دليل تركيا
دليل الشركات - أخبار تركيا - سياحة وسفر - فرص عمل - العلاج والتجميل

ساعة وراثية لإبطاء الشيخوخة

حير العلماء طويلا.. لهذا السبب نستيقظ من نومنا عند رؤية الكوابيس

– منعاً للارتباك.. تقييم 10 أنظمة غذائية شهيرة لصحة القلب
– لسانك مرآة صحتك العامة.. إليك الأسباب

136

🔴 باحثون ينجحون في تطوير طريقة لإبطاء عملية الشيخوخة الخلوية باستخدام “ساعة” وراثية متذبذبة

🔴 الباحثون يعيدون توصيل دائرة تنظيمية مركزية للجينات تتحكم في شيخوخة خلايا الخميرة

🔴 التجربة تظهر أن خلايا الخميرة التي خضعت لسيطرة المذبذب الجيني عاشت بنسبة حوالي 82٪ أطول من الخلايا العادية



“ساعة” وراثية لإبطاء الشيخوخة.. جديد العلماء!

كل خلية من تريليونات الخلايا تخضع لتغييرات جزيئية على مدار حياتها ويمكن إبطاؤها قبل أن تموت

نجح فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا في تطوير طريقة لإبطاء عملية الشيخوخة الخلوية باستخدام “ساعة” وراثية متذبذبة. في الاختبارات، تبين أن خلايا الخميرة تعيش لفترة أطول بكثير من الخلايا التي لا تحتوي على الخميرة، بحسب ما نشره موقع “New Atlas” نقلًا عن دورية “Science”.


أعراض مألوفة

تبدأ الأعراض المألوفة للشيخوخة على المستوى الخلوي، حيث إن كل خلية من تريليونات الخلايا في جسم الإنسان تخضع لسلسلة من التغييرات الجزيئية على مدار حياتها، مما يؤدي إلى تحمُّل أنواع مختلفة من الضرر إلى أن تصبح في نهاية المطاف غير قادرة على العمل بفعالية وتموت، مما يساهم في التدهور الصحي المرتبط بالعمر، من التجاعيد والشيب إلى زيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.


نتيجة نهائية حتمية

سبق أن اكتشف فريق الباحثين في جامعة كاليفورنيا أن الخلايا تبدو وكأنها تتقدم في العمر من خلال إحدى عمليتين محددتين، تلتزم بمسار واحد ولا تبتعد عن الأخرى. وأن انقسام الخلايا يكون بنسب تكاد تكون متساوية حوالي 50/50، حتى بين الخلايا من نفس النسب الجينية في نفس البيئة. وبينما يتضمن أحد المسارين تدهور استقرار الحمض النووي، فإن المسار الآخر يشهد انخفاض الميتوكوندريا، التي تنتج الطاقة للخلايا. وفي كلتا الحالتين، تكون النتيجة النهائية هي موت الخلايا.


التأرجح بين مسارين

لكن في سياق الدراسة الجديدة، نجح فريق الباحثين في تطوير طريقة لإبطاء شيخوخة الخلايا عن طريق السماح للخلايا بالتأرجح بين هاتين العمليتين المختلفتين. واستمرارًا لاستخدام تشبيه المسار للتوضيح فإنه الخلية ستصل حتمًا إلى وجهتها النهائية، أي موت الخلية، بشكل أسرع إذا اتبعت مسارًا واحدًا مباشرة حتى النهاية، ولكن بالتأرجح والركض ذهابًا وإيابًا بين المسارين، فإن الأمر سيستغرق وقتًا أطول، وهو ما يعني إبطاء وصول الخلية إلى مرحلة الموت.


مفتاح تبديل متذبذب

لتحقيق تلك النتيجة، أعاد فريق الباحثين توصيل دائرة تنظيمية مركزية للجينات تتحكم في شيخوخة الخلية. يتم عادة إرسال خلية معينة إلى مسار محدد، فيما يشبه مفتاح تبديل، ولكن في هذه الحالة قام الباحثون بتعديل استخدام مفتاح التبديل ليعمل كمذبذب جيني أو “ساعة” جينية متذبذبة، ما يؤدي إلى تشغيل الخلية للتبديل بشكل دوري من مسار إلى آخر، وبالتالي يؤدي إلى إبطاء الوصول إلى مرحلة موت الخلية.


