دهني ومظهر غير محبب.

Dw



دراسة: شرب عصير البرتقال يوميا يخفض خطر الإصابة بمرض شائع

يبدو أن قائمة فوائد عصير البرتقال الصحية تزداد بشكل مستمر. دراسة حديثة توصلت إلى أن شرب عصير البرتقال يوميا مع وجبات الطعام، قد يساعد على تخفيض خطر الإصابة بأحد الأمراض الشائعة. فما هو هذا المرض؟

خلصت دراسة حديثة إلى أن شرب كأس من البرتقال يوميا مع وجبات الطعام يُقلل من خطر الإصابة بمرض النقرس بشكل كبير، حسب ما أشار إليه موقع “هايل براكسيس” الألماني.

ويؤكد موقع مجلة “دير شبيغل” أن النقرس مرض يصيب المفاصل ويدخل في خانة أمراض الأيض أي الاستقلاب، ويضيف الموقع الألماني أنه أثناء الإصابة بهذا المرض فإن حمض “اليوريك”، يترسب في شكل حبات صغيرة للغاية في المفاصل والأنسجة، وأردف أن هذا المرض يؤدي إلى إصابة المفاصل بالتهابات وبالتالي الشعور بألم شديد.

وأوضحت الدراسة، الصادرة بتعاون بين جامعتي “كيل” و”هوهنهايم” الألمانيتين، أن شرب كأس من عصير البرتقال يخفض من خطر النقرس، إذ ينصح الخبراء بشرب كأس من هذا النوع من عصير الفواكه يوميا، لأنه يحتوي على الفيتامينات والبوليفينول والمعادن والألياف، بالإضافة إلى ذلك فإنه يُمثل مكملا جيدا للنظام الغذائي، حسب نفس الخبراء.

واعتمدت النتائج على دراسة شارك فيها حوالي 26 شخصا، وفي فترة زمنية تراوحت بين أسبوعين، إذ طلب الخبراء من المشاركين تغطية 20 في المائة من حاجياتهم اليومية للطاقة، إما عبر مشروب كولا بدون كافايين أو عصير البرتقال.

وأكدت الأستاذة آنا بوسي ويستفال، وهي من المشاركين في الدراسة، أن فيتامين “سي” المتواجد في عصير البرتقال، يمكن أن يساهم في الوقاية من ارتفاع مستويات حمض “اليوريك”، وبالتالي منع تطور مرض النقرس، على حد قولها.

Dw



عصير البرتقال أكثر فائدة من البرتقالة نفسها

أيهما أفضل عصير البرتقال أم البرتقالة نفسها؟ باحثون في جامعة ألمانية اكتشفوا أن من يشرب عصير البرتقال يساهم أكثر في الحفاظ على صحة بدنه مقارنة مع تناول البرتقال نفسه.

أكد علماء من جامعة هوهنهايم الألمانية أن جسم الإنسان يستوعب المكونات الغذائية في عصير البرتقال بصفة مضاعفة مقارنة مع تناول البرتقال نفسه. وقد أكد الخبراء صحة هذه النتائج من خلال دراسة تم نشرها في المجلة المختصة “التغذية الجزئية وبحوث الأطعمة”، ونفوا ما يردده الكثير من النقاد الذين اعتبروا أن عصير البرتقال غير صحي مثل الكوكاكولا. وشغل هذا الموضوع اهتمام الخبراء المعنيين منذ مدة، وكشفوا النقاب عن هذه الحقيقة في تجارب مختبرية، إلا أنهم الآن أخضعوا تلك التجارب لجسم الإنسان مباشرة، وجاءت النتائج مبهرة.

تعد البرتقالة خزانا حقيقيا للمكونات الغذائية، فالي جانب كمية كبيرة من فيتامين (سي) تحتوي البرتقالة على كمية متنوعة من مادة شبه الكاروتين ومادة فلافونويد الحيوي التي هي قادرة على التقليل من مخاطر الإصابة بأنواع محددة من السرطان وأمراض الدورة الدموية. فهذه المواد المضادة للتأكسد تحمي خلايا الجسم من مؤثرات المحيط البيئي الضارة، لاسيما وأن مادة شبه الكاروتين تلعب دورا محوريا باحتوائها على فيتامينات أ في تغذية الإنسان اليومية، وهي ليست ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، لكنها تخدم التكوين الصحي للإنسان.

الكثير من الناس يجهلون حقيقة عصير البرتقال، لاسيما التساؤلات حول احتوائه على السكريات الطبيعية. وعلى هذا الأساس أراد الباحث جوليان أشوف والبروفيسور راينهولد كارله من قسم التكنولوجيا وتحليل المواد الغذائية النباتية بجامعة هوهنهايم التحقق بدقة من مفعول عصير البرتقال، إذ أصدرا في مارس/آذار 2015 دراسة تكشف أن عصير البرتقال يمثل منبعا أفضل لمادة شبه الكاروتين مقارنة مع البرتقالة نفسها.