خلايا الخميرة

اختبر الباحثون الإجراء المبتكر في خلايا الخميرة، واكتشفوا أن خلايا الخميرة التي خضعت لسيطرة المذبذب الجيني عاشت بنسبة حوالي 82٪ أطول من خلايا الخميرة في العمر الطبيعي. يقول الباحثون إن هذا هو التمديد الأكثر وضوحًا في عمر أي تدخل جيني أو كيميائي سابق لمكافحة الشيخوخة، والذي غالبًا ما يعمل عن طريق محاولة إعادة الخلايا إلى حالة أكثر شبابًا.


الخلايا البشرية

بالطبع، إن خلايا جسم الإنسان ليست خلايا خميرة، لذلك فإنه لا يزال هناك طريق طويل سينبغي المضي فيه قدمًا قبل الاحتفال بالانتصار على الشيخوخة وإبطائها. لهذا، يعكف فريق الباحثين حاليًا على دراسة إمكانية تطبيق هذه التقنية على الخلايا البشرية، بما يشمل الخلايا الجذعية والخلايا العصبية.

©️AlArabiya



حير العلماء طويلا.. لهذا السبب نستيقظ من نومنا عند رؤية الكوابيس


🔴 خبيرة نوم تقول إن العقل يصدق كل ما يراه أثناء الأحلام ويتفاعل معها

🔴 عند التعرض لموقف صعب فإن الجسم يفرز هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول ولهذا تستيقظ بعدها وفق الخبيرة

🔴 الخبيرة تقول إن الكوابيس قد تكون هي وسيلة الجسم للتخلص من التوتر حتى وإن كانت مروعة



تقدم خبيرة نوم نصيحة “غير عادية” للتهدئة والعودة الى النوم بسهولة


يمكن للكوابيس أن تؤدي إلى تسارع دقات القلب والتعرق. وعلى الرغم من كوننا نرى الكوابيس في منتصف الليل، فإنها يمكن أن توقظنا من النوم.


تنقل صحيفة “مترو” عن ديبتي تايت، معالجة التنويم المغناطيسي وخبيرة النوم، إنه لفهم سبب استيقاظنا من الحلم السيئ، من المهم توضيح سبب الحلم على الإطلاق.


وتضيف أن الحلم هو وسيلة لدى دماغنا لإفراغ “دلو التوتر.. نحن نعالج أحداث اليوم – سواء كان ذلك في الاستعارة أو إعادة العرض. إنه الوقت الذي نخرج فيه المشاعر من الأحداث ونحاول فهمها. لهذا السبب عندما تستيقظ في الصباح، قد تشعر بقدر أقل من التحدي أو التوتر بشأن شيء يزعجك. لكن عندما نكون نائمين، لا تستطيع أدمغتنا فصل الحقيقة عن الخيال”.


وتضيف ديبتي: “عقلك النقدي مغلق. هذا يعني أننا، أثناء نومنا، نصدق كل ما نراه عندما نحلم. ونتيجة لذلك، إذا أدرك عقلك أنك في موقف مرهق، سيطلق جسمك هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي ستوقظك بعد ذلك”.


وهذا يفسر أيضا سبب شعورك بالارتباك قليلا عندما تستيقظ فجأة.


وللعودة الى النوم، تقول ديبتي: “أولا، أعتقد أن من المفيد الاعتراف بأن الحلم السيئ هو وسيلة جسمك للتخلص من التوتر. وقد يكون الكابوس مروعا، لكنه في الواقع طريقة عقلك لمساعدتك. ويمكن أن يساعد في تخفيف أي قلق أو خوف لتذكر هذا”.


وتقدم ديبتي نصيحة “غير عادية” للتهدئة عند الاستيقاظ من كابوس: “قد يبدو الأمر غريبا، لكنني أخبر المرضى أن ينهضوا من السرير، وأن يقوموا بتمرين لوح الخشب (أو تمرين بلانك، المتمثل في الاستلقاء على بطنك ومن ثم رفع البطن عن الأرض والاعتماد على أصابع الرجلين واليدين) على الأرض. وبهذه الطريقة، تستفيد من كل هذا الأدرينالين والطاقة المكبوتة من نظامك .. سوف تقوم أيضا بتثبيت نفسك جسديا، وتتنفس بعمق، وتهدأ بشكل طبيعي”.


وتوصي خبيرة النوم بمقاومة الرغبة في تصفح الهاتف، قائلة: “قد يقوم بعض الأشخاص بتشغيل التلفزيون أو قراءة كتاب أو البدء في تصفح الشبكات الاجتماعية. ولكن هناك احتمال أن يجعلك هذا أكثر يقظة. حاول تجنب فعل أي شيء من شأنه أن يبالغ في تحفيزك”.

©️AlArabiya



منعاً للارتباك.. تقييم 10 أنظمة غذائية شهيرة لصحة القلب

“وصل حجم المعلومات الخاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى مستويات حرجة”

تعد الحميات الغذائية ونظم التغذية من أكثر المجالات الصحية، التي تحتوي على قدر كبير من المعلومات المتضاربة. وفي محاولة لتبسيط النصائح، قدمت جمعية القلب الأميركية AHA، تقييمًا لعشرة أنماط غذائية شائعة على وجه التحديد، لإظهار مدى قدرتها على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Circulation.


معلومات خاطئة

قال كريستوفر غاردنر، عضو بجمعية القلب الأميركية وأستاذ بكلية الطب في جامعة ستانفورد: “لقد انتشر عدد الأنماط الغذائية المختلفة والشعبية في السنوات الأخيرة، ووصل حجم المعلومات الخاطئة عنها على وسائل التواصل الاجتماعي إلى مستويات حرجة.

وأضاف: “غالبًا ما نجد أن الكثيرين لا يفهمون تمامًا أنماط الأكل الشائعة ولا يتبعونها على النحو المنشود. وعندما يكون هذا هو الوضع، فإنه يكون من الصعب تحديد تأثير” النظام الغذائي على النحو السليم “وتمييزه عن” النظام الغذائي على النحو المتبع”، مشيرًا إلى أنه بالتبعية يمكن أن تعكس نتيجتان بحثيتان متناقضتان فقط أن هناك التزامًا كبيرًا باتباع النظام الغذائي في دراسة واحدة والالتزام المنخفض في الدراسة الأخرى.

قام الخبراء بتقييم الأنظمة الغذائية، التي تنصح جمعية القلب الأميركية بتناولها من أجل صحة القلب. تتضمن الإرشادات بشكل عام جوانب معترف بها جيدًا للأكل الصحي، مثل تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة والمصادر الصحية للبروتين مثل النباتات وتقليل السكر والملح، من بين أمور أخرى.


10 أنظمة غذائية

تم تصنيف الأنظمة الغذائية على مقياس من واحد إلى 100 وتم تقسيمها إلى أربعة مستويات، وجاءت النتائج كما يلي:


المستوى الأول

  • نظام داش حصل على 100
    • حمية نباتية وأسماك 92
    • حمية البحر المتوسط 89


المستوى الثاني

  • حمية نباتية تتضمن ألبانا وحليب 86
    • حمية نباتية بدون لحوم ولا ألبان 78


المستوى الثالث

  • حمية قليلة الدسم 78
    • حمية قليلة الدسم للغاية 72
    • نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات 64


المستوى الرابع

  • نظام باليو (العصر الحجري) 53
    • نظام الكيتو منخفض الكربوهيدرات 31


وجاء نظام DASH، الذي يشتهر بمساعدته في وقف ارتفاع ضغط الدم، في المقدمة، نظرًا لكونه منخفضًا في الملح والسكر المضاف والأطعمة المصنعة، بينما يحتوي على نسبة عالية من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات غير النشوية. ويتم الحصول على البروتينات في الغالب من مصادر نباتية، مثل البقوليات والفاصوليا أو المكسرات والمأكولات البحرية.



ملح الطعام

واحتل النظام الغذائي المتوسطي مرتبة أقل من DASH بسبب عدم وجود إرشادات بشأن تناول الملح، وأنه يضع أنماط الأكل النباتي من الدرجة الأولى.