الأشخاص الذين تم اخفضاهم للتجارب تخلوا لمدة أسبوعين عن تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على شبه الكاروتين. وخلال ما يسمى “بعملية الغسيل” تم الغاء جميع المواد الغذائية الخضراء والحمراء مثل الطماطم والجزر أو سبانخ لمحو آثار شبه الكاروتين الموجودة في الجسم. وقدمت للأشخاص على مدى تلك الأيام وجبة فطور فيها برتقال وعصير البرتقال. وبعد تناول الفطور أخذ الأطباء في فترات زمنية محددة عينات من دم المشاركين في التجارب لتحديد نسب شبه الكاروتين. ويقول جوليان أشوف في تصريح لصحيفة “دي فيلت” الألمانية: “البحوث أكدت لنا أن مادة شبه الكاروتين يتم استيعابها بصفة مضاعفة من عصير البرتقال مقارنة مع تناول برتقالة عادية”.

ويشير البروفيسور راينهولد كارله الى أن عملية عصر البرتقال تؤدي إلى الفصل بين البكتين والسيلولوز، وهذه المواد تعطل امتصاص شبه الكاروتين خلال الهضم. أما البرتقالة فهي تحتوي على مواد خشنة أكثر مما هي موجدة في العصير، وبالتالي فان امتصاص شبه الكاروتين من فاكهة البرتقال يتعذر بقوة.

وبالمقارنة مع كوكاكولا لا يحتوي عصير البرتقال على الكوفيين الذي لا يصلح للأطفال ولا على الحمض الفوسفوري. كما أن المستهلكين لا يشربون في العادة عصير البرتقال لإطفاء ظمئهم كما هو الحال بالنسبة إلى المشروبات المبردة الأخرى مثل الكوكاكولا. ويقول الباحثون إن تناول الفواكه والخضروات في ألمانيا يظل منخفضا بالمقارنة مع الحصص التي توصي بها الجمعية الألمانية للتغذية. وفي حال شرب كأس بمعدل 200 ميللتر من عصير البرتقال يوميا، فان ذلك يساهم في ضمان تغذية صحية وتوفير المواد الغذائية الضرورية لجسم الإنسان.

Dw



فيتامين سي علاج بديل لمرض السرطان

يبدو أن فيتامين سي يعمل عمل المحارب النبيل في الجسم، إذ لا تقتصر فوائده على الأمور التقليدية التي يشتهر بها كالإنفلونزا، ونزلات برد، وزيادة الطاقة، بل يفيد كعلاج بديل لمكافحة الأمراض السرطانية إذ ما أعطي بالحقن الوريدي.

قد يكون كوب من عصير البرتقال أو الليمون أو أي نوع آخر من الخضروات والفواكه الذي يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي كفيل بالوقاية من الإنفلونزا والزكام، و يستخدم كعلاج منزلي لطيف لنزلات البرد، وذلك لأهمية فيتامين سي للجسم على كافة المستويات. وبما أن الجسم غير قادر على تصنعيه أو تخزينه، لذلك يُنصح بضمه إلى النظام الغذائي اليومي لضمان صحة جيدة، ولإعفاء الأم من ملاحقة العائلة بحبات البرتقال ووجبات السبانخ طيلة اليوم. كما عرف عن فعاليته لمكافحة مرض السرطان قديماً أيضاً، غير أن طريقة أخذه (عبر الفم) لم تثبت نجاعتها.

وأظهرت الأبحاث أن الطرق العلاجية التقليدية لمرض السرطان كالعلاج الكيميائي والإشعاعي قد تكون ضارة جداً للجسم وفرص النجاة من خلالها ضعيفة. إذ توصل باحثون من جامعة أيوا إلى العلاج البديل الذي يشكله فيتامين سي لدعم هذه الوسائل التقليدية. غير أنهم يعتقدون بأن الطريقة التقليدية لأخذه (عبر الفم) غير مجدية للعلاج، حيث أثبتت التجارب أن لفيتامين سي فائدة كبيرة وقوة بمكافحة أمراض السرطان إذا ما أعطي بالحقن الوريدي. بحسب ما ذكره موقع (هايلبراكسيس) الألماني.

وكشفت التجارب التي أجراها الباحثون على الفئران بأن وجود جرعة عالية من فيتامين سي في الدم تهاجم الخلايا السرطانية وتقتلها دون أن تؤذي الخلايا السليمة. كما أثبتت المرحلة الأولى من التجارب سلامتها على المرضى في المراحل المتقدمة.

ووفقاً للباحثين، فإن فيتامين سي بحد ذاته لا يهاجم الخلايا السرطانية مباشرة، بل يزيد من إنتاج بيروكسيد الهيدروجين، الذي يقتل الخلايا السرطانية ويترك السليمة إذا ما أعطي بالحقن الوريدي وبجرعات عالية. بحسب ما نشره موقع صحيفة (أوغسبرغر ألغيماينه) الألماني. وما تزال الأبحاث جارية لمعرفة إمكانية ضمان نجاة المريض من الموت وتعافيه كلياً، وأنواع السرطان التي تستجيب بدرجة أكبر مع هذا العلاج.

Dw

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.