وفقدت بعض الأنماط مثل نظام الغذائي النباتي بدون لحوم، نقاطًا لوجود بعض المخاطر الصحية مثل نقص مصادر فيتامين B12، في حين أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون جدًا ومنخفضة الكربوهيدرات تم تصنيفها بالدرجة الثالثة نظرًا لقيودها الخاصة على عناصر غذائية مثل المكسرات والزيوت النباتية الصحية والفواكه والحبوب والبقوليات.


مرتبة سيئة

وكانت حمية باليو (التي تعتمد على أطعمة يُعتقد أنه كان الإنسان يتناولها في العصر الحجري) وحمية كيتو في الدرجة الأخيرة، وحصلت على مرتبة سيئة بسبب تقييد المغذيات والاستدامة.


وأوضح بروفيسور غاردنر أن حمية كيتو تمنع تناول الكثير من العناصر “ويصعب على معظم الناس الالتزام بها على المدى الطويل. في حين أنه من المحتمل أن تكون هناك فوائد قصيرة الأجل وفقدان كبير للوزن، إلا أنها ليست مستدامة”، مشيرًا إلى أن أي نظام غذائي فعال في المساعدة يجب، من منظور عملي، أن يحافظ على أهداف إنقاص الوزن وأن يكون مستدامًا.


تجاهل الصيام المتقطع

لم يقم الباحثون بتقييم البرامج الغذائية التجارية أو أنماط الأكل مثل الصيام المتقطع، أو أي خطط تتناول مشكلات صحية غير متعلقة بالقلب والأوعية الدموية.


وتشير صحة القلب والأوعية الدموية إلى العمليات التي تؤثر على التمثيل الغذائي وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وهي تشمل غلوكوز الدم والكوليسترول والدهون الأخرى وضغط الدم والوزن. إذا كانت العديد من هذه العلامات مثيرة للقلق، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب يزداد.


النصائح المتضاربة

تعد الدراسة الأخيرة، هي الأولى من نوعها التي تقوم بقياس فوائد الحميات الغذائية مقابل عوامل صحة القلب، وتهدف الدراسة إلى التخلص من النصائح المتضاربة.


وتقر جمعية القلب الأميركية بالحاجة إلى أن تأخذ هذه الإرشادات في الاعتبار الاختلافات الثقافية والأمن الغذائي والصحاري الغذائية، التي تقيد الوصول إلى الغذاء الصحي، وأن تكون شاملة للفئات المهمشة تاريخيًا.

©️AlArabiya



لسانك مرآة صحتك العامة.. إليك الأسباب

يحتوي اللسان على كتلة هائلة من العضلات الفريدة التي تحتل ثلث الفم تقريباً، وهي كتلة ضرورية للتحدث والأكل والبلع والتذوق.


لكن، بحسب الخبراء، لا يحظى اللسان باهتمام كبير من الكثيرين. وينصحون بأنه إذا تغير نسيج ولون اللسان بشكل متكرر، فإنها علامة على وجود مرض كامن. بالتالي، فإن تنظيف اللسان جيداً يعد أمراً بالغ الأهمية، وفق موقع Boldsky.


أكثر حساسية

إن أنسجة اللسان والفم أرق وأكثر حساسية من الجلد في أجزاء أخرى من الجسم، مما يسهل على الأطباء وأطباء الأسنان اكتشاف أعراض المرض في الفم.


لذا، فإنه من الأفضل، حتى قبل ظهور أعراض، فحص اللسان والفم بحثاً عن تغييرات والتي سيمكن ملاحظتها بسرعة وسهولة لأن اللسان غني بالأعصاب الحسية. كما يجب إيلاء اهتمام أكبر بفحص اللسان في حالات مرضى السكري والمدخنين ومرضى ضعف المناعة.


أعراض شائعة لمشاكل اللسان

يمكن أن يتأثر اللسان باضطرابات مختلفة تسبب عدم الراحة. ويحدد الخبراء فيما يلي أكثر مشاكل اللسان شيوعاً، التي لا ينبغي أن تمر دون أن يلاحظها أحد:


  • تضخم اللسان: يُعرف تضخم اللسان باسم macroglossia، ويتمثل في لسان كبير بشكل غير طبيعي بالنسبة إلى حجم الفم. كما يمكن أن يكون تضخم اللسان ناتجاً عن عدة عوامل، بما يشمل العوامل الوراثية أو الاختلالات الهرمونية أو العدوى أو الأورام أو الأمراض الطبية مثل متلازمة داون أو قصور الغدة الدرقية أو الداء النشواني. واعتماداً على شدة التضخم، يمكن أن تحدث مشاكل في التنفس والتحدث والأكل.


  • احمرار اللسان: يتغير لون اللسان بسبب نقص في عناصر تغذية أساسية، مثل نقص حمض الفوليك وفيتامين B12. وتعد العلامة الرئيسية هي ظهور لون لامع ضارب إلى الحمرة بدلاً من المظهر الشاحب المعتاد.


  • اللسان المطلي: يشيع الطلاء الأبيض المائل للرمادي على لسان غير نظيف، ولدى المدخنين، وفي المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة كما هي الحال في مرضى السرطان أو بعد الإصابة بعدوى فيروسية شديدة.


  • بقع بيضاء: يظهر على اللسان رواسب بيضاء، شبيهة بالحليب الرائب، كدليل واضح على عدوى فطرية تسمى القلاع الفموي. وتنتشر إصابة اللسان بالقلاع الفموي بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وكذلك المرضى الذين يتلقون علاج بأدوية ستيرويدية لفترات طويلة.


  • لسان أسود مشعر: إن الحليمات الصغيرة، التي تشبه العشب، والتي تعطي اللسان سطحه الخشن تنمو وتتساقط في دورات. وتستغرق عملية التخلص منها وقتاً أطول، ويؤوي خلالها اللسان البكتيريا إذا كان لدى الشخص صحة أسنان سيئة. كما يمكن أن يبدو لون اللسان أغمق أو حتى أسوداً بسبب الحطام البكتيري والحليمات المتضخمة.


  • جفاف اللسان: إن الجفاف هو السبب الأكثر شيوعاً لجفاف الفم واللسان، والذي يتم علاجه بسهولة عن طريق شرب المزيد من السوائل. غير أنه يمكن أن يكون أيضاً علامة على أنه لا يوجد إنتاج كافٍ للعاب بسبب مشكلة في الغدد اللعابية.


  • حرقان في اللسان: يمكن أن يكون الشعور بالحرقان على سطح اللسان مصحوباً بطعم معدني مر (أو فقدان للقدرة على التذوق) مع أو بدون بقع حمراء، وهو ما يمكن أن يكون مرتبطاً بالضغط النفسي والمشاكل الهرمونية ونقص التغذية.


  • حركة اللسان المحدودة: تكون حركة اللسان المحدودة بسبب انسداد في القناة اللعابية، الذي يصاحبه صعوبة البلع أو تحريك اللسان. ويمكن أن تشير الصعوبة في تحريك اللسان أيضاً إلى سكتة دماغية بالقرب من العصب تحت اللسان، وهو عصب قحفي يشارك في حركة اللسان والأكل والمضغ والتحدث.


تنظيف اللسان بشكل فعال

يمكن أن يكون تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً بمفرده مهمة شاقة للكثيرين، ناهيك عن تنظيف اللسان.

إلا أن الأمر يحتاج إلى بذل الجهد للحفاظ على اللسان نظيفاً بشكل واضح وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة.


طرق سريعة وسهلة

  • غسل الفم بالماء العادي بعد تناول الطعام أو المشروبات، مع عدم السماح لبقايا الطعام بالبقاء في الفم لفترة طويلة.

  • بعد فترة وجيزة من تنظيف الأسنان بالفرشاة، فقط يتم قلب الفرشاة واستخدام الجانب الآخر منها لتنظيف اللسان. ويتم البدء من الجزء الخلفي من اللسان والتحرك للأمام عند استخدام منظفات، لكن يجب التنظيف بلطف وعدم الفرك بقوة.

  • شطف اللسان بالماء الدافئ مع قليل من الملح يعد أيضاً وسيلة رائعة لمنع نمو البكتيريا والفطريات في الفم.

©️AlArabiya

التعليقات مغلقة.

محادثة واتسأب مباشرة
هل تريد المساعدة؟
مرحباً ...
هل تريد المساعدة؟
تواصل معنا مباشرة عبر الواتسأب